المناخ الأسرى کما يدرکه الأبناء وعلاقته بالتنمر المدرسى

Document Type : Original Article

Authors

بقسم تنمية الاسرة الريفية - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الازهر - مصر

Abstract

تستهدف الدراسة بصفة رئيسية الى دراسة المناخ الاسري بابعاده المدروسة (التماسک الاسري – التعبير عن المشاعر – التوجيه الفکري والثقافي والأحلاقي – الدافعية للانجاز )وعلاقته بالتنمرالمدرسي بابعاده المدروسة ( التنمر الجسدي – التنمر الجنسي – التنمر اللفظي – التنمر الالکتروني )  وتم اخذ عينة عشوائية منتظمة من طلبة وطالبات مدراس المرحلة الثانوية بقرية جنزور  مرکز برکة السبع – محافظة المنوفية ، وبلغ حجم العينة (440) طالب  وطالبة ، وتم جمع البيانات بواسطة المقابلة الشخصية ، وقد استخدمت العديد من الاساليب الاحصائية في وصف وتحليل البيانات وهي : التوزيعات التکرارية ، والنسب المئوية ، والارتباط البسيط ، واختبار ت ، واختبار ف ، والانحدار الخطي المتعدد ويمکن ايجاز نتائج الدراسة فيما يلي.  وجود علاقة ارتباطية عکسية بين المناخ المدرسي والتنمر المدرسي  وجود علاقة ارتباطية متعددة بين المتغيرات المستقلة مجتمعة وبين التنمر الجسدي ، واتضح ان متغيرالمناخ الأسري يحتل المرتبة الأولى من حيت التأثير على درجة التنمر الجسدي ، يليه الضغوط المدرسية ، وأخيراًعدد سنوات تعليم الأب  ،وأن  معامل التحديد يفسر 62%  من التباين في التنمر الجسدي، و أن المناخ الأسري يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر الجنسي ، يليه متغير الطموح يحتل المرتبة الثانية ، وأخيرا الضغوط المدرسية  ، وأن معامل التحديد يفسر 52% من التباين في التنمر الجنسي ، وأن متغير عدد سنوات تعليم الأب يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر اللفظي ، يليه متغير الضغوط المدرسية  ، وأخيرا متغير المهارات الأجتماعية  ، وأن  معامل التحديد يفسر  66% من التباين في التنمر اللفظي ، وأن متغير المناخ الاسري يحتل المرتبة الاولى من حيث التأثير على درجة التنمر الالکتروني ، يليه متغير عدد سنوات الاب ، ثم متغير الطموح يحتل المرتبة الثالثة ، يليه متغير الضغوط المدرسية ، يليه متغير السن ، وأخيرا متغير الدخل الشهري للاسرة ، وأن  معامل التحديد يفسر  66% من التباين في التنمر الالکتروني

Keywords