حامد, ., رمضان, ., زهران, . (2021). دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوکية لطلاب کلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), 507-519. doi: 10.21608/jaess.2021.184071
عمرو السيد عطيه حامد; أميرة محمود عبد المعطي رمضان; يحيي علي الشناوي زهران. "دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوکية لطلاب کلية الزراعة – جامعة المنصورة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 6, 2021, 507-519. doi: 10.21608/jaess.2021.184071
حامد, ., رمضان, ., زهران, . (2021). 'دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوکية لطلاب کلية الزراعة – جامعة المنصورة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), pp. 507-519. doi: 10.21608/jaess.2021.184071
حامد, ., رمضان, ., زهران, . دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوکية لطلاب کلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(6): 507-519. doi: 10.21608/jaess.2021.184071
دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوکية لطلاب کلية الزراعة – جامعة المنصورة
قسم الارشاد الزراعي والمجتمع الريفي-کلية الزراعة-جامعة المنصورة
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية تحليل الأبعاد الرئيسية لشجرة الأهداف السلوکية والمهارية الطلابية، وتم اجراء هذه الدراسة علي عينة عشوائية طبقية لطلاب کلية الزراعة جامعة المنصورة، بلغت نسبتها (21%) من اجمالي الشاملة، وللحصول علي البيانات المطلوبة تم الاعتماد علي الاستبيان بالمقابلة الشخصية، خلال الفترة من أکتوبر حتي نهاية ديسمبر 2020م، ولعرض النتائج تم الاعتماد علي عدد من الأدوات والمقاييس الإحصائية، کالتکرارات، والنسب المئوية، ومعاملات الارتباط.وتمثلت أهم النتائج في الآتي: حوالي (55.1%) من الطلاب المبحوثين لم يحصلوا علي دورات تدريبية، وحوالي (79.3%) منهم لم يشارکوا في أنشطة طلابية. بلغ المتوسط العام لاتجاه الطلاب المبحوثين نحو تطبيق المهارات المتعلقة بمخرج القدرة علي إدارة طاقته نحو ما ينفعه وينفع الأخرين، واحترام الحياة الجامعية وتفهم رسالة الجامعة العلمية والمجتمعية، وحماية الاستقرار المجتمعي والدفاع عنه ونبذ الفرقة، والايمان بدور التراث الديني المشترک في الدعوة للوحدة (80.7، 80.1، 83.6، 88.1) علي الترتيب. المتوسط العام لمستوي تغطية المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية للمهارات المدروسة من وجهة نظر الطلاب المبحوثين (81.1، 69.4) علي الترتيب. وجود علاقة ارتباطية بين اتجاهات الطلاب المبحوثين نحو تطبيق مهارات مخرج القدرة علي ادارة طاقته نحو ما ينفعه وينفع الأخرين، واحترام الحياة الجامعية وتفهم رسالة الجامعة العلمية والمجتمعية، وحماية الاستقرار المجتمعي والدفاع عنه ونبذ الفرقة وبين کل من حصولهم علي الدورات التدريبية والمشارکة في الأنشطة المجتمعية ومستوي تغطية المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية للمهارات المدروسة عند مستوي معنوية (0.01). بينما لا توجد علاقة ارتباطية بين مخرج الايمان بدور التراث الديني المشترک في الدعوة للوحدة وبين کلٍ من المتغيرات الشخصية والاتصالية المدروسة وبين مستوي تغطية المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية للمهارات المدروسة.