عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . (2021). الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
شعبان عبد الجيد عبد المؤمن; عاصم کُريم عبد الحميد; محمد علي محمد شطا; معاذ عدنان جميل المشهداني. "الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 6, 2021, 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . (2021). 'الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), pp. 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
عبد المؤمن, ., عبد الحميد, ., شطا, ., المشهداني, . الکفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(6): 479-483. doi: 10.21608/jaess.2021.184053
1قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر
2قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة المنصورة.
3قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة بالقاهرة- جامعة الأزهر.
Abstract
تعتبر التمور من أهم المحاصيل الإستراتيجية في العراق، ويزرع هذا المحصول من اجل الاستهلاک المحلي أو للتصدير، ويکون استهلاکه على شکل تمور طازجة أو مکبوسة، أو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية التحويلية، ويحظى قطاع التمور في العراق بسمعة واعتراف عالميين بوصفه واحدًا من القطاعات الاقتصادية الأکثر تنافسيـــــــــــّة محليًّا وعالميًّا، إلاّ أنّ تسويق التمور في العراق لم يواکب هذا الوضع المتميز للقطاع، حيث يواجــــه العديد من المشکلات والعقبات التي انعکست سلبًا على کفاءة أســــواق التمــور المحليّة والتصديرية الأمر الذي يدعو إلى رفع کفاءة نظام تسويق التمور بشکل خاص، من أجـــــل تعزيـز قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المحليّة، والاستجابة لتحديات السوق العالمية. وقد تم في هذا البحث قياس بعض المؤشرات التسويقية للتمور مثل الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية، ونصيب المنتج والوسطاء من دينار المستهلک، والکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لأهم أصناف التمور بالعراق، وخلصت الدراسة إلى أن الهامش التسويقي المطلق لتاجر الجملة وتاجر التجزئة يحظى بالنصيب الأکبر من مدفوعات دينار المستهلک، بينما يحظى المنتج مع تکاليفه الإنتاجية بالنصيب الأقل من مدفوعات دينار المستهلک. وأشارت تقديرات الکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية للتمور إلى انخفاض مقاييس الکفاءة إلى اقل من 44% لجميع أصناف البحث مما يدل على وجود خلل في أداء جميع العمليات والخدمات التسويقية لهذا المحصول.