• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . (2021). دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
محمد عبد السلام عويضة; محمد محمد جبر المغربي; محمد أحمد عبد الدايم; هيام عبد العزيز عبد المولي. "دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 6, 2021, 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . (2021). 'دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), pp. 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(6): 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076

دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر

Article 9, Volume 12, Issue 6, June 2021, Page 521-528  XML PDF (1.04 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.184076
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
محمد عبد السلام عويضة; محمد محمد جبر المغربي; محمد أحمد عبد الدايم email ; هيام عبد العزيز عبد المولي
قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة المنصورة
Abstract
يعتبر القطاع الزراعي من أهم قطاعات الاقتصاد القومي، ومحاصيل الخضر من أهم المنتجات الزراعية في حياة الإنسان، وأن محصول البصل أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التصديرية في مصر والذي يدر دخلا مجزيا لکل من المزارع والدولة علي حد سواء، وتمثلت مشکلة البحث بصفة رئيسية في انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية بنحو 10.93%، 83.56% بمقارنة عامي 2000، 2016.وهدف البحث لدراسة إنتاج وتسويق محصول البصل في مصر خلال الفترة (2000-2016)، من خلال محاور تمثلت في الفجوة الغذائية لمحصول البصل، والکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لمحصول البصل، معتقديمأهم المقترحات للنهوض بالجهاز التسويقي المحلي والتصديري لهذا المحصول.وتبين من البحث انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية لهذا المحصول خلال فترة الدراسة مما يعني عدم کفاءة الجهاز التسويقي المحلي وخصوصا نصيب تاجر الجملة وتاجر التجزئة والوسطاء مما يستتبع معه العمل علي زيادة وتحسين نصيب المنتج لتحسين مستوي معيشة هؤلاء المنتجين وقدرتهم علي تمويل إنتاجهم وتحسين نصيب الوسطاء وخاصة تاجر التجزئة من أجل کفاءة الجهاز التسويقي المحلي لهذا المحصول الهام.کما اتضح أن متوسط نسبة السعر المزرعي إلي السعر التصديري لهذا المحصول خلال نفس الفترة المذکورة قدر بنحو 0.51%، مما يعني وجود حافز لدي المزارع للاتجاه لزراعة هذا المحصول والقيام بتصديره.وأخيرا تبين انخفاض الکفاءة التسويقية التصديرية لهذا المحصول عن الوضع الأمثل بالإضافة لانخفاض کل من نسبة تغطية التکاليف الإنتاجية لسعر التصدير ونسبة نصيب المزارع أيضا من سعر التصدير، مما يعني عدم کفاءة النظام التسويقي التصديري لهذا المحصول. وأوصي البحث بدعم التعاونيات الزراعية، وقيام بتوعية المزارعين بالعمليات التسويقية المختلفة بأنفسهم وتقليل تکاليف الشحن والنقل وتبسيط الإجراءات التصديرية المعقدة والحد من الفاقد لهذا المحصول.
Keywords
تسويق البصل; الکفاءة التسويقية المحلية; الکفاءة التسويقية التصديرية; السعر التصديري
Statistics
Article View: 355
PDF Download: 542
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.