الوكيل, ., يس, ., الحفيظ, ., مرسي, . (2023). دراسة مقارنة لتنافسية العنب المصري في السوق الهولندي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), 741-746. doi: 10.21608/jaess.2023.244673.1252
صفاء محمد عبدالحميد الوكيل; نيرفين سمير يس; محمد أحمد عبد الحفيظ; رضا السيد محمد مرسي. "دراسة مقارنة لتنافسية العنب المصري في السوق الهولندي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 12, 2023, 741-746. doi: 10.21608/jaess.2023.244673.1252
الوكيل, ., يس, ., الحفيظ, ., مرسي, . (2023). 'دراسة مقارنة لتنافسية العنب المصري في السوق الهولندي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), pp. 741-746. doi: 10.21608/jaess.2023.244673.1252
الوكيل, ., يس, ., الحفيظ, ., مرسي, . دراسة مقارنة لتنافسية العنب المصري في السوق الهولندي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(12): 741-746. doi: 10.21608/jaess.2023.244673.1252
دراسة مقارنة لتنافسية العنب المصري في السوق الهولندي
يعد العنب المصري من أحد أهم الحاصلات البستانية التصديرية، ويأتي السوق الهولندي كأحد أهم الأسواق لصادرات العنب المصري، حيث كان الوجه الأولى لتلك الصادرات عام 2022 . ويتميز السوق الهولندي بطبيعة خاصة، على الرغم من إنتاجه المحدود من العنب، إلا أنه يعد ثالث أكبر مستورد وخامس أكبر مصدر للعنب في العالم. ويواجه العنب المصري منافسة قوية من كثير من الدول، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيم مؤشرات التنافسية، فوفقًا لمؤشري النصيب السوقي واختراق السوق جاء في المركز السادس، ووفقًا لمؤشر التنافسية السعرية جاء متأخرًا في المركز التاسع. واستنادًا لتقدير مصفوفة إدراج السوق يتضح أن أهم الدول المنافسة للعنب المصري وأعلى منه كفاءة وتمركز هي على الترتيب بيرو، الهند، البرازيل، جنوب أفريقيا وتركيا، بينما يتفوق العنب المصري على العنب المصدر من دول إسبانيا، إيطاليا، شيلي، ألمانيا واليونان وتعد هذه الدول أسواق محتملة للعنب المصري. تستند تنافسية العنب المصري بصفة أساسية على موسم التصدير المبكر حيث يكون شبه منفردًا في السوق الأوروبي خاصة خلال شهري يونيو ويوليو ويمكن تصدير أي كمية دون التقيد بحصص تصديرية، بالإضافة إلى الإعفاء الجمركي وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية. إلا أن الأمر يتطلب بذل مزيد من الجهود واتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة لتحسين مؤشرات التنافسية للعنب المصري في السوق الهولندي.