احمد, . (2021). انتاج وتسويق محصول الموز في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(12), 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
مها محمد بسطاوى احمد. "انتاج وتسويق محصول الموز في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 12, 2021, 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
احمد, . (2021). 'انتاج وتسويق محصول الموز في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(12), pp. 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
احمد, . انتاج وتسويق محصول الموز في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(12): 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
معهد بحوث الاقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعيه.
Abstract
يتسم الإنتاج الزراعي بصفة أساسية بموسمية الإنتاج ، مما أدى إلى موسمية التوريدات للأسواق على مستوى الجملة ، وعلى مستوى التجزئة أيضاً. ويقصد بالتقلبات الموسمية التغيرات التي تطرأ على قيم الظاهرة وتتصف بالإنتظام في فترات زمنية متعاقبة يقل مداها عن اثني عشر شهراً ، إلا أن الواقع الإنتاجى والتسويقى له ينتابه بعضالمشاکل والمعوقات من حيث تحقيق الکفاءة التسويقية، هذا بجانب حدوث تقلبات سعرية کبيرة فى أسعاره مماانعکس أثره على کلاً من المنتج والمستهلک حيث يؤدى ذلک إلى وقوع أثار سلبية على السياسات الإنتاجية والتسويقية بالإضافة إلى الأثار السلبية على دخول المزارعين الأمر الذى يترتب عليه ضرورة الکشف عن بعضالحقائق الإقتصادية والتسويقية المتعلقة بإنتاجه وتسويقه والتى تحول دون تحقيق الکفاءة التسويقية له على المستوىالمحلى والتصديرى ، ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الوضع الراهن لإنتاج وتسويق محصول الموز في مصر ودراسة أهم المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على کل من المساحة المزروعة والإنتاجية الفدانية والإنتاج الکلي للمحصول ، وباستخدام النموذج تبين أن هناک علاقة عکسية بين الکمية المطلوبة من الموز وسعرها في سوق العبور خلال فترة الدراسة أي أن کلما زادت الکمية المطلوبة من الموز بمقدار %1 فإن السعر ينخفض بمقدار %0.09 وقد ثبتت المعنوية الإحصائية عند مستوى معنوية 0.05 وقد بلغت مرونة الطلب السعرية 0.09 حيث يعد الطلب على الموز وفقاً لهذا النموذج طلب غير مرن.