• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
حربي, ., شعبان, . (2023). الآثار الاقتصادية لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(9), 489-498. doi: 10.21608/jaess.2023.228697.1213
هالة شوقي عبد العليم حربي; نجلاء شعبان. "الآثار الاقتصادية لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 9, 2023, 489-498. doi: 10.21608/jaess.2023.228697.1213
حربي, ., شعبان, . (2023). 'الآثار الاقتصادية لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(9), pp. 489-498. doi: 10.21608/jaess.2023.228697.1213
حربي, ., شعبان, . الآثار الاقتصادية لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(9): 489-498. doi: 10.21608/jaess.2023.228697.1213

الآثار الاقتصادية لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية

Article 2, Volume 14, Issue 9, September 2023, Page 489-498  XML PDF (961.64 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2023.228697.1213
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
هالة شوقي عبد العليم حربي; نجلاء شعبان email orcid
قسم البحوث والدراسات الإقليمية، معهد بحوث الاقتصاد الزراعى، مركز البحوث الزراعية، مصر.
Abstract
تبين من دراسة وتحليل الأثر الاقتصادي لإنتاج وتسويق الأرانب في محافظة الغربية عام 2022 ، أن قيمة إجمالي التكاليف والإيرادات
الكلية للدورة بمزرعة الأرانب بلغت نحو 125.30 ، 190.19 ألف جنيه، كما بلغ قيمة إجمالي التكاليف والإيرادات السنوية للمزرعة نحو 410.34 ،
1097 ألف جنيه، وبلغ إجمالي كمية اللحوم من خلفات التسمين وذكور وأمهات الأرانب في السنة بالمزرعة نحو 9.56 طن، وبتقدير دالة التكاليف
لكل من لحوم خلفات التسمين في السنة، ولحوم الذكور والأمهات وخلفات التسمين معا في السنة تبين وجود علاقة طردية )علاقة العائد المتزايد للسعة(
بين تكاليف المزرعة بالجنيه كمتغير تابع، وبين الناتج الرئيسي لكل من كمية اللحوم من خلفات التسمين، وكمية اللحوم من الذكور والأمهات وخلفات
التسمين معا كمتغير مستقل، كما بلغت الكفاءة الاقتصادية للمزرعة في الدورة وفي السنة نحو 151.79 ،% 267.34 % على الترتيب، وبالنسبة لتوزيع
جنيه المستهلك يتضح ارتفاع نصيب المنتج من جنيه المستهلك، ويرجع ذلك لارتفاع التكاليف الإنتاجية من أعلاف وخدمة بيطرية وعمالة، كما تبين
عدم عدالة توزيع جنيه المستهلك، وإنخفاض نصيب الوسطاء من جنيه المستهلك، وبلغت الكفاءة التسويقية لخلفات أرانب التسمين، وخلفات أرانب
السلالات بمزارع الأرانب في المحافظة حوالي 80.84 ،% 87.21 % على الترتيب، ومما سبق يتضح ارتفاع الكفاءة التسويقية بمزارع الأرانب في
محافظة الغربية، كما تبين من تحليل الحساسية لصافي العائد للتغيرات في التكاليف والإيرادات سواء بالنسبة للدورة أو للسنة فإن صافي العائد بالنسبة
للإيرادات أكثر حساسية لنقص الإيرادات عنه في حالة زيادتها ولزيادة التكاليف عنه في حالة إنخفاضها، وبإختبار معنوية الفروق للمشكلات
والمقترحات التي تواجه مربي الأرانب بالمزارع بإستخدام إختبار مربع كاي تبين وجود فروق معنوية إحصائيا عند مستوي معنوية 0.01 بين آراء
المربين .
Keywords
مزارع أرانب التسمين والسلالات; تسويق الأرانب; تحليل الحساسية; المؤشرات الاقتصادية; الكفاءة التسويقية
Statistics
Article View: 171
PDF Download: 328
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.