• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
حربي, . (2023). دراسة إقتصادية لقياس القدرة التنافسية لصادرات الفراولة المصرية الطازجة بالأسواق العالمية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(11), 647-656. doi: 10.21608/jaess.2023.240547.1246
هالة شوقي عبد العليم حربي. "دراسة إقتصادية لقياس القدرة التنافسية لصادرات الفراولة المصرية الطازجة بالأسواق العالمية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 11, 2023, 647-656. doi: 10.21608/jaess.2023.240547.1246
حربي, . (2023). 'دراسة إقتصادية لقياس القدرة التنافسية لصادرات الفراولة المصرية الطازجة بالأسواق العالمية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(11), pp. 647-656. doi: 10.21608/jaess.2023.240547.1246
حربي, . دراسة إقتصادية لقياس القدرة التنافسية لصادرات الفراولة المصرية الطازجة بالأسواق العالمية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(11): 647-656. doi: 10.21608/jaess.2023.240547.1246

دراسة إقتصادية لقياس القدرة التنافسية لصادرات الفراولة المصرية الطازجة بالأسواق العالمية

Article 3, Volume 14, Issue 11, November 2023, Page 647-656  XML PDF (1.31 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2023.240547.1246
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
هالة شوقي عبد العليم حربي email
قسم البحوث والدراسات الإقليمية، معهد بحوث الاقتصاد الزراعي، مركز البحوث الزراعية، مصر
Abstract
تبين من دراسة وتحليل القدرة التنافسية لصادرات محصول الفراولة المصرية الطازجة أن أهم الاسواق التصديرية وفقا للأهمية النسبية
لكمية الصادرات المصرية لتلك الأسواق خلال فترة البحث ) 2003 - 2022 ( هي المملكة العربية السعودية، بلجيكا، الولايات المتحدة لبريطانيا
العظمى، ألمانيا كأهم أربعة أسواق، وأوضح البحث أن النصيب السوقي لصادرات الفراولة الطازجة إلي كل من المملكة العربية السعودية، بلجيكا،
الولايات المتحدة لبريطانيا العظمى، ألمانيا خلال الفترة الأولي بلغ نحو 24.06 ،% 11.36 ،% 6.44 ،% 6.65 %، بينما بلغ في الفترة الثانية نحو
28.23 ،% 12.04 ،% 6.21 ،% 2.04 % علي الترتيب، وتبين أن صادرات الفراولة الطازجة المصرية ذات ميزة تنافسية سعرية في السوق العالمي
خلال الفترة الأولي . وبدراسة أهم العوامل المؤثرة على محصول الفراولة المصرية الطازجة باستخدام نموذج الجاذبية الأساسي خلال الفترة ) 2003 -
2022 (، تبين وجود علاقة عكسية بين قيمة صادرات الفراولة وبين كل من عدد سكان مصر وعدد سكان الدول المستوردة والمسافة الجغرافية،
وعلاقة طردية بين قيمة صادرات الفراولة والناتج المحلى الإجمالى المصري والناتج المحلى الإجمالى للدول المستوردة وسعر التصدير لطن الفراولة
للدول المستوردة بالدولار. بينما باستخدام نموذج الجاذبية المعدل خلال نفس الفترة، تبين وجود علاقة عكسية بين قيمة صادرات الفراولة وبين كل من
المسافة الجغرافية وسعر صرف الجنيه بالدولار، وعلاقة طردية بين قيمة صادرات الفراولة ونصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى المصري
ونصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى للدول المستوردة وسعر التصدير لطن الفراولة للدول المستوردة بالدولار، وفي ضوء تلك النتائج يوصي
البحث بالحفاظ على الأسواق الحالية مع العمل علي زيادة النصيب السوقي لمصر داخلها وزيادة معدل اختراق هذه الأسواق من خلال رفع مستوي
الكفاءة التسويقية، والعمل علي زيادة القدرة التنافسية للفراولة المصرية بالأسواق العالمية ورفع سمعتها محلي ا وعالميا
Keywords
النصيب السوقي الميزة النسبية الظاهرة التنافسية السعرية معاملات عدم الإستقرار نموذج الجاذبية الأساسي والمعدل
Statistics
Article View: 96
PDF Download: 384
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.