أحمد, . (2018). Competitiveness of the Egyptian Grapes in the England Market تنافسية محصول العنب المصري في السوق الإنجليزي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(1), 35-42. doi: 10.21608/jaess.2018.35379
إيمان أحمد. "Competitiveness of the Egyptian Grapes in the England Market تنافسية محصول العنب المصري في السوق الإنجليزي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 1, 2018, 35-42. doi: 10.21608/jaess.2018.35379
أحمد, . (2018). 'Competitiveness of the Egyptian Grapes in the England Market تنافسية محصول العنب المصري في السوق الإنجليزي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(1), pp. 35-42. doi: 10.21608/jaess.2018.35379
أحمد, . Competitiveness of the Egyptian Grapes in the England Market تنافسية محصول العنب المصري في السوق الإنجليزي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(1): 35-42. doi: 10.21608/jaess.2018.35379
Competitiveness of the Egyptian Grapes in the England Market تنافسية محصول العنب المصري في السوق الإنجليزي
قسم الاقتصاد الزراعي ـ کلية الزراعة ـ جامعة عين شمس
Abstract
تعد التجارة الخارجية في مصر من أهم آفاق التنمية في الفترة الحالية والمستقبلية حيث ليس کونها تربط دول العالم بعضها ببعض وتجعلها عالم واحد في ظل التکامل الاقتصادي ، ولکنها تعد هدفاً مأمول لکافة دول العالم المتقدمة منها و النامية . وتکمن مشکلة البحث في أن على الرغم محصول العنب من المحاصيل البستانية التصديرية الهامة في الصادرات الزراعية المصرية ، وعلى الرغم من أن مصر لها ميزة تنافسية في إنتاج العنب في السوق الانجليزي ، إلا أن الصادرات المصرية في هذا السوق تواجه منافسه شرسة من بعض الدول التي تخصصت في تصدير هذا المحصول ، ويعزى ذلک إلى بعض الصعوبات أو المحددات التي تواجه الصادرات المصرية منه وذلک أما لإرتفاع القدرة التنافسية للدول المنافسة لمصر في ذلک السوق أو لتنفيذ سياسة الإنتاج ثم التصدير ، ليس الإنتاج بغرض التصدير وفقاً لمواصفات التي يرغب المستهلک الانجليزي في الوقت المناسب .لذلک تنبثق أهمية البحث من خلال دراسة المعايير المستخدمة في التعرف على القدرة التنافسية للعنب المصري في السوق الانجليزي للتوصل إلى بعض النتائج والتوصيات التي تفيد واضعي السياسات الاقتصادية المسئولة برفع القدرة التنافسية و تنمية الصادرات المصرية من العنب في ذلک السوق ، ومحاولة فتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر من العنب مما يزيد من مصدر العملات الأجنبية لمصر واستهدف البحث التعرف على أهم مؤشرات التنافسية للعنب المصري داخل السوق الانجليزي کأهم أسواقها التصديرية، و الاستفادة من تلک المؤشرات في بناء نموذج للنصيب السوقي لمصر وعلاقته بأهم الدول المنافسة لها داخل السوق الانجليزي . لتکثيف الجهود نحو زيادة الميزة التنافسية للعنب المصري في هذا السوق. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: 1ـ أن کل من شيلي وايطاليا و أمريکا على الترتيب اکبر الدول من حيث کمية وقيمة الصادرات للعنب على المستوى العالمي بمتوسط عام للفترة (2001 ـ 2016) بلغ نحو 795.70، 504.73، 414.40 ألف طن من اجمالى کمية الصادرات العالمية للعنب بنسبة تمثل قرابة نحو 31.70% ، 20.12%، 16.52% على الترتيب[i].2ـ أن أهم الدول المنافسة لمصر في السوق الانجليزي لمحصول العنب خلال الفترة (2001 ـ 2016) حيث کانت أهم الدول من حيث السعر التصديري داخل السوق الانجليزي على الترتيب کالأتى: جنوب أفريقيا ، اسبانيا ، ترکيا ، شيلي ثم تأتى مصر. 3ـ تم دراسة بعض مؤشرات التنافسية على محصول العنب خلال فترة الدراسة( 2001 – 2016) کالنصيب السوقي فتبين أن مصر في المرتبة الخامسة من حيث کمية صادرات العنب إلي السوق الانجليزي حيث بلغ النصيب السوقي لها خلال الفترتين محل الدراسة بمتوسط عام هندسي بلغ نحو 3.8%. کما أظهرت نتائج المرکز التنافسي السعرى أن لمصر ميزة نسبية سعريه عن جنوب أفريقيا وأسبانيا في السوق الانجليزي خلال الفترة الاولى فقط (2001ـ 2008). کما أظهرت نتائج مؤشر قوة التصدير أن مصر تقع في المرکز الرابع حيث قدرت قيمة مؤشر قوة التصدير لها بمتوسط عام بلغ نحو 0.04، في حين بلغ مؤشر الاعتماد علي التصدير بمتوسط عام لفترة الدراسة بلغ نحو 0.04 ، بينما کانت مصر في المرکز الثاني من حيث مؤشر کفاءة أداء العمليات التصديرية بمتوسط عام بلغ نحو 0.061 خلال فترة الدراسة. 4ـ هذا وقد أوضح البحث عبر مصفوفة الارتباط التي تشير إلى العلاقات السعرية لأهم الدول المصدرة للعنب إلى السوق الانجليزي تبين أن أکثر الأسعار ارتباطاً بالسعر العالمي للعنب ترکيا ، وشيلي ، وأسبانيا على الترتيب خلال الفترة (2001 ـ 2016) حيث بلغ معامل الارتباط 0.98 ، 0.96 ،0.94 على الترتيب، في حين کانت مصر أقل ارتباطاً حيث بلغ معامل الارتباط 0.83 . في حين کانت مصر أکثر ارتباطاً وتأثيراً بالسعر الترکي للعنب داخل السوق الانجليزي خلال نفس الفترة. حيث بلغ معامل الارتباط 0.85. وبناءاً على ذلک قام البحث بدراسة العلاقة بين کمية واردات انجلترا من مصر خلال الفترة (2001 ـ 2016) و السعر النسبي لمصر / ترکيا و الدخل القومي لانجلترا ، حيث تبين أن هناک علاقة عکسية بين واردات انجلترا من العنب المصري و السعر النسبي لمصر منسوباً للسعر الترکي ، ووجود علاقة طردية مع الدخل القومي لانجلترا خلال فترة الدراسة .هذا وقد بلغت مرونة الطلب السعرية للعنب المصري داخل السوق الانجليزي 0.54 مما يشير إلى أنها سلعة ضرورية للسوق الانجليزي ، في حين کانت المرونة الدخليه 2.89. وهذه النتائج نتيجة التحليل الإحصائي لدالة الطلب خلال فترة الدراسة ويأمل البحث في تطبيقها في الواقع الفعلي خلال الفترة القادمة . 5ـ توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات:- زراعة الأصناف الموافقة للذوق الانجليزي و المطابقة لمواصفات الجودة.- العمل على تقليل التکاليف التسويقية الأمر الذي يجعل مصر أکثر تنافسية سعرية مع المنافسين لها في السوق الانجليزي.- دراسة الأسواق المنافسة لمصر للعنب في السوق الانجليزي حتى يمکن محاولة رفع الجودة الإنتاجية لمصر في هذا السوق.