عمر, ., الشافعي, . (2018). Planning Indicators for Transferring the Training Effect to the Practical Situation "A Applied Study to Trainees at the Central Laboratory for Aquaculture Research" مؤشرات تخطيطية لنقل الأثر التدريبي الى الواقع العملي "دراسة مطبقة علي المتدربين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(2), 85-97. doi: 10.21608/jaess.2018.35400
إبراهيم عمر; أحمد الشافعي. "Planning Indicators for Transferring the Training Effect to the Practical Situation "A Applied Study to Trainees at the Central Laboratory for Aquaculture Research" مؤشرات تخطيطية لنقل الأثر التدريبي الى الواقع العملي "دراسة مطبقة علي المتدربين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية"". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 2, 2018, 85-97. doi: 10.21608/jaess.2018.35400
عمر, ., الشافعي, . (2018). 'Planning Indicators for Transferring the Training Effect to the Practical Situation "A Applied Study to Trainees at the Central Laboratory for Aquaculture Research" مؤشرات تخطيطية لنقل الأثر التدريبي الى الواقع العملي "دراسة مطبقة علي المتدربين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية"', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(2), pp. 85-97. doi: 10.21608/jaess.2018.35400
عمر, ., الشافعي, . Planning Indicators for Transferring the Training Effect to the Practical Situation "A Applied Study to Trainees at the Central Laboratory for Aquaculture Research" مؤشرات تخطيطية لنقل الأثر التدريبي الى الواقع العملي "دراسة مطبقة علي المتدربين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(2): 85-97. doi: 10.21608/jaess.2018.35400
Planning Indicators for Transferring the Training Effect to the Practical Situation "A Applied Study to Trainees at the Central Laboratory for Aquaculture Research" مؤشرات تخطيطية لنقل الأثر التدريبي الى الواقع العملي "دراسة مطبقة علي المتدربين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية"
2المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية بالعباسة – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
إستهدف هذا البحث التعرف على الخصائص الشخصية والمھنية للمتدربين المبحوثين, وقياس مستوى تحقق الممارسات الأنسب والوضع الأمثل لمکونات العملية التدريبية ومراحلها, وتحديد درجة إسهام تحقق الممارسات الأنسب والوضع الأمثل لمکونات العملية التدريبية ومراحلها في تفسير التباين في عوائد التدريب بصفة عامة, وأخيرا الوصول الي مجموعه من التوصيات والمؤشرات التخطيطية لمواجهة معوقات نقل الأثر التدريبي الي الواقع العملي, تم إجراء هذا البحث بمحافظة الشرقية علي المتدربين العاملين بالمعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية – مرکز البحوث الزراعية, تم إختيار العينة بطريقة النسبة حوالي 60 % من المتدربين من الکادر البحثي والأخصائيين من الکادر العام العاملين في المعمل المرکزي لبحوث الثروة السمکية بما يمثل 60 فرداً من إجمالي العاملين المتدربين والذى يبلغ 100 فرد ممن تلقوا تدريب من الباحثين والأخصائيين من الکادر العام, تم جمع بيانات ھذه الدراسة خلال شھري أغسطس وسبتمبر لعام ٢٠١7، بإستخدام أسلوب الإستبيان بالمقابلة الشخصية, وتم إستخدام التکرارات، والنسب المئوية، والمدى، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري وتحليل الإنحدار المتعدد کأدوات التحليل الإحصائي وإستخلاص النتائج, وقد جاءت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يلى:أولاً: النتائج المتعلقة بالبيانات الشخصية والمھنية للمتدربين المبحوثين: ما يزيد عن ثلث أفراد العينة بنسبة (36.7%) جاءت أعمارهم تتراوح ما بين (45:35) سنة وأن ما يقرب من ثلثي أفراد العينة بنسبة (61.7%) ذکور وأن ما يقرب من ثلث أفراد العينة بنسبة (31.7%) درجتهم العلمية باحث, وأن أکثر من ثلاثة أرباع المبحوثين مدة خدمتهم مع نفس الرئيس تتراوح ما بين (1: 4) سنوات وذلک بنسبة 76.7%, وأن أکثر من نصف المبحوثين بنسبة (55.3%) أوضحوا أن الترقيات لا تعتمد علي الکفاءة.ثانياً: النتائج المتعلقة بالمرحلة التمهيدية: مدير جهة التدريب حقق الممارسات الأنسب بمستوى متوسط وقد بلغ المتوسط العام له (1.97), بينما مدير جهة العمل قد حقق الممارسات الأنسب بمستوي ضعيف وقد بلغ المتوسط العام له (1.64), وأن المتوسط العام لأجمالي متوسطات المرحلة التمهيدية قد جاءت بمستوي متوسط بلغ (1.81), وأن ترتيب هذه المرحلة بالنسبة لباقي المراحل الاربعة هو الترتيب الرابع والأخير.ثالثاً: النتائج المتعلقة بالمرحلة التخطيطية: مدير جهة التدريب في هذه المرحلة قد حقق الممارسات الأنسب بمستوي متوسط وقد بلغ المتوسط العام له (2.1), بينما مدير جهة العمل في هذه المرحلة قد حقق الممارسات الأنسب بمستوي ضعيف وقد بلغ المتوسط العام له (1.60), بينما المتدربون حققوا الممارسات الأنسب بمستوي متوسط وقد بلغ المتوسط العام لهم (1.86), بينما مصمم البرنامج التدريبي حقق الممارسات الأنسب بمستوي متوسط أيضاً وبلغ المتوسط العام لهم (2,22), وأن المتوسط العام لأجمالي متوسطات المرحلة التخطيطية قد جاء بمستوي متوسط بلغ (1,94), وأن ترتيب هذه المرحلة بالنسبة لباقي المراحل الأربعة هو الترتيب الثاني.رابعاً: النتائج المتعلقة بالمرحلة التنفيذية: مدير جهة التدريب ومدير جهة العمل والمدربون والمتدربون والمشرف الإداري للبرنامج التدريبي في هذه المرحلة حققوا الممارسات الأنسب بمستوي متوسط وبلغت المتوسطات العامة لهم (2.21- 1.99- 2.26- 2.23- 2.32) علي الترتيب, بينما أخصائي المساعدات التدريبية في هذه المرحلة حقق الممارسات الأنسب بمستوي مرتفع وبلغ المتوسط العام له (2.43), وأن المتوسط العام لأجمالي متوسطات المرحلة التنفيذية قد جاء بمستوي متوسط بلغ (2.25), وأن ترتيب هذه المرحلة بالنسبة لباقي المراحل الأربعة هو الترتيب الأول. خامساً: النتائج المتعلقة بمرحلة التقييم ونقل أثر البرنامج التدريبي : أخصائي المتابعة والتقييم في هذه المرحلة حقق الممارسات الأنسب بمستوي مرتفع بمتوسط ( 2.35) بينما مدير جهة التدريب ومدير جهة العمل حققوا الممارسات الأنسب بمستوى (متوسط , ضعيف) علي الترتيب, بمتوسط عام (2 -1.62) علي الترتيب, وأن المتوسط العام لأجمالي متوسطات المرحلة التقييم ونقل أثر التدريب قد جاءت بمستوي متوسط بلغ (1.99), وأن ترتيب هذه المرحلة بالنسبة لباقي المراحل الأربعة هو الترتيب الثالث. سادساً: درجة إسهام تحقق الممارسات الأنسب والوضع الأمثل لمکونات ومراحل العملية التدريبية في تفسير التباين في عوائد التدريب بصفة عامة : أن المتغيرات المستقلة مجتمعة ترتبط بعوائد التدريب بصفة عامة بمعامل إرتباط متعدد قدرة (0.873), ومعامل تحديد (0.762), وقد بلغت قيمة F المحسوبة ( 6.07 ), وهي قيمة معنوية عند مستوي معنوية 0.01, وهذا يدل علي أن المتغيرات المستقلة المدروسة مجتمعة تسهم إسهاماً معنوياً في تفسير حوالى 76% من التباين الکلي الحادث في عوائد التدريب بصفة عامة, وأما الباقي فيرجع الي متغيرات أخري لم يتم دراستها.وجاءت أهم المشکلات الخاصة بالمرحلة التمهيدية متمثلة في کلاً من مشکلة إنغلاق الفئة القائمة علي العملية التدريبية علي نفسها، والمشکلات الخاصة بالمرحلة التخطيطية جاءت أهمها يتمثل في مشکلة عدم الدقة عند الدخول الي تفاصيل البرنامج التدريبي، أما المشکلات الخاصة بالمرحلة التنفيذية جاءت أهمها إعتماد المتدربين علي الأسلوب التقليدي في توصيل المستهدف من التدريب، وبالنسبة للمشکلات الخاصة بمرحلة التقييم ونقل الأثر التدريبي جاء أهمها انتهاء العملية التدريبية بانتهاء البرنامج التدريبي.