• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . (2023). تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
محمد المرسي عبدالحميد إدريس; يحيي علي الشناوي زهران; أميرة محمود عبد المعطي رمضان; عادل فهمي محمود الغنام. "تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14, 12, 2023, 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . (2023). 'تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 14(12), pp. 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
عبدالحميد إدريس, ., زهران, ., رمضان, ., محمود الغنام, . تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2023; 14(12): 747-752. doi: 10.21608/jaess.2023.252113.1262

تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقا لمتطلبات سوق العمل

Article 3, Volume 14, Issue 12, December 2023, Page 747-752  XML PDF (1.35 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2023.252113.1262
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
محمد المرسي عبدالحميد إدريس email 1; يحيي علي الشناوي زهران1; أميرة محمود عبد المعطي رمضان1; عادل فهمي محمود الغنام2
1قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، كلية الزراعة – جامعة المنصورة
2معهد بحوث الإرشاد والمجتمع الريفي - مركز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف البحث الحالي التعرف على إمكانية تطوير المحتوي الإرشادي " مهارات الحياة" بمناهج التعليم الثانوي الزراعي وفقاً لمتطلبات
سوق العمل، حيث تم جمع بيانات البحث من عينة عمدية من أساتذة الإرشاد الزراعي والبالغ عددهم ) 35 ( أستاذ بنسبة ) 70 %( من إجمالي شاملة أساتذة
الارشاد الزراعي على مستوي الجامعات المصرية التي بها كلية زراعة وتضم تخصص إرشاد زراعي، خلال الفترة الزمنية من يناير حتى إبريل لعام
2022 م.، باستخدام الاستبيان الشخصي والالكتروني، وتم استخدام التكرارات والنسبة المئوية لاستخلاص النتائج وتم التوصل الي:- بلغ المتوسط العام
لمستوي إمكانية تغطية المهارات المدروسة بالمناهج الدراسية، مستوي توافر المهارات الحياتية المدروسة بسوق العمل، ومستوي أهميتها بالنسبة لسوق
العمل بلغت ) 81,7 %و 93,1 %و 92,6 %( على الترتيب . -جاءت مقترحات أساتذة الجامعة المبحوثين حول تطوير المحتوى الإرشادي لمنهج التعليم
الثانوي الزراعي علي النحو التالي، أكثر الأشكال المتفق علي تقديم المادة العلمية لها هو الشكل الجامع بين الجانب التطبيقي والنظري بمتوسط بلغ
( 81.9 )% . ، وأن أكثر الأساليب المقترحة لتقديم المادة العلمية هو أسلوب التدريب العملي بمتوسط عام بلغ ) 67.8 %(، وأن مدة الدراسة المقترحة
لتدريس منهج الإرشاد الزراعي لدى طلاب التعليم الثانوي الزراعي هي ثلاث فصول دراسية فأكثر بمتوسط عام ابلغ ) 47.2 )% . ، أن أكثر الفئات التي
اقترحها الفئة المبحوثة لتطوير المنهج لطلاب التعليم الثانوي الزراعي هم أساتذة الجامعة بمتوسط عام بلغ ) 76.2 )% .، أن من وسائل التقييم المقترحة
لأداء الطلاب هي الأنشطة البحثية الفردية التي يقوم بها كل طالب علي حده والتي جاءت بمتوسط عام بلغ ) 64.8 )%
Keywords
تطوير; المحتوى الارشادى; سوق العمل
Statistics
Article View: 117
PDF Download: 266
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.