محمود موسـى, . (2005). DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30(3), 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
شهيناز عيد محمود موسـى. "DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30, 3, 2005, 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
محمود موسـى, . (2005). 'DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30(3), pp. 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
محمود موسـى, . DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2005; 30(3): 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر
يمثل محصول السمسم أحد أهم محاصيل الزيوت الهامة فى مصر ، حيث يستخدم فى العديد من الصناعات کعصر الزيوت وفى المخابز لعمل الکعک والحلوى والخبز وصناعة الأدوية ، بالإضافة إلى استخدامه فى إنتاج الطحينة والحلوى الطحينية . ويستهدف هذا البحث دراسة اقتصاديات التسويق الداخلي لمحصول السمسم فى مصر خلال الفترة (1985-2003) وقد أشار البحث إلى أن هذا المحصول تجود زراعته فى الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والرملية حديثة الاستصلاح . وأن جملة الاستهلاک القومي من السمسم زادت زيادة سنوية معنوية إحصائياً بلغت نحو 4.96 ألف طن تمثل 9.08% من المتوسط السنوي للاستهلاک خلال فترة الدراسة ، بينما زادت الفجوة بنحو 3.25 ألف طن تمثل نحو 8.98% من المتوسط السنوي لها خلال نفس الفترة . کما أشارت نتائج دالة الطلب أن حوالى 48% من التغيرات فى کمية الاستهلاک القومي من السمسم فى مصر ترجع إلى التغيرات فى سعر الطن الحقيقي منه . واتضح أيضا أن نصيب المزارع من سعر التجزئة انخفض فى السنوات الأخيرة حتى بلغ نحو 46.31% عام 2003 مقارنة بنحو 65% فى عام 1986 . و تراوحت الکفاءة التسويقية للسمسم بين حد أدنى بلغ 27.65% فى عام 1987 ، وحد أعلى بلغ 46.53% فى عام 1986 .