عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . (2021). دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
محمد عبد السلام عويضة; محمد محمد جبر المغربي; محمد أحمد عبد الدايم; هيام عبد العزيز عبد المولي. "دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 6, 2021, 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . (2021). 'دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(6), pp. 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
عويضة, ., المغربي, ., عبد الدايم, ., عبد المولي, . دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(6): 521-528. doi: 10.21608/jaess.2021.184076
قسم الاقتصاد الزراعي- کلية الزراعة- جامعة المنصورة
Abstract
يعتبر القطاع الزراعي من أهم قطاعات الاقتصاد القومي، ومحاصيل الخضر من أهم المنتجات الزراعية في حياة الإنسان، وأن محصول البصل أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التصديرية في مصر والذي يدر دخلا مجزيا لکل من المزارع والدولة علي حد سواء، وتمثلت مشکلة البحث بصفة رئيسية في انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية بنحو 10.93%، 83.56% بمقارنة عامي 2000، 2016.وهدف البحث لدراسة إنتاج وتسويق محصول البصل في مصر خلال الفترة (2000-2016)، من خلال محاور تمثلت في الفجوة الغذائية لمحصول البصل، والکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لمحصول البصل، معتقديمأهم المقترحات للنهوض بالجهاز التسويقي المحلي والتصديري لهذا المحصول.وتبين من البحث انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية لهذا المحصول خلال فترة الدراسة مما يعني عدم کفاءة الجهاز التسويقي المحلي وخصوصا نصيب تاجر الجملة وتاجر التجزئة والوسطاء مما يستتبع معه العمل علي زيادة وتحسين نصيب المنتج لتحسين مستوي معيشة هؤلاء المنتجين وقدرتهم علي تمويل إنتاجهم وتحسين نصيب الوسطاء وخاصة تاجر التجزئة من أجل کفاءة الجهاز التسويقي المحلي لهذا المحصول الهام.کما اتضح أن متوسط نسبة السعر المزرعي إلي السعر التصديري لهذا المحصول خلال نفس الفترة المذکورة قدر بنحو 0.51%، مما يعني وجود حافز لدي المزارع للاتجاه لزراعة هذا المحصول والقيام بتصديره.وأخيرا تبين انخفاض الکفاءة التسويقية التصديرية لهذا المحصول عن الوضع الأمثل بالإضافة لانخفاض کل من نسبة تغطية التکاليف الإنتاجية لسعر التصدير ونسبة نصيب المزارع أيضا من سعر التصدير، مما يعني عدم کفاءة النظام التسويقي التصديري لهذا المحصول. وأوصي البحث بدعم التعاونيات الزراعية، وقيام بتوعية المزارعين بالعمليات التسويقية المختلفة بأنفسهم وتقليل تکاليف الشحن والنقل وتبسيط الإجراءات التصديرية المعقدة والحد من الفاقد لهذا المحصول.