عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . (2023). تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
محمد المرسي عبدالحميد إدريس; يحيي علي الشناوي زهران; أميرة محمود عبد المعطي رمضان; عادل فهمي محمود الغنام. "تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 12, 2023, 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . (2023). 'تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), pp. 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(12): 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل
1قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، كلية الزراعة – جامعة المنصورة
2معهد بحوث الإرشاد والمجتمع الريفي - مركز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف البحث الحالي التعرف على إمكانية تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقاً لمتطلبات سوق العمل، حيث تم جمع بيانات البحث من عينة عمدية من أساتذة الإرشاد الزراعي والبالغ عددهم ) 35 ( أستاذ بنسبة ) 70 %( من إجمالي شاملة أساتذة الارشاد الزراعي على مستوي الجامعات المصرية التي بها كلية زراعة وتضم تخصص إرشاد زراعي، خلال الفترة الزمنية من يناير حتى إبريل لعام 2022 م.، باستخدام الاستبيان الشخصي والالكتروني، وتم استخدام التكرارات والنسبة المئوية لاستخلاص النتائج وتم التوصل الي:- بلغ المتوسط العام لمستوي إمكانية تغطية المهارات المدروسة بالمناهج الدراسية، مستوي توافر المهارات الحياتية المدروسة بسوق العمل، ومستوي أهميتها بالنسبة لسوق العمل بلغت ) 81,7 %و 93,1 %و 92,6 %( على الترتيب . -جاءت مقترحات أساتذة الجامعة المبحوثين حول تطوير المحتوى الإرشادي لمنهج التعليم الثانوي الزراعي علي النحو التالي، أكثر الأشكال المتفق علي تقديم المادة العلمية لها هو الشكل الجامع بين الجانب التطبيقي والنظري بمتوسط بلغ ( 81.9 )% . ، وأن أكثر الأساليب المقترحة لتقديم المادة العلمية هو أسلوب التدريب العملي بمتوسط عام بلغ ) 67.8 %(، وأن مدة الدراسة المقترحة لتدريس منهج الإرشاد الزراعي لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي هي ثلاث فصول دراسية فأكثر بمتوسط عام ابلغ ) 47.2 )% . ، أن أكثر الفئات التي اقترحها الفئة المبحوثة لتطوير المنهج لطلاب التعليم الثانوي الزراعي هم أساتذة الجامعة بمتوسط عام بلغ ) 76.2 )% .، أن من وسائل التقييم المقترحة لأداء الطلاب هي الأنشطة البحثية الفردية التي يقوم بها كل طالب علي حده والتي جاءت بمتوسط عام بلغ ) 64.8 )%