• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
على, ., محمد, ., المعداوى, . (2021). التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(11), 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
کمال إبراهيم احمد على; منال إبراهيم محمد; محمد منير فاضل المعداوى. "التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 11, 2021, 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
على, ., محمد, ., المعداوى, . (2021). 'التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(11), pp. 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
على, ., محمد, ., المعداوى, . التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(11): 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398

التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر

Article 7, Volume 12, Issue 11, November 2021, Page 1001-1005  XML PDF (1.08 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.219398
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
کمال إبراهيم احمد على email 1; منال إبراهيم محمد1; محمد منير فاضل المعداوى2
1معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ـــ مرکز البحوث الزراعية
2قسم الاقتصاد الزراعى- کلية زراعة - جامعة الأزهر بالقاهرة
Abstract
 تبين من النتائج أن الخدمات والوظائف التسويقية لبيض المائدة تمثلت في، جمع البيض،الفرز والتعبئة، النقل والتوزيع، التخزين. وقد تبين ارتفاع النسبة التي يزداد بها السعر المز رعى والتي بلغت نحو 9,67% من المتوسط لفترة الدراسة مقارنةً بزيادة سعري الجملة والتجزئة. وتبين أيضا تزايد نصيب المنتج مما يدفعه المستهلک بما يوازى نحو 0,61% من المتوسط فترة الدراسة مع ثبات نصيب تاجر الجملة وانخفاض نصيب تاجر التجزئة بما يوازى0,34%. وکذلک ارتفاع نسبة الهامش المطلق في مرحلة جملة المنتج والتي تقدر بنحو 6,95% من المتوسط لفترة الدراسة يليه مرحلة تجزئة منتج بنسبة 6,65% ثم مرحلة تجزئة جملة بنسبة 6,44% لکل منهم على الترتيب . وتبين من النتائج ارتفاع الکفاءة التسويقية لتجارة بيض المائدة نتيجة ارتفاع ما يحصل عليه المنتج من جنيه المستهلک البالغ نحو83.42% کمتوسط لفترة الدراسة . وفى النهاية نرى أن البحث قد أجاب على أسباب ارتفاع الأسعار في بعض الأوقات ، حيث ارجع ذلک إلى اﺮﺗﻔاع ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴف ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ مقابل ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻴﻤﺔ الوحدة ﺍﻟﻤﺴﻮﻗﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ طلب المستهلک على بعض الخدمات التسويقية ﺍﻻﺿﺎﻓﻴﺔ لتلک السلعة في الوقت الراهن واستعداده لدفع سعر أعلى للوحدة من السلعة، بالإضافة إلى زيادة الطلب على هذه السلعة في أوقات زمنية محددة کبعض المواسم والأعياد. ويوصي البحث بالاتي :1) العمل على إيجاد نظام يحدد  سعر يدفع للمنتج طوال العام للتغلب على التقلبات السعرية. 2) القضاء على الهوامش التسويقية للوسطاء وذلک بتسويق البيض إلى المستهلک مباشرةً .3) إجراء تکامل رأسي لتلک الصناعة في المراحل المختلفة بنظام تعاقدي لتحقيق الاستقرار لها.4) محاولة التغلب على مشکلة الفائض من البيض وخاصةً في فصل الصيف والعمل على تقليل الخسائر للمنتجين عملية التسوق. 
Keywords
التسويق; أسعار بيض المائدة; الهوامش التسويقية; الکفاءة التسويقية; جنيه المستهلک; المسلک التسويقي
Statistics
Article View: 321
PDF Download: 741
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.