امام, ., شعير, . (2023). آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(10), 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
دينا حسن امام; سمر جمال شعير. "آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 10, 2023, 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
امام, ., شعير, . (2023). 'آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(10), pp. 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
امام, ., شعير, . آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(10): 573-579. doi: 10.21608/jaess.2023.231383.1225
آراء العاملين بالإرشاد الزراعي في تطبيق التعلم المعكوس داخل منظمة الإرشاد الزراعي بمحافظة المنوفية
1قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، مصر
2قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، كلية الزراعة، جامعة المنوفية، مصر
Abstract
استهدف البحث التعرف على آراء العاملين بالإرشاد فيما يتعلق بمستوى تطبيق منظمة الإرشاد الزراعي لعناصر التعلم المعكوس وتحديد الأهمية النسبية للمشكلات التي تواجه تطبيق التعلم المعكوس في الإرشاد الزراعي وتم اختيار المبحوثين بطريقة عشوائية بسيطة من العاملين بالجهاز الإرشادي بثلاث مراكز وهى شبين الكوم، قويسنا، أشمون من مراكز المحافظة، وتم إجراء البحث على عينة عشوائية بسيطة بلغت 97 مبحوث من العاملين بالجهاز الإرشادي في محافظة المنوفية واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية لجمع البيانات، واستخدم لتحليل وعرض البيانات التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والمدى والوزن النسبي.أوضحت نتائج البحث وقوع غالبية المبحوثين ضمن الفئة المتوسطة لجميع عناصر التعليم المعكوس المتعلقة بالبيئة الداعمة (القيادة الداعمة76,7%، ثقافة العمل الجماعي72,2%، البنية التحتية73,2% ). بينما أشارت البيانات إلى وقوع غالبية المبحوثين ضمن الفئة المتوسطة لجميع عناصر التعليم المعكوس المتعلقة بالعاملين بالإرشاد الزراعي (مهارات العاملين بالإرشاد الزراعي84,5% ، مشاركة المعارف والمهارات بين العاملين بالإرشاد الزراعي 78,4%). وفيما يتعلق بخصائص الزراع توصلت النتائج إلى أن الغالبية العظمى من المبحوثين (77,3%) يقعون في الفئة المتوسطة بوزن نسبي 66,7%، ومن حيث الأهمية النسبية لعناصر التعلم المعكوس جاءت في المرتبة الأولى البيئة الداعمة بنسبة 72,2يليها في المرتبة الثانية العاملين بالإرشاد الزراعي بنسبة 68.4 وأخيرا متطلب خصائص الزراع بنسبة 66.7، كما أوضحت النتائج أنأهم المشكلات التي تواجه تطبيق التعلم المعكوس في الإرشاد الزراعي من وجهة نظر المبحوثين كانت كالتالي روتين العمل الإرشادي لا يساعد على الابتكار، قلة الحافز للتغيير عند العاملين بالإرشاد الزراعي و قلة الحافز للتغيير عند الزراع.