• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبدالرحمن, . (2018). The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(1), 59-69. doi: 10.21608/jaess.2018.35388
طارق عبدالرحمن. "The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 1, 2018, 59-69. doi: 10.21608/jaess.2018.35388
عبدالرحمن, . (2018). 'The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(1), pp. 59-69. doi: 10.21608/jaess.2018.35388
عبدالرحمن, . The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(1): 59-69. doi: 10.21608/jaess.2018.35388

The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية

Article 7, Volume 9, Issue 1, January 2018, Page 59-69  XML PDF (375.79 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2018.35388
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
طارق عبدالرحمن
علم الاجتماع الريفي ، کلية الزراعة، جامعة کفرالشيخ
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على درجة تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الحکومية الريفية في قرية نواج بمحافظة الغربية، والکشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعاً لبعض المتغيرات (النوع، والعمر، والمؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، ونوع التعليم). وتم تطوير استمارة استبيان بالاعتماد على مقياس أبعاد المنظمة المتعلمة (DLOQ) لجمع البيانات. وتکونت عينة الدراسة من (٢٧٩) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي. وتوصلت الدراسة إلى ان درجة تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الريفية بقرية نواج متوسطة، وحصلت جميع أبعاد المنظمة المتعلمة على درجة تطبيق متوسطة باستثناء بعدين حصل کل منهما علي درجة تطيبق کبيرة هما توفير فرص للتعلم المستمر، وتشجيع الحوار والاستفسار. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية لتطبيق المنظمة المتعلمة بالإضافة إلى أربعة أبعاد فقط تُعزى لمتغير النوع، وکانت الفروق لصالح المعلمات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية بالنسبة للدرجة الکلية لمقياس المنظمة المتعلمة ولجميع أبعاد المقياس باستثناء بعد "انشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم" حيث وجدت فروق لصالح معلمي المرحلة الابتدائية مقارنة بمعلمي المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية. وأخيراً، کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائية تبعا لمتغيرات العمر والمؤهل العلمي ونوع التعليم في الدرجة الکلية بالإضافة الى جميع أبعاد المنظمة المتعلمة.
Keywords
المنظمة المتعلمة; التعلم التنظيمي; المدرسة المتعلمة; المدارس الحکومية الريفية
Statistics
Article View: 193
PDF Download: 501
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.