• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
امام, ., شعير, . (2023). آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(10), 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
دينا حسن امام; سمر جمال شعير. "آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 10, 2023, 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
امام, ., شعير, . (2023). 'آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(10), pp. 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
امام, ., شعير, . آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(10): 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225

آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية

Article 3, Volume 14, Issue 10, October 2023, Page 573-579  XML PDF (983.95 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
دينا حسن امام1; سمر جمال شعير email 2
1قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، مصر
2قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، كلية الزراعة، جامعة المنوفية، مصر
Abstract
استهدف البحث التعرف على آراء العاملين بالإرشاد فيما يتعلق بمستوى تطبيق منظمة الإرشاد الزراعي لعناصر التعلم المعكوس وتحديد الأهمية النسبية للمشكلات التي تواجه تطبيق التعلم المعكوس في الإرشاد الزراعي وتم اختيار المبحوثين بطريقة عشوائية بسيطة من العاملين بالجهاز الإرشادي بثلاث مراكز وهى شبين الكوم، قويسنا، أشمون من  مراكز المحافظة، وتم إجراء البحث على عينة عشوائية بسيطة بلغت 97 مبحوث من العاملين بالجهاز الإرشادي في محافظة المنوفية واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات، واستخدم لتحليل وعرض البيانات التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والمدى والوزن النسبي.أوضحت نتائج البحث وقوع غالبية المبحوثين ضمن الفئة المتوسطة لجميع عناصر التعليم المعكوس المتعلقة بالبيئة الداعمة (القيادة الداعمة76,7%، ثقافة العمل الجماعي72,2%، البنية التحتية73,2% ). بينما أشارت البيانات إلى وقوع غالبية المبحوثين ضمن الفئة المتوسطة لجميع عناصر التعليم المعكوس المتعلقة بالعاملين بالإرشاد الزراعي (مهارات العاملين بالإرشاد الزراعي84,5% ، مشاركة المعارف والمهارات بين العاملين بالإرشاد الزراعي 78,4%). وفيما يتعلق بخصائص الزراع توصلت النتائج إلى أن الغالبية العظمى من المبحوثين  (77,3%) يقعون في الفئة المتوسطة بوزن نسبي 66,7%، ومن حيث الأهمية النسبية لعناصر التعلم المعكوس جاءت في المرتبة الأولى  البيئة الداعمة بنسبة 72,2يليها في المرتبة الثانية العاملين بالإرشاد الزراعي بنسبة 68.4 وأخيرا متطلب خصائص الزراع بنسبة 66.7،  كما أوضحت النتائج أنأهم المشكلات التي تواجه تطبيق التعلم المعكوس في الإرشاد الزراعي  من وجهة نظر المبحوثين كانت  كالتالي روتين العمل الإرشادي لا يساعد على الابتكار، قلة الحافز للتغيير عند العاملين بالإرشاد الزراعي و قلة الحافز للتغيير عند الزراع.
Keywords
التعلم المعكوس; التعلم الإرشادي; منظمة الإرشاد الزراعي; مصر
Statistics
Article View: 127
PDF Download: 321
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.