• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
محمد, . (2022). دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في مصر (دراسة حالة بمحافظة القليوبية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13(9), 365-373. doi: 10.21608/jaess.2022.160261.1083
دعاء سمیر محمد. "دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في مصر (دراسة حالة بمحافظة القليوبية)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13, 9, 2022, 365-373. doi: 10.21608/jaess.2022.160261.1083
محمد, . (2022). 'دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في مصر (دراسة حالة بمحافظة القليوبية)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 13(9), pp. 365-373. doi: 10.21608/jaess.2022.160261.1083
محمد, . دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في مصر (دراسة حالة بمحافظة القليوبية). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2022; 13(9): 365-373. doi: 10.21608/jaess.2022.160261.1083

دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق دجاج التسمين في مصر (دراسة حالة بمحافظة القليوبية)

Article 7, Volume 13, Issue 9, September 2022, Page 365-373  XML PDF (1.3 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2022.160261.1083
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
دعاء سمیر محمد email
باحث أول معهد بحوث الاقتصاد الزراعی مرکز البحوث الزراعیة
Abstract
تتمثل مشكلة البحث في حدوث خلل وعدم استقرار في إنتاج بداري التسمين خاصة في الفترة الأخيرة نتيجة الارتفاع الملحوظ في أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الأعلاف. يهدف البحث إلي دراسة الوضع الحالي لإنتاج وتسويق دجاج التسمين بمحافظة القليوبية. أظهرت نتائج المقارنات الاقتصادية بين السعات الإنتاجية الثلاثة حيث تنخفض التكاليف الكلية ويزيد العائد في السعات الإنتاجية الأكبر من 5 آلاف طائر نتيجة الاستفادة بوفورات السعة، وتنخفض إجمالي تكاليف الدورة في السعة الثانية والثالثة بنحو 0.70 ألف جنيه، 0.85 ألف جنيه لكل منهم علي التوالي، كما يرتفع صافي العائد في السعة الإنتاجية الثانية بحوالي 2.47 ألف جنيه/ ألف طائر، وبحوالي 3.33 ألف جنيه بالسعة الإنتاجية الثالثة عن السعة الإنتاجية الأولي. وقد بلغت المرونة الإنتاجية بنحو 1.53 ، 1.44، 0.92، في حين بلغت مرونة التكاليف الإنتاجية نحو 0.12، 0.28، 1.75 لكل من السعات الانتاجية الثلاثة علي التوالي. كما يتضح ارتفاع نسبة إجمالي التكاليف إلي إجمالي الإيراد بالسعة الإنتاجية الثانية والثالثة بنحو 0.05%، 0.06% عن السعة الإنتاجية الأولي أقل من 5 آلاف طائر علي الترتيب السابق، كما ارتفعت نسبة هامش الربح بالسعة الإنتاجية الثانية والثالثة مقارنة بالسعة الإنتاجية الأولي بنحو 3.24%، 4.3% علي الترتيب السابق، كما ارتفع صافي القيمة المضافة بكلأ من السعة الإنتاجية الثانية والثالثة مقارنة بالسعة الإنتاجية الأولي بنحو 2.25، 3.22 ألف جنيه علي الترتيب السابق. وبتوزيع جنيه المستهلك بين المنتج والوسطاء تبين أنه بلغ نحو 85.89%، 7.97%، 6.14% لكلاً من المنتج، وتاجر الجملة، وتاجر التجزئة علي الترتيب، كما قدرت الكفاءة التسويقية لدجاج التسمين بعينة الدراسة الميدانية بنحو 83.59%.
Keywords
دجاج التسمين- دوال الإنتاج; دوال التكاليف - الهوامش التسويقية
Statistics
Article View: 226
PDF Download: 569
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.