• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
محمد, ., محمد, . (2021). محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(2), 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
رباب سعيد عبد القادر محمد; هبه نور الدین محمد. "محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 2, 2021, 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
محمد, ., محمد, . (2021). 'محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(2), pp. 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
محمد, ., محمد, . محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(2): 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476

محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)

Article 4, Volume 12, Issue 2, February 2021, Page 39-48  XML PDF (1.04 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.155476
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
رباب سعيد عبد القادر محمد1; هبه نور الدین محمد email 2
11قسم الاقتصاد الزراعي والإرشاد - کلية الزراعة - جامعة بنها
2قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس
Abstract
استهدف البحث التعرف علي أهم المعوقات التي تواجه الطلاب عند استخدامهم التعليم الإلکتروني الزراعي في ظل أزمة کورونا، ودرجة تأثيرها في العملية التعليمية، وتحديد ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية لمحددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي تعزى لمتغيرات الدراسة المستقلة، وأخيرا التعرف علي مقترحات الطلاب للتغلب علي أهم المشکلات التي تواجههم في مجال التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظرهم، وإعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة من خلال عمل استبيان الکتروني لطلاب کلية الزراعة جامعة عين شمس، وذلک من خلال تطبيق الدراسة الميدانية علي عينة من الطلاب بلغ قوامها 358 طالب بنسبة 5% من الشاملة والتي بلغ قوامها 7200 طالب، خلال شهري مايو ويونيو 2020 ، واستخدم معامل الارتباط  بيرسون، معامل ألفا کرونباخ ، مربع کاي، المتوسطات الحسابية ، التکرارات والنسب المئوية.وقد أظهرت النتائج أن متوسط درجات استجابات المبحوثين من حيث وجود المحددات المتعلقة بخبرة الطالب انحصرت ما بين حد أقصى (2.29) درجة وحد أدنى (1.97) درجة، ومن حيث وجود المحددات المتعلقة بالحالة النفسية للطالب انحصرت متوسط درجات استجابات المبحوثين بين حد أقصى (2.60) درجة وحد أدنى (1.93) درجة، ومن حيث وجود المحددات المتعلقة بالجوانب والعلاقات الاجتماعية انحصرت متوسط درجات استجابات المبحوثين بين حد أقصى (2.39) درجة وحد أدنى (2.23) درجة، وأوضحت النتائج وجود علاقة اعتمادية بين الدرجة الکلية لتواجد محددات التعليم الإلکتروني الزراعي وبين المتغيرات المستقلة الآتية " نظام التعليم  ، الفرقة الدراسية، النوع ،السن، الدخل الشهري للأسرة ، الحصول على شهادة ICDL  والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني الزراعي" .
Keywords
المعوقات- فيروس کورونا; التعليم الإلکتروني - کوفيد 19- جامعة عين شمس- التعلم عن بعد
Statistics
Article View: 197
PDF Download: 571
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.