محمد, ., محمد, . (2021). محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(2), 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
رباب سعيد عبد القادر محمد; هبه نور الدین محمد. "محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 2, 2021, 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
محمد, ., محمد, . (2021). 'محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(2), pp. 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
محمد, ., محمد, . محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(2): 39-48. doi: 10.21608/jaess.2021.155476
محددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظر الطلاب في ظل أزمة کورونا (دراسة ميدانية بکلية الزراعة جامعة عين شمس)
11قسم الاقتصاد الزراعي والإرشاد - کلية الزراعة - جامعة بنها
2قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة عين شمس
Abstract
استهدف البحث التعرف علي أهم المعوقات التي تواجه الطلاب عند استخدامهم التعليم الإلکتروني الزراعي في ظل أزمة کورونا، ودرجة تأثيرها في العملية التعليمية، وتحديد ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية لمحددات استخدام التعليم الإلکتروني الزراعي تعزى لمتغيرات الدراسة المستقلة، وأخيرا التعرف علي مقترحات الطلاب للتغلب علي أهم المشکلات التي تواجههم في مجال التعليم الإلکتروني الزراعي من وجهة نظرهم، وإعتمد البحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة من خلال عمل استبيان الکتروني لطلاب کلية الزراعة جامعة عين شمس، وذلک من خلال تطبيق الدراسة الميدانية علي عينة من الطلاب بلغ قوامها 358 طالب بنسبة 5% من الشاملة والتي بلغ قوامها 7200 طالب، خلال شهري مايو ويونيو 2020 ، واستخدم معامل الارتباط بيرسون، معامل ألفا کرونباخ ، مربع کاي، المتوسطات الحسابية ، التکرارات والنسب المئوية.وقد أظهرت النتائج أن متوسط درجات استجابات المبحوثين من حيث وجود المحددات المتعلقة بخبرة الطالب انحصرت ما بين حد أقصى (2.29) درجة وحد أدنى (1.97) درجة، ومن حيث وجود المحددات المتعلقة بالحالة النفسية للطالب انحصرت متوسط درجات استجابات المبحوثين بين حد أقصى (2.60) درجة وحد أدنى (1.93) درجة، ومن حيث وجود المحددات المتعلقة بالجوانب والعلاقات الاجتماعية انحصرت متوسط درجات استجابات المبحوثين بين حد أقصى (2.39) درجة وحد أدنى (2.23) درجة، وأوضحت النتائج وجود علاقة اعتمادية بين الدرجة الکلية لتواجد محددات التعليم الإلکتروني الزراعي وبين المتغيرات المستقلة الآتية " نظام التعليم ، الفرقة الدراسية، النوع ،السن، الدخل الشهري للأسرة ، الحصول على شهادة ICDL والاتجاه نحو التعليم الإلکتروني الزراعي" .