• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد الهادي, ., أمين, . (2021). الإمکانات والقدرات التصديرية للبصل المصري مع أهم الشرکاء التجاريين بإستخدام نموذج الجاذبية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(9), 767-773. doi: 10.21608/jaess.2021.241849
ولاء عثمان عبد الفتاح عبد الهادي; شيماء طلعت فوزي أمين. "الإمکانات والقدرات التصديرية للبصل المصري مع أهم الشرکاء التجاريين بإستخدام نموذج الجاذبية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 9, 2021, 767-773. doi: 10.21608/jaess.2021.241849
عبد الهادي, ., أمين, . (2021). 'الإمکانات والقدرات التصديرية للبصل المصري مع أهم الشرکاء التجاريين بإستخدام نموذج الجاذبية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(9), pp. 767-773. doi: 10.21608/jaess.2021.241849
عبد الهادي, ., أمين, . الإمکانات والقدرات التصديرية للبصل المصري مع أهم الشرکاء التجاريين بإستخدام نموذج الجاذبية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(9): 767-773. doi: 10.21608/jaess.2021.241849

الإمکانات والقدرات التصديرية للبصل المصري مع أهم الشرکاء التجاريين بإستخدام نموذج الجاذبية

Article 3, Volume 12, Issue 9, September 2021, Page 767-773  XML PDF (1.3 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2021.241849
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
ولاء عثمان عبد الفتاح عبد الهادي1; شيماء طلعت فوزي أمين email 2
1کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية - جامعة عين شمس
2کلية الزراعة- جامعة عين شمس
Abstract
تعتبر التجارة الخارجية المرأة العاکسة للسياسة الاقتصادية لأي دولة، لذلک تولي الدولة إهتمامًا بالغًا لهذا القطاع لما يدره من عمله صعبة توجه لتمويل اقتصادياتها الوطنيه، ولإسهامها في زيادة الدخل القومي بالإضافة إلي تقوية العلاقات بين الدول والوصول إلي التکامل الاقتصادي .واهتم البحث بدراسة أهم محددات تنمية وزيادة صادرات البصل المصري المجفف بإستخدام نموذج الجاذبية. وتقدير الامکانات والقدرات التصديرية غير المستغلة للشريک التجاري، محددة بکميات تقديرية بالإعتماد علي نتائج نموذج الجاذبية بنوعيه وذلک لزيادة الحصيلة الدولارية لمصر ومن ثم تنمية الصادرات والدخل القومي والمساهمة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة ورؤية مصر 2030،وأوضحت النتائج باستخدام نموذج الإنحدار المجمع (PRM)  أنه عند زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصرGDPi  بمقدار 1%؛ سيؤدي ذلک إلى زيادة صادرات مصر من البصل لتلک الدول (هولندا، ألمانيا، اليابان، بلجيکا، إندونسيا، المجر، کرواتيا) بنسبة 0.288%. کما أن زيادة الناتج المحلى الإجمالي  GDPj في تلک الدول المستوردة بنسبة 1%، سيؤدي ذلک إلى زيادة صادرات مصر من البصل بنسبة 0.606%، و بإستخدام نموذج الآثار العشوائية (REM) لتقدير نموذج الجاذبية الأساسي تبين عند زيادة الناتج المحلي الإجمالي لمصرGDPi  بمقدار 1%، سيؤدي ذلک إلى زيادة صادرات مصر من البصل لتلک الدول (هولندا، ألمانيا، اليابان، بلجيکا، إندونسيا، المجر، کرواتيا) بنسبة 0.287%. کما أن زيادة الناتج المحلى الإجمالي GDPj في تلک الدول المستوردة بنسبة 1%، سيؤدي ذلک إلى زيادة صادرات مصر من البصل بنسبة 0.607%، فقد اشار نموذج الجاذبية الأساسي المقدر بطريقتي الإنحدار المجمع (PRM) والآثار العشوائية (REM) الى  أن إندونسيا هي أهم شريک تجاري يوجد بها امکانات وقدرات تصديرية عالية جدًا وغير مستغلة تقدر بحوالي 6 مرات أکثر من المستوي الفعلي للصادرات المصرية لها.
Keywords
نموذج الجاذبية; بانل داتا; محددات تنمية صادرات البصل المصري; الفرص التصديرية
Statistics
Article View: 151
PDF Download: 348
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.