عبد الرحيم, . (2018). Competitiveness of Exports of Egyptian Green Beans in the Most Important Export Markets تنافسية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية في أهم أسواق تصديرها. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), 503-512. doi: 10.21608/jaess.2018.35670
هشام عبد الرحيم. "Competitiveness of Exports of Egyptian Green Beans in the Most Important Export Markets تنافسية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية في أهم أسواق تصديرها". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 7, 2018, 503-512. doi: 10.21608/jaess.2018.35670
عبد الرحيم, . (2018). 'Competitiveness of Exports of Egyptian Green Beans in the Most Important Export Markets تنافسية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية في أهم أسواق تصديرها', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), pp. 503-512. doi: 10.21608/jaess.2018.35670
عبد الرحيم, . Competitiveness of Exports of Egyptian Green Beans in the Most Important Export Markets تنافسية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية في أهم أسواق تصديرها. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(7): 503-512. doi: 10.21608/jaess.2018.35670
Competitiveness of Exports of Egyptian Green Beans in the Most Important Export Markets تنافسية صادرات الفاصوليا الخضراء المصرية في أهم أسواق تصديرها
تعتبر قضية تنمية الصادرات من القضايا المهمة التي تحتل مکانه بارزة على خريطة أولويات السياسة الاقتصادية وتأتى تنمية الصادرات الزراعية المصرية من خلال رفع قدرتها التنافسية داخل الأسواق العالمية وفتح أسواق جديدة والحصول على نصيب اکبر داخل الأسواق الحالية في مقدمة تلک القضايا. ويعتبر الاهتمام بمحاصيل التصدير الغير تقليدية يعتبر من ضمن أحدى الوسائل لتحقيق تنمية قطاع الصادرات الزراعية و تعتبر الفاصوليا الخضراء من أهم محاصيل الخضر الأخذة في النمو سواء على مستوى الانتاج أو التصدير. وتتمثل مشکلة البحث في أنه على الرغم من احتلال صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء المرتبة السادسة على مستوى العالم، حيث بلغ متوسط صادرات العالم نحو 458 ألف طن وصادرات مصر حوالى 26 ألف طن تمثل نحو 5.7% من کمية صادرات العالم من الفاصوليا الخضراء خلال الفترة (2001-2016) ، الا أنه لوحظ تذبذب في کمية الصادرات خلال نفس الفترة. ويهدف البحث إلى دراسة تنافسية الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء في أهم أسواق التصدير المصرية، وتقدير دوال الطلب على الفاصوليا المصرية في هذه الاسواق. ومن أهم نتائج البحث ما يأتي: أن متوسط کمية أنتاج العالم من الفاصوليا الخضراء بلغ نحو 31.5 مليون طن خلال الفترة(2001-2016) ومتوسط کمية أنتاج مصر نحو 264 ألف طن يمثل نحو0.84% من حجم الانتاج العالمي من الفاصوليا الخضراء، وبلغ متوسط قيمة الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء حوالى 32.1 مليون دولار تمثل نحو5.3% من قيمة صادرات مصر من الخضر خلال نفس الفترة، وبلغ متوسط کمية الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء حوالى 26ألف طن تمثل نحو9.8% من کمية أنتاج مصر من الفاصوليا الخضراء خلال نفس الفترة وبلغ متوسط سعر تصدير مصر لطن الفاصوليا الخضراء حوالى 1420 دولار/ طن خلال نفس الفترة(2001-2016). وبالنسبة للتوزيع الجغرافي لکمية وقيمة صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء توضح النتائج أن المملکة المتحدة وايطاليا وبلجيکا والمانيا أهم الأسواق العالمية المستقبلة للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء حيث استوعبت ما تم التصدير إليهم من الفاصوليا ما يعادل نحو58%من متوسط أجمالي کمية صادرات مصر من الفاصوليا الخضراء إلى العالم بقيمة تعادل 60.8% من متوسط أجمالي قيمة صادرات مصر من الفاصوليا الى العالم خلال الفترة (2011-2016). وبالنسبة للأنصبة السوقية استحوذت کينيا على النصيب الاکبر في السوق الإنجليزي بنحو 53.1% ومصر ثاني بنصيب بلغ 14% من واردات السوق، وفرنسا أهم الدول المصدرة في السوق الإيطالي والبلجيکي بنصيب بلغ 51% ،43.5% ومصر في المرکز الثاني والرابع بنصيب بلغ 31% ، 3.1% للسوقين على الترتيب خلال الفترة (2012-2016). بالنسبة لنموذج المشارکة السوقية وفي سوق المملکة المتحدة تبين أن نسبة المشارکة السوقية وتغير کمية صادرات مصر من الفاصوليا بالنسبة لکمية واردات السوق تتأثر وفق نسبة المشارکة السوقية التأخيرية في العام السابق والزمن ، بينما تتأثر کمية الصادرات المصرية في السوق الإيطالي تعزى إلى سعر تصدير مصر بالنسبة لسعر تصدير فرنسا ونسبة المشارکة التأخيرية والزمن، بينما يعزى تأثير نسبة المشارکة السوقية في السوق الألماني إلى سعر تصدير مصر بالنسبة لسعر تصدير هولندا ونسبة المشارکة السوقية التأخيرية في العام السابق والزمن، ويعزى تأثير نسبة المشارکة السوقية في السوق البلجيکي إلى سعر تصدير مصر بالنسبة لسعر تصدير فرنسا وهولندا والزمن. بالنسبة لمصفوفة النسبة السعرية للدول المتنافسة في أهم الاسواق تبين أن الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء لديها ميزة سعرية مقارنا بنظيرتها الکينية والاسبانية في سوق المملکة المتحدة، وفرنسا وإسبانيا في السوق الإيطالي، واسبانيا في السوق الألماني، في حين أن الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء ليس لديها ميزة سعرية في السوق البلجيکي وقد يعزى ذلک لاتجاه بلجيکا من الاستيراد من دول الاتحاد الأوروبي وقرب المسافة ساهم في انخفاض سعر الاستيراد. وتعتبر إسبانيا أهم الدول المنافسة لمصر في أسواق المملکة المتحدة وايطاليا و المانيا على الرغم من تفوق مصر في سعر التصدير، وتعتبر المغرب من المنافس الأساسي في انخفاض سعر التصدير في السوق الإنجليزي وإيطاليا وهولندا في السوق الألماني وتتميز مصر بأنها أقل سعر في السوق الإيطالي وبالتالي لديها ميزة سعرية في هذا السوق. بالنسبة لمرونة الطلب السعرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء في سوق المملکة المتحدة تشير إلى أن الزيادة في سعر تصدير مصر بنحو 1% يؤدى إلى انخفاض الطلب على الفاصوليا في السوق الإنجليزي بحوالي 0.791%، ويعنى ذلک أنها سلعة ذات طلب غير مرن في هذا السوق. وفيما يتعلق بمرونة الطلب الانفاقية تبين أن زيادة إجمالي الانفاق الحقيقي على الفاصوليا الخضراء في السوق الإنجليزي بحوالي 1% يؤدى إلى زيادة الانفاق على الفاصوليا الخضراء المصرية بحوالي 1.057%ويشير ذلک إلى أنها سلعة عادية في هذا السوق. بالنسبة لمرونة الطلب السعرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء في السوق الإيطالي تشير إلى أن الزيادة في سعر تصدير مصر بنحو 1% يؤدى إلى انخفاض الطلب على الفاصوليا في السوق الإيطالي بحوالي 2.521%، ويعنى ذلک أنها سلعة ذات طلب مرن في هذا السوق. وفيما يتعلق بمرونة الطلب الانفاقية تبين أن زيادة إجمالي الانفاق الحقيقي على الفاصوليا الخضراء في السوق الإيطالي بحوالي 1% يؤدى إلى زيادة الانفاق على الفاصوليا الخضراء المصرية بحوالي1.020% ويشير ذلک إلى أنها سلعة عادية في هذا السوق. بالنسبة لمرونة الطلب السعرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء في السوق الألماني تشير إلى أن الزيادة في سعر تصدير مصر بنحو 1% يؤدى إلى انخفاض الطلب على الفاصوليا في السوق الألماني بحوالي 0.170%، ويعنى ذلک أنها سلعة ذات طلب غير مرن في هذا السوق. وفيما يتعلق بمرونة الطلب الإنفاقية تبين أن زيادة إجمالي الانفاق الحقيقي على الفاصوليا الخضراء في السوق الألماني بحوالي 1% يؤدى إلى زيادة الانفاق على الفاصوليا الخضراء المصرية بحوالي 0.963% ويشير ذلک إلى أنها سلعة عادية في هذا السوق. بالنسبة لمرونة الطلب السعرية للصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء في السوق البلجيکي تبين أن الزيادة في سعر تصدير مصر بنحو 1% يؤدى إلى انخفاض الطلب على الفاصوليا في السوق البلجيکي بحوالي 23.565%، ويعنى ذلک أنها سلعة ذات طلب مرن في هذا السوق. وفيما يتعلق بمرونة الطلب الانفاقية تبين أن زيادة إجمالي الانفاق الحقيقي على الفاصوليا الخضراء في السوق البلجيکي بحوالي 1% يؤدى إلى زيادة الانفاق على الفاصوليا الخضراء المصرية بحوالي 2.289% ويشير ذلک إلى أنها سلعة عادية في هذا السوق.