توزيع فائض الإنتاج السمكى بين المحافظات في ظل سيناريوهات بديلة

Document Type : Original Article

Author

قسم الدراسات الاقتصادية - شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية – مركز بحوث الصحراء

Abstract

إستهدفت الدراسة إقتراح أفضل نماذج نقل وتوزيع الإنتاج السمكى بين المحافظات للوصول إلي أقصر المسافات، وتحددت مشكلة الدراسه
فى التباين الكبير فى أسعار الأسماك بين مناطق الإنتاج ومناطق الإستهلاك مما يشير إلى عدم كفاءة نظام النقل وعليه يجب تدنية مسافات النقل وإستندت
الدراسة لتحقيق أهدافها على طرق إحصائية لتقديرالإنتاج والإستهلاك والفائض والعجز المتوقع، وأستخدمت الدراسة بعض طرق بحوث العمليات
لترشيد عملية النقل من خلال ثلاثة سيناريوهات. وأوضحت الدراسة وفي ظل فروض السيناريو الأول أن محافظة كفر الشيخ حققت أعلى كمية فائض
متوقع بلغ 964.91 ألف طن تمثل 56.21 % من متوسط إجمالى الفائض السمكي المتوقع وأيضا تبين أن محافظة القاهرة حققت أعلى عجز متوقع بلغ
239.93 ألف طن تمثل 13.98 %من متوسط إجمالى العجز السمكي المتوقع عام 2026 ، وإن التكلفة الأقل للنقل بلغت 432.31 مليون وحدة، وقدرت
الكميات المنقولة بنحو 1.72 مليون طن، وفي ظل فروض السيناريو الثاني تبين أن محافظة كفر الشيخ حققت أعلى فائض متوقع بلغ 859.41 ألف طن
تمثل 57.72 % من متوسط إجمالى الفائض السمكي المتوقع وتبين أن محافظة القاهرة حققت أعلى عجز متوقع بلغ 240.06 ألف طن تمثل 13.78 %
من متوسط إجمالى العجز السمكي المتوقع لعام 2026 ، وإن التكلفة الأقل للنقل بلغت 279.79 مليون وحدة، وتقدر الكميات المنقولة 1.49 مليون طن،
وفي ظل فروض السيناريو الثالث تبين أن محافظة كفر الشيخ حققت أعلى فائض متوقع بلغ 955.90 ألف طن تمثل 57.56 % من متوسط إجمالى
الفائض السمكي وتبين أن محافظة القاهرة حققت أعلى عجز متوقع بلغ 264.05 ألف طن تمثل حوالي 13.80 % من متوسط إجمالى العجز السمكي
المتوقع عام 2026 . وإن التكلفة الأقل للنقل بلغت 320.50 مليون وحدة، وتقدر الكميات المنقولة 1.66 مليون طن.

Keywords