منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . (2018). Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(4), 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
حسام الدين منصور; جابر محمد; محمد عبد الفتاح. "Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 4, 2018, 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . (2018). 'Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(4), pp. 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(4): 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة
1قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، کلية الزراعة، جامعة دمنهور
2قسم الاقتصاد الزراعي ، کلية الزراعة، جامعة عين شمس
Abstract
وقد اهتم البحث بتقييم کفاءة أداء المنظومة التسويقية للمحاصيل المختارة وقد تناول هذا المسالک التسويقية لمحاصيل الفاکهة المختارة بالبحث، توصيف عينة البحث الميدانية ، المشاکل الانتاجية والتسويقية بمزارع عينة البحث الميدانية، تقدير الکفاءة التسويقية للبرتقال والعنب والمانجو ,الهوامش التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک للمحاصيل المدروسة للموسم الزراعى 2015/2016 ويتضح مايلى الواقع الميدانى لمحصول البرتقال: تبين من خلال البحث إنخفاض الکفاءة التسويقية لمحصول البرتقال وذلک نظراً لانخفاض قيمة التکاليف التسويقية عن قيمة التکاليف الانتاجية للمحصول حيث قدرت تقريبا بنحو 65.9 % .کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول أن الاسلوب البيعى للمحصول بالمحافظة يتم بعدة طرق وهى ( البيع لتاجر الجملة فى الاسواق المختلفة نظير عمولة بيع تصل الى حوالى 8-10 % -البيع للتاجر المحلى بالقرية – البيع للمصدرين – البيع بنظام الکلالة) . وقد أشارت نتائج البحث الى أن أهم المسالک التسويقية المتبعة من خلال الزراع هو البيع لتاجر الجملة نظير عمولة بيع , ويبلغ نسبة المزارعين الذين يتبعون هذا المسلک حوالى 41 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة .الواقع الميدانى لمحصول العنب:تبين من خلال البحث إنخفاض الکفاءة التسويقية لمحصول العنب وهذا ناتج عن انخفاض قيمة التکاليف التسويقية عن قيمة التکاليف الانتاجية للمحصول , حيث قدرت الکفاءة التسويقية بنحو 77.95% تقريبا . کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول الى أن الاسلوب البيعى للمحصول بالمحافظة يتم بطريقتين اما البيع بنظام الکلالة أو البيع لتاجر الجملة نظير عمولة . ويفضل المنتجين الزراعيين البيع لتاجر الجملة نظير عمولة حيث بلغت نسبة المزارعين الذين يتبعون هذا المسلک نحو 57 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة .الواقع الميدانى لمحصول المانجو:تبين من خلال البحث إرتفاع الکفاءة التسويقية للمحصول وذلک ناتج عن ارتفاع قيمة التکاليف التسويقية للمحصول بما يقارب التکاليف الانتاجية للمحصول , حيث قدرت الکفاءة التسويقية بنحو 86.03 % تقريبا . کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول أن الاسلوب البيعى للمحصول يتم بعدة طرق وهى ( البيع على الطريق – البيع على باب المزرعة – البيع لتاجر الجملة نظير عمولة – البيع للتاجر المحلى بالقرية- البيع بنظام الکلالة ) . وقد تبين أن أهم المسالک التسويقية المتبعة من خلال الزراع هو البيع لتاجر الجملة فى الاسواق نظير عمولة حيث بلغ نسبة الزراع المتعاملين بهذا المسلک نحو 36 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة . وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول البرتقال خلال الفترة (2008 -2015 ) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة- المزارع , تاجر التجزئة – تاجر الجملة بلغ حوالى 166.4 جنيه / طن , 317.8 جنيه/طن على الترتيب . فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 16.5 % ، 24.2% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 63.2 % من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 12.5 %, 24.2 % من جنيه المستهلک على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 36.7 % من جنيه المستهلک.وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول العنب خلال الفترة (2008 – 2015) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة – المزارع , تاجر التجزئة- تاجر الجملة بلغ نحو 238 جنيه/طن , 490.1 جنيه /طن على الترتيب . فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 13.4 % , 21.6% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 67.9% من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 10.5 % , 21.6% على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 32.1 % من جنيه المستهلک .وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول المانجو خلال الفترة (2008 -2015 ) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة – المزارع , تاجر التجزئة – تاجر الجملة بلغ نحو 558.6 جنيه/طن , 939.7 % جنيه/طن على الترتيب , فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 13.7 % , 19.8% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 69.1 % من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 11.1% , 19.8 % , على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 30.9 % من جنيه المستهلک .