• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
محمود موسـى, . (2005). DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30(3), 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
شهيناز عيد محمود موسـى. "DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30, 3, 2005, 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
محمود موسـى, . (2005). 'DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 30(3), pp. 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872
محمود موسـى, . DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2005; 30(3): 1411-1422. doi: 10.21608/jaess.2005.203872

DOMESTIC MARKETING OF SESAME CROP IN EGYPT التسويق الداخلى لمحصول السمسم فى مصر

Article 1, Volume 30, Issue 3, March 2005, Page 1411-1422  XML PDF (748.77 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2005.203872
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
شهيناز عيد محمود موسـى
کلية الزراعة – جامعة القاهرة – فرع الفيوم
Abstract
يمثل محصول السمسم أحد أهم محاصيل الزيوت الهامة فى مصر ، حيث يستخدم فى العديد من الصناعات کعصر الزيوت وفى المخابز لعمل الکعک والحلوى والخبز وصناعة الأدوية ، بالإضافة إلى استخدامه فى إنتاج الطحينة والحلوى الطحينية .
ويستهدف هذا البحث دراسة اقتصاديات التسويق الداخلي لمحصول السمسم فى مصر خلال الفترة (1985-2003) وقد أشار البحث إلى أن هذا المحصول تجود زراعته فى الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والرملية حديثة الاستصلاح . وأن جملة الاستهلاک القومي من السمسم زادت زيادة سنوية معنوية إحصائياً بلغت نحو 4.96 ألف طن تمثل 9.08% من المتوسط السنوي للاستهلاک خلال فترة الدراسة ، بينما زادت الفجوة بنحو 3.25 ألف طن تمثل نحو 8.98% من المتوسط السنوي لها خلال نفس الفترة . کما أشارت نتائج دالة الطلب أن حوالى 48% من التغيرات فى کمية الاستهلاک القومي من السمسم فى مصر ترجع إلى التغيرات فى سعر الطن الحقيقي منه . واتضح أيضا أن نصيب المزارع من سعر التجزئة انخفض فى السنوات الأخيرة حتى بلغ نحو 46.31% عام 2003 مقارنة بنحو 65% فى عام 1986 . و تراوحت الکفاءة التسويقية للسمسم بين حد أدنى بلغ 27.65% فى عام 1987 ، وحد أعلى بلغ 46.53% فى عام 1986 .
Statistics
Article View: 136
PDF Download: 320
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.