على, ., محمد, ., المعداوى, . (2021). التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(11), 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
کمال إبراهيم احمد على; منال إبراهيم محمد; محمد منير فاضل المعداوى. "التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 11, 2021, 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
على, ., محمد, ., المعداوى, . (2021). 'التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(11), pp. 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
على, ., محمد, ., المعداوى, . التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(11): 1001-1005. doi: 10.21608/jaess.2021.219398
التسويق المحلى لبيض المائدة المنتج من المزارع في مصر
1معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ـــ مرکز البحوث الزراعية
2قسم الاقتصاد الزراعى- کلية زراعة - جامعة الأزهر بالقاهرة
Abstract
تبين من النتائج أن الخدمات والوظائف التسويقية لبيض المائدة تمثلت في، جمع البيض،الفرز والتعبئة، النقل والتوزيع، التخزين. وقد تبين ارتفاع النسبة التي يزداد بها السعر المز رعى والتي بلغت نحو 9,67% من المتوسط لفترة الدراسة مقارنةً بزيادة سعري الجملة والتجزئة. وتبين أيضا تزايد نصيب المنتج مما يدفعه المستهلک بما يوازى نحو 0,61% من المتوسط فترة الدراسة مع ثبات نصيب تاجر الجملة وانخفاض نصيب تاجر التجزئة بما يوازى0,34%. وکذلک ارتفاع نسبة الهامش المطلق في مرحلة جملة المنتج والتي تقدر بنحو 6,95% من المتوسط لفترة الدراسة يليه مرحلة تجزئة منتج بنسبة 6,65% ثم مرحلة تجزئة جملة بنسبة 6,44% لکل منهم على الترتيب . وتبين من النتائج ارتفاع الکفاءة التسويقية لتجارة بيض المائدة نتيجة ارتفاع ما يحصل عليه المنتج من جنيه المستهلک البالغ نحو83.42% کمتوسط لفترة الدراسة . وفى النهاية نرى أن البحث قد أجاب على أسباب ارتفاع الأسعار في بعض الأوقات ، حيث ارجع ذلک إلى اﺮﺗﻔاع ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴف ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ مقابل ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻴﻤﺔ الوحدة ﺍﻟﻤﺴﻮﻗﺔ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺯﻳﺎﺩﺓ طلب المستهلک على بعض الخدمات التسويقية ﺍﻻﺿﺎﻓﻴﺔ لتلک السلعة في الوقت الراهن واستعداده لدفع سعر أعلى للوحدة من السلعة، بالإضافة إلى زيادة الطلب على هذه السلعة في أوقات زمنية محددة کبعض المواسم والأعياد. ويوصي البحث بالاتي :1) العمل على إيجاد نظام يحدد سعر يدفع للمنتج طوال العام للتغلب على التقلبات السعرية. 2) القضاء على الهوامش التسويقية للوسطاء وذلک بتسويق البيض إلى المستهلک مباشرةً .3) إجراء تکامل رأسي لتلک الصناعة في المراحل المختلفة بنظام تعاقدي لتحقيق الاستقرار لها.4) محاولة التغلب على مشکلة الفائض من البيض وخاصةً في فصل الصيف والعمل على تقليل الخسائر للمنتجين عملية التسوق.