• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . (2018). Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(4), 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
حسام الدين منصور; جابر محمد; محمد عبد الفتاح. "Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 4, 2018, 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . (2018). 'Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(4), pp. 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504
منصور, ., محمد, ., عبد الفتاح, . Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(4): 351-360. doi: 10.21608/jaess.2018.35504

Economic Evaluation of the Current Performance of the Marketing System of Some Fruit Crops التقييم الاقتصادى للأداء الراهن للمنظومة التسويقية لبعض محاصيل الفاکهة

Article 10, Volume 9, Issue 4, April 2018, Page 351-360  XML PDF (465.12 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2018.35504
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
حسام الدين منصور1; جابر محمد1; محمد عبد الفتاح2
1قسم الاقتصاد والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، کلية الزراعة، جامعة دمنهور
2قسم الاقتصاد الزراعي ، کلية الزراعة، جامعة عين شمس
Abstract
وقد اهتم البحث  بتقييم کفاءة أداء المنظومة التسويقية للمحاصيل المختارة وقد تناول هذا المسالک التسويقية لمحاصيل الفاکهة المختارة بالبحث، توصيف عينة البحث الميدانية ، المشاکل الانتاجية والتسويقية بمزارع عينة البحث الميدانية، تقدير الکفاءة التسويقية للبرتقال والعنب والمانجو ,الهوامش التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک للمحاصيل المدروسة للموسم الزراعى 2015/2016 ويتضح مايلى الواقع الميدانى لمحصول البرتقال: تبين من خلال البحث إنخفاض الکفاءة التسويقية لمحصول البرتقال وذلک نظراً لانخفاض قيمة التکاليف التسويقية عن قيمة التکاليف الانتاجية للمحصول حيث قدرت تقريبا بنحو 65.9 % .کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول أن الاسلوب البيعى للمحصول بالمحافظة يتم بعدة طرق وهى ( البيع لتاجر الجملة فى الاسواق المختلفة نظير عمولة بيع تصل الى حوالى 8-10 % -البيع للتاجر المحلى بالقرية – البيع للمصدرين – البيع بنظام الکلالة) . وقد أشارت نتائج البحث الى أن أهم المسالک التسويقية المتبعة من خلال الزراع هو البيع لتاجر الجملة نظير عمولة بيع , ويبلغ نسبة المزارعين الذين يتبعون هذا المسلک حوالى 41 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة .الواقع الميدانى لمحصول العنب:تبين من خلال البحث إنخفاض الکفاءة التسويقية لمحصول العنب وهذا ناتج عن انخفاض قيمة التکاليف التسويقية عن قيمة التکاليف الانتاجية للمحصول , حيث قدرت الکفاءة التسويقية بنحو 77.95% تقريبا . کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول الى أن الاسلوب البيعى للمحصول بالمحافظة يتم بطريقتين اما البيع بنظام الکلالة أو البيع لتاجر الجملة نظير عمولة . ويفضل المنتجين الزراعيين البيع لتاجر الجملة نظير عمولة حيث بلغت نسبة المزارعين الذين يتبعون هذا المسلک نحو 57 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة .الواقع الميدانى لمحصول المانجو:تبين من خلال البحث إرتفاع الکفاءة التسويقية للمحصول وذلک ناتج عن ارتفاع قيمة التکاليف التسويقية للمحصول بما يقارب التکاليف الانتاجية للمحصول , حيث قدرت الکفاءة التسويقية بنحو 86.03 % تقريبا . کما أشارت نتائج الاستبيان للمحصول أن الاسلوب البيعى للمحصول يتم بعدة طرق وهى ( البيع على الطريق – البيع على باب المزرعة – البيع لتاجر الجملة نظير عمولة – البيع للتاجر المحلى بالقرية- البيع بنظام الکلالة ) . وقد تبين أن أهم المسالک التسويقية المتبعة من خلال الزراع هو البيع لتاجر الجملة فى الاسواق نظير عمولة حيث بلغ نسبة الزراع المتعاملين بهذا المسلک نحو 36 % من اجمالى عدد الزراع بالعينة . وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول البرتقال خلال الفترة (2008 -2015 ) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة- المزارع , تاجر التجزئة – تاجر الجملة بلغ حوالى 166.4 جنيه / طن , 317.8 جنيه/طن على الترتيب . فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 16.5 % ، 24.2% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 63.2 % من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 12.5 %, 24.2 % من جنيه المستهلک على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 36.7 % من جنيه المستهلک.وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول العنب خلال الفترة (2008 – 2015) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة – المزارع , تاجر التجزئة- تاجر الجملة بلغ نحو 238 جنيه/طن , 490.1 جنيه /طن على الترتيب . فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 13.4 % , 21.6% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 67.9% من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 10.5 % , 21.6% على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 32.1 % من جنيه المستهلک .وبقياس المصروفات التسويقية وتوزيع جنيه المستهلک لمحصول المانجو خلال الفترة (2008 -2015 ) تبين ان متوسط الفروق التسويقية المطلقة بين تاجر الجملة – المزارع , تاجر التجزئة – تاجر الجملة بلغ نحو 558.6 جنيه/طن , 939.7 % جنيه/طن على الترتيب , فى حين کانت الفروق النسبية لهما نحو 13.7 % , 19.8% من سعر البيع على الترتيب . وقد بلغ متوسط نصيب المزارع نحو 69.1 % من جنيه المستهلک , بينما بلغ نصيب کل من تاجرى الجملة والتجزئة نحو 11.1% , 19.8 % , على الترتيب أى أن متوسط جملة الوسطاء بلغ نحو 30.9 % من جنيه المستهلک .
Statistics
Article View: 200
PDF Download: 364
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.