عمر, . (2020). تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على الموقع الالکترونى يوتيوبyoutube خلال الفترة من 1/1/2019 الى 31/12/2019. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(12), 991-999. doi: 10.21608/jaess.2020.161873
فاطمة احمد عمر. "تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على الموقع الالکترونى يوتيوبyoutube خلال الفترة من 1/1/2019 الى 31/12/2019". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11, 12, 2020, 991-999. doi: 10.21608/jaess.2020.161873
عمر, . (2020). 'تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على الموقع الالکترونى يوتيوبyoutube خلال الفترة من 1/1/2019 الى 31/12/2019', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(12), pp. 991-999. doi: 10.21608/jaess.2020.161873
عمر, . تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على الموقع الالکترونى يوتيوبyoutube خلال الفترة من 1/1/2019 الى 31/12/2019. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2020; 11(12): 991-999. doi: 10.21608/jaess.2020.161873
تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على الموقع الالکترونى يوتيوبyoutube خلال الفترة من 1/1/2019 الى 31/12/2019
مرکز البحوث الزراعية - معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية
Abstract
استهدف البحث تحليل محتوى حلقات برنامج الثروة الحيوانية لقناة مصر الزراعية على المواقع الالکترونى يوتيوب youtube خلال الفترة من 1/1/2019 إلى 31/12/2019، وذلک للتعرف على الاتى، الموضوعات الفنية الواردة بحلقات البرنامج المدروسة، الفترة الزمنية التى استغرقتها، وتفاعل جمهور الزراع مع الحلقات والذى شمل تفاعله مع الحلقات من خلال تليفون القناة وتفاعله مع الحلقات من خلال الموقع الالکترونى يوتيوب، واخيرا التعرف على الشکل الذى قدمت به الحلقات. وقد بلغت مادة التحليل 48 حلقة ، وقد استخدم فى عرض وتحليل البيانات العرض الجدولى بالتکرارات والنسب المئوية, والمتوسط الحسابى, والإنحراف المعيارى . اظهرت النتائج من حيث تحليل المحتوى ان موضوعات الانتاج الحيوانى کانت اکثر الموضوعات الفنية تکراراً، کما انها کانت اکثرها تکراراً من قبل الجمهور الزراعى المتفاعل مع حلقات البرنامج المدروسة من خلال تلفون القناة، وايضا بالنسبة لتفاعل الجمهور الزراعى مع الحلقات خلال الموقع الالکترونى يوتيوب. کما وجد ان اکثر مصادر المعلومات تکراراً هو مرکز البحوث الزراعية، و ان 79.17% من الحلقات قد استقبلت اتصالات من الجمهور الزراعى من 23 محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية. و ان 72.92% من الحلقات شاهدها اقل من الف مشاهد، وان جميع الحلقات قد سجل المتابعين لها اعجاب، فى حين وجد ان58.3% من الحلقات لم يسجل بها عدم اعجاب من خلال الموقع الالکترونى. اما من حيث الشکل فقد وجد ان جميع الحلقات من نوع حوار المعلومات، وان 95.8% من حلقات البرنامج صورت داخليا، کما تساوت الحلقات التى استخدم بها وسائل ايضاح مع تلک التى لم يستخدم بها وسائل ايضاح، و 60.4% من الحلقات لم يستخدم بها مصطلحات علمية.