حسن, ., المنوفي, ., شاهين, . (2008). ATTITUDES OF RURAL PEOPLE TOWARDS LITERACY CLASSES IN BOTH GHARBIA AND ASSUIT GOVERNORATES. إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(3), 2333-2347. doi: 10.21608/jaess.2008.217977
نجوى عبد الرحمن حسن; جيهان عبد الغفار المنوفي; عصام سيد أحمد حسن شاهين. "ATTITUDES OF RURAL PEOPLE TOWARDS LITERACY CLASSES IN BOTH GHARBIA AND ASSUIT GOVERNORATES. إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33, 3, 2008, 2333-2347. doi: 10.21608/jaess.2008.217977
حسن, ., المنوفي, ., شاهين, . (2008). 'ATTITUDES OF RURAL PEOPLE TOWARDS LITERACY CLASSES IN BOTH GHARBIA AND ASSUIT GOVERNORATES. إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 33(3), pp. 2333-2347. doi: 10.21608/jaess.2008.217977
حسن, ., المنوفي, ., شاهين, . ATTITUDES OF RURAL PEOPLE TOWARDS LITERACY CLASSES IN BOTH GHARBIA AND ASSUIT GOVERNORATES. إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2008; 33(3): 2333-2347. doi: 10.21608/jaess.2008.217977
ATTITUDES OF RURAL PEOPLE TOWARDS LITERACY CLASSES IN BOTH GHARBIA AND ASSUIT GOVERNORATES. إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط
2معهد بحوث الإرشاد الزراعي - والتنمية الريفية-مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث تحديد معنوية الفروق بين المبحوثين الريفيين بمحافظتى الغربية وأسيوط فيما يتعلق بإتجاههم نحو فصول محو الأمية ، التعرف على مستوى إتجاه الريفيين بمحافظتى الغربية وأسيوط نحو فصول محو الأمية ، التعرف على علاقة المتغيرات المستقلة المدروسة بدرجات إتجاهات الريفيين بمحافظتى الغربية وأسيوط نحو فصول محو الأمية ، تحديد مقدار المساهمة النسبية لأهم تلک المتغيرات فى تفسير التباين الحادث فى درجات إتجاهات الريفيين بمحافظتى الغربية وأسيوط نحو فصول محو الأمية.
أجريت هذه الدراسة بقريتى ميت الحارون ، وکفر الصارم قبلى مرکز زفتى بمحافظة الغربية ، وقريتى درونکة وريفا مرکز أسيوط بمحافظة أسيوط . وقد إستخدم الإستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات ، وذلک بعد اختبار صلاحية إستمارة الإستبيان في تحقيق أهداف البحث بصفة مبدئية ، ثم أدخلت التعديلات اللازمة لتصبح الإستمارة صالحة لجمع البيانات البحثية . وقد تم جمع البيانات خلال شهري يناير وفبراير 2007 .
وقد استخدم في تحليل البيانات معامل الإرتباط البسيط " لبيرسون " ، وإختبار " t " للفرق بين متوسطين ، ونموذج التحليل الإرتباطي الإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد " Step – Wise "، بالإضافة إلي العرض الجدولي بالتکرار والنسب المئوية . وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية :
- أتضح عدم وجود فرق معنوى بين محافظتى الدراسة فيما يتعلق بإتجاههم نحو فصول محو الأمية .
- کما اتضح أن إتجاه الريفيين بمحافظتى الدراسة کان منخفضاً تجاه فصول محو الأمية.
- کما تبين أن أهم المصادر التى يلجأ إليها الريفيين للتعرف على أخبار فصول محو الأمية بمحافظة الغربية کانت : التليفزيون والراديو والجيران والأقارب. فى حين کانت اهم هذه المصادر بالنسبة للريفيين بمحافظة أسيوط : التليفزيون ، والراديو و الجيران والرائدات الريفيات والأقارب .
- کما أتضح أن أکثر المتغيرات علاقة بدرجات إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظتى الغربية وأسيوط هى : سن المبحوث ، عدد أفراد أسرة المبحوث ، ومتوسط نعليم أفراد أسرة المبحوث ، والدخل الشهرى لأسرة المبحوث ، والرضا عن الخدمات ، ودرجة عضوية المبحوث فى المنظمات الإجتماعية ، والتعاون مع الجيران ، ودرجة المشارکة غير الرسمية .
- أن هناک متغيريين مستقليين يساهمان فى تفسير التباين الحادث فى المتغير التابع درجات إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظة الغربية وهما : سن المبحوث ، والدخل الشهرى لأسرة المبحوث
- أن هناک ثلاث متغيرات مستقلة تساهم فى تفسير التباين الحادث فى درجات إتجاهات الريفيين نحو فصول محو الأمية بمحافظة أسيوط وهذه المتغيرات هى : الدخل الشهرى لأسرة المبحوث ، ومتوسط تعليم أفراد أسرة المبحوث ، ودرجة عضوية المبحوث فى المنظمات الإجتماعية
- کما تبين أن أهم أسباب إحجام بعض الريفيين عن فصول محو الأمية من وجهة نظر الريفيين بمحافظة الغربية هى : ضعف الحالة الإقتصادية ، وعدم وجود وقت فراغ بنسبة ، وإحساس بعض الريفيين بالخجل ، وعدم الإقتناع بأهمية التعليم ، و العادات والتقاليد التى تمنع من تعليم الکبير . أما هذه الاسباب من وجهة نظر الريفيين بمحافظة أسيوط فکانت : ضعف الحالة الإقتصادية ، وعدم وجود وقت فراغ ، وإحساس بعض الريفيين بالخجل وعدم الإقتناع بأهمية التعليم ، والعادات والتقاليد التى تمنع من تعليم الکبير.