• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
احمد, . (2021). انتاج وتسويق محصول الموز في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(12), 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
مها محمد بسطاوى احمد. "انتاج وتسويق محصول الموز في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 12, 2021, 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
احمد, . (2021). 'انتاج وتسويق محصول الموز في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(12), pp. 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236
احمد, . انتاج وتسويق محصول الموز في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(12): 1093-1099. doi: 10.21608/jaess.2021.220236

انتاج وتسويق محصول الموز في مصر

Article 5, Volume 12, Issue 12, December 2021, Page 1093-1099  XML PDF (842.31 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.220236
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
مها محمد بسطاوى احمد email
معهد بحوث الاقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعيه.
Abstract
يتسم الإنتاج الزراعي بصفة أساسية بموسمية الإنتاج ، مما أدى إلى موسمية التوريدات للأسواق على مستوى الجملة ، وعلى مستوى التجزئة أيضاً. ويقصد بالتقلبات الموسمية التغيرات التي تطرأ على قيم الظاهرة وتتصف بالإنتظام في فترات زمنية متعاقبة يقل مداها عن اثني عشر شهراً ، إلا أن الواقع الإنتاجى والتسويقى له ينتابه بعضالمشاکل والمعوقات من حيث تحقيق الکفاءة التسويقية، هذا بجانب حدوث تقلبات سعرية کبيرة فى أسعاره مماانعکس أثره على کلاً من المنتج والمستهلک حيث يؤدى ذلک إلى وقوع أثار سلبية على السياسات الإنتاجية والتسويقية بالإضافة إلى الأثار السلبية على دخول المزارعين الأمر الذى يترتب عليه ضرورة الکشف عن بعضالحقائق الإقتصادية والتسويقية المتعلقة بإنتاجه وتسويقه والتى تحول دون تحقيق الکفاءة التسويقية له على المستوىالمحلى والتصديرى ، ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الوضع الراهن لإنتاج وتسويق محصول الموز في مصر ودراسة أهم المتغيرات الاقتصادية المؤثرة على کل من المساحة المزروعة والإنتاجية الفدانية والإنتاج الکلي للمحصول ، وباستخدام النموذج تبين أن هناک علاقة عکسية بين الکمية المطلوبة من الموز وسعرها في سوق العبور خلال فترة الدراسة أي أن کلما زادت الکمية المطلوبة من الموز بمقدار %1 فإن السعر ينخفض بمقدار %0.09   وقد ثبتت المعنوية الإحصائية عند مستوى معنوية 0.05  وقد بلغت مرونة الطلب السعرية 0.09  حيث يعد الطلب على الموز وفقاً لهذا النموذج طلب غير مرن.
Keywords
دوال الطلب; تسويق الموز; المتغيرات الانتقالية; الموسمية
Statistics
Article View: 332
PDF Download: 484
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.