أبو حسين, ., عطية, ., العجمى, ., على, . (2018). Study the Differences between the Roles of the Educational Institution in Community Participation in some Centers of Dakahlia Governorate دراسة الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), 513-518. doi: 10.21608/jaess.2018.35673
ابتهال أبو حسين; أمانى عطية; مشيرة العجمى; هيبه على. "Study the Differences between the Roles of the Educational Institution in Community Participation in some Centers of Dakahlia Governorate دراسة الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 7, 2018, 513-518. doi: 10.21608/jaess.2018.35673
أبو حسين, ., عطية, ., العجمى, ., على, . (2018). 'Study the Differences between the Roles of the Educational Institution in Community Participation in some Centers of Dakahlia Governorate دراسة الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(7), pp. 513-518. doi: 10.21608/jaess.2018.35673
أبو حسين, ., عطية, ., العجمى, ., على, . Study the Differences between the Roles of the Educational Institution in Community Participation in some Centers of Dakahlia Governorate دراسة الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(7): 513-518. doi: 10.21608/jaess.2018.35673
Study the Differences between the Roles of the Educational Institution in Community Participation in some Centers of Dakahlia Governorate دراسة الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية
1قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى – کلية الزراعة – جامعة المنصورة
2قسم المجتمع الريفي – محطة بحوث تاج العز – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدفت الدراسة التعرف على الفروق بين أدوار المؤسسة التعليمية في المشارکة المجتمعية ببعض المدارس المختارة بالمناطق المدروسة فيما يتصل بالدور الذى يقدمه کلا من المديرين والمعلمين والتلاميذ لتفعيل المشارکة المجتمعية". وقد تم تقسيم محافظة الدقهلية إلى 3مراکز وهم: السنبلاوين واشتمل على 3 قرى "تنبول – المقاطعة – کفر غنام" ، ومرکز أجا واشتمل على قريتين وهم "برج نور الحمص – خطاب" ، بينما اشتمل مرکز تمى الأمديد على قريتين وهم "الربع – وتاج العز" ، وقد تم اختيار عدد "93" مبحوث من کل مرکز وذلک ليمثلوا المديرين والمعلمين والتلاميذ (بواقع12 مدير، و36 معلم، و45 تلميذ من کل مرکز) وبذلک أصبح إجمالى العينة 279 مبحوث بمحافظة الدقهلية والذين تم اختيارهم أيضا بطريقة عشوائية. وتم جمع بيانات هذه الدراسة عن طريق استخدام استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية للمبحوثين تم استخدام عدد من الأساليب والمقاييس الإحصائية وهى: اختبار تحليل التباين الاحادى وتحديد قيمة "ف" وقد توصلت الدراسة الحالية إلي عدد من النتائج وهى کالتالى: - توجد فروق معنوية بين المراکز الإدارية الثلاثة (السنبلاوين – أجا – تمى الأمديد) فيما يتصل بالمتغيرات المستقلة المدروسة ودور المديرين في تفعيل المشارکة المجتمعية -توجد فروق معنوية بين المراکز الإدارية الثلاثة (السنبلاوين – أجا – تمى الأمديد) فيما يتصل بالمتغيرات المستقلة المدروسة ودور المعلمين في تفعيل المشارکة المجتمعية - توجد فروق معنوية بين المراکز الإدارية الثلاثة (السنبلاوين – أجا – تمى الأمديد) فيما يتصل بالمتغيرات المستقلة المدروسة ودور التلاميذ في تفعيل المشارکة المجتمعية