الرميلى, . (2022). دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13(1), 1-12. doi: 10.21608/jaess.2022.117848.1018
محمد الرميلى. "دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13, 1, 2022, 1-12. doi: 10.21608/jaess.2022.117848.1018
الرميلى, . (2022). 'دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13(1), pp. 1-12. doi: 10.21608/jaess.2022.117848.1018
الرميلى, . دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2022; 13(1): 1-12. doi: 10.21608/jaess.2022.117848.1018
دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية
قسم الإقتصاد الزراعى- کلية الزراعة– جامعة بنى سويف
Abstract
أستهدف البحث التعرف على دور الشرکات الزراعية المصرية المشارکة بمعرض صحارى الدولى الثالث والثلاثين فى تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية لمزارعى جمهورية مصر العربية. وأجرى البحث على عينة عمدية قدرها 31 شرکة من الشرکات المشارکة بمعرض "صحارى الزراعى الدولى 2021م". وقد تم المراعاة عند إختيار أفراد عينة البحث أن تکون من الشرکات الموردة لمستلزمات الإنتاج الزراعى النباتى، وتقدم خدمات إرشادية لمستهدفيها. وتم الاعتماد فى جمع البيانات على إستمارة إستبيان، ودليل المقابلة المتعمقة، من خلال المقابلة الشخصية لمسئولى الشرکات المبحوثة فى فترة المعرض من 12- 15 سبتمبر2021م، وتم إستخدام التکرارات والنسب المئوية لعرض بيانات البحث. مع عرض لأهم الأفکار الرئيسية للموضوعات التى تم التعبير عنها أثناء المقابلات المتعمقة. وتشير النتائج إلى أن 93,6% من الشرکات المبحوثة حديثة، ومتوسطة النشأة، وأن غالبية الشرکات تقوم بأنشطة بحثيه على منتجاتها. وتبين وجود ثلاث نظم لتقديم الخدمات الإرشادية بالشرکات وهى نظام إدارة الدعم الفنى لدى 80,6%، ونظام الإدارة بالمشارکة، ونظام مدمج يسمى إدارة "فنى تجارى مبيعات" (TCP) لدى 9,7% لکل منها. وأن جميع الشرکات کوادرها ذات مؤهل زراعى عالي، وأن غالبية الشرکات تستهدف أصحاب المزارع الکبيرة، وندرة استهدافها لأصحاب الحيازات الصغيرة، وأن خدماتها الإرشادية متاحه بشکل دائم لدى71%، وأن قيمة تکاليف الأنشطة الإرشادية غير محددة. تقدم الخدمات الإرشادية فى شکل حزم من التوصيات لدى 45,2% من الشرکات، بينما 54,8% من الشرکات تقدم خدماتها کتوصيات منفردة حسب طلب مستهدفيها. وأن أکثر الطرق الإرشادية استخدامًا هى الاتصال التليفونى، والمعارض الزراعية، والإيضاح العملى. وأن غالبية الشرکات المبحوثة إستخدمت جميع مراحل التبنى مع مستهدفيها، إلا أن توقيت استخدام هذه المراحل تختلف من شرکة إلى أخرى وفقاً لنوع الفکرة المستحدثه.