• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . (2021). الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
شعبان عبد الجيد عبد المؤمن; عاصم کُريم عبد الحميد; محمد علي محمد شطا; معاذ عدنان جميل المشهداني. "الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 6, 2021, 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . (2021). 'الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), pp. 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(6): 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053

الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق

Article 5, Volume 12, Issue 6, June 2021, Page 479-483  XML PDF (863.19 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.184053
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
شعبان عبد الجيد عبد المؤمن1; عاصم کُريم عبد الحميد1; محمد علي محمد شطاorcid 2; معاذ عدنان جميل المشهداني email 3
1قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر
2قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة المنصورة.
3قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر.
Abstract
تعتبر التمور من أهم المحاصيل الإستراتيجية في العراق، ويزرع هذا المحصول من اجل الاستهلاک المحلي أو للتصدير، ويکون استهلاکه على شکل تمور طازجة أو مکبوسة، أو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية التحويلية، ويحظى قطاع التمور في العراق بسمعة واعتراف عالميين بوصفه واحدًا من القطاعات الاقتصادية الأکثر تنافسيـــــــــــّة محليًّا وعالميًّا، إلاّ أنّ تسويق التمور في العراق لم يواکب هذا الوضع المتميز للقطاع، حيث يواجــــه العديد من المشکلات والعقبات التي انعکست سلبًا على کفاءة أســــواق التمــور المحليّة والتصديرية الأمر الذي يدعو إلى رفع کفاءة نظام تسويق التمور بشکل خاص، من أجـــــل تعزيـز قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المحليّة، والاستجابة لتحديات السوق العالمية. وقد تم في هذا البحث قياس بعض المؤشرات التسويقية للتمور مثل الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية، ونصيب المنتج والوسطاء من دينار المستهلک، والکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لأهم أصناف التمور بالعراق، وخلصت الدراسة إلى أن الهامش التسويقي المطلق لتاجر الجملة وتاجر التجزئة يحظى بالنصيب الأکبر من مدفوعات دينار المستهلک، بينما يحظى المنتج مع تکاليفه الإنتاجية بالنصيب الأقل من مدفوعات دينار المستهلک. وأشارت تقديرات الکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية للتمور إلى انخفاض مقاييس الکفاءة إلى اقل من 44% لجميع أصناف البحث مما يدل على وجود خلل في أداء جميع العمليات والخدمات التسويقية لهذا المحصول.
Keywords
الکفاءة التسويقية; الهوامش التسويقية; أصناف التمور; العراق
Statistics
Article View: 341
PDF Download: 496
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.