• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
السيد الشرکسي, . (2020). The Efficiency of production and Marketing of the orange crop in Kafr El-Sheikh governorate(Study case by Motbus center). الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ (دراسة حالة مرکز مطوبس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(6), 323-328. doi: 10.21608/jaess.2020.106509
شاکر السید السيد الشرکسي. "The Efficiency of production and Marketing of the orange crop in Kafr El-Sheikh governorate(Study case by Motbus center). الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ (دراسة حالة مرکز مطوبس)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11, 6, 2020, 323-328. doi: 10.21608/jaess.2020.106509
السيد الشرکسي, . (2020). 'The Efficiency of production and Marketing of the orange crop in Kafr El-Sheikh governorate(Study case by Motbus center). الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ (دراسة حالة مرکز مطوبس)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(6), pp. 323-328. doi: 10.21608/jaess.2020.106509
السيد الشرکسي, . The Efficiency of production and Marketing of the orange crop in Kafr El-Sheikh governorate(Study case by Motbus center). الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ (دراسة حالة مرکز مطوبس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2020; 11(6): 323-328. doi: 10.21608/jaess.2020.106509

The Efficiency of production and Marketing of the orange crop in Kafr El-Sheikh governorate(Study case by Motbus center). الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ (دراسة حالة مرکز مطوبس)

Article 1, Volume 11, Issue 6, June 2020, Page 323-328  XML PDF (1.35 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2020.106509
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
شاکر السید السيد الشرکسي*
معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
 يعد البرتقال المصري من أفضل وأجود أنواع البرتقال علي مستوي العالم نظراً لصفاته الثمرية الممتازة مما يعطيها مکانة تصديرية هامة کما ينبغي العمل علي زيادة الإنتاج منه والعمل علي تحسين جودته للمحافظة علي قيمته التصديرية العالية، ويستهدف البحث التعرف علي عزوف المزارعين عن زراعته مستقبلاً والاتجاه نحو زراعة محاصيل تقليدية أخري ذات عائد اقتصادي أعلي، وکيفية الارتقاء بمستوي الکفاءة الإنتاجية والتسويقية لمحصول البرتقال بمحافظة کفر الشيخ ،ومن أهم المشاکل الإنتاجية التي تواجهه المزارعين وجد أن مشکلة ارتفاع أسعار المبيدات جاءت في المرتبة الأولي ، وکثرة انتشار الإمراض والآفات  جاءت في المرتبة الثانية، ثم ارتفاع الأسمدة الکيماوية وعدم کفايتها جاءت في المرتبة الثالثة ، يليها في المرتبة الرابعة والخامسة، ارتفاع أجور العمالة الزراعية ، وسوء حالة شبکات الصرف الزراعي وعدم صيانتها ، ثم يليها في المرتبة السادسة والسابعة ارتفاع تکاليف الري وعدم توافر مياه الري من وقت لأخر ، وصعوبة الحصول علي القروض الزراعية ، ثم يليها في المرتبة الثامنة ارتفاع تکاليف الخدمة الآلية ، ثم يأتي في المرتبة التاسعة والأخيرة غياب الدور الإرشادي المتخصص في مجال إنتاج البرتقال وبالتعرف أيضاً علي أهم المشاکل التسويقية وجد أن مشکلة عدم تناسب السعر لتکاليف الإنتاج جاءت في المرتبة الأولي ، ثم تحکم التجار في الأسعار جاءت في المرتبة الثانية ، ثم يليها في المرتبة الثالثة وحتى الثامنة عدم تدخل الحکومة في تسويق المحصول، تذبذب الأسعار وعدم استقرارها ، عدم وجود مصانع في أماکن الإنتاج ، ارتفاع نسب الفاقد أثناء عمليات التسويق المختلفة، عدم دعم المزارع في مواجهة الأزمات المختلفة ، انخفاض المقدرة الشخصية علي التصدير .
Keywords
المشاکل الإنتاجية و التسويقية; أربحية الجنيه المنفق; أربحية الطن; عينة البحث
Statistics
Article View: 204
PDF Download: 488
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.