البندارى, ., نوار, ., حسن, . (2018). Rural Women’s Benefit from Adult Education and Literacy Program: A Study in Two Villages at Giza Governorate, Egypt. مدى استفادة الريفيات من برامج تعليم الکبار ، دراسة فى محافظة الجيزة، مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(9), 605-611. doi: 10.21608/jaess.2018.35706
عزة البندارى; محمد نوار; مها حسن. "Rural Women’s Benefit from Adult Education and Literacy Program: A Study in Two Villages at Giza Governorate, Egypt. مدى استفادة الريفيات من برامج تعليم الکبار ، دراسة فى محافظة الجيزة، مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 9, 2018, 605-611. doi: 10.21608/jaess.2018.35706
البندارى, ., نوار, ., حسن, . (2018). 'Rural Women’s Benefit from Adult Education and Literacy Program: A Study in Two Villages at Giza Governorate, Egypt. مدى استفادة الريفيات من برامج تعليم الکبار ، دراسة فى محافظة الجيزة، مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(9), pp. 605-611. doi: 10.21608/jaess.2018.35706
البندارى, ., نوار, ., حسن, . Rural Women’s Benefit from Adult Education and Literacy Program: A Study in Two Villages at Giza Governorate, Egypt. مدى استفادة الريفيات من برامج تعليم الکبار ، دراسة فى محافظة الجيزة، مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(9): 605-611. doi: 10.21608/jaess.2018.35706
Rural Women’s Benefit from Adult Education and Literacy Program: A Study in Two Villages at Giza Governorate, Egypt. مدى استفادة الريفيات من برامج تعليم الکبار ، دراسة فى محافظة الجيزة، مصر
1قسم الاجتماع الريفى والإرشاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة القاهرة
21قسم الاجتماع الريفى والإرشاد الزراعى – کلية الزراعة – جامعة القاهرة
3جمعية المرأة والمجتمع
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلىالتعرف على مدى استفاده الريفيات من برامج تعليم الکبار و محو الأمية التابع لجمعية المرأة والمجتمع وشرکاء المشروع (الإتحاد الأوروبى ، البنک الدولى ، الصندوق الإجتماعى للتنمية بمحافظة الجيزة)، ومعرفة دوافع المبحوثات للإلتحاق بالمشروع، ودرجة الاستفادة من الندوات المُقدمة من البرنامج. أجرى البحث فى محافظة الجيزة بمرکز (أبو النمرس و أوسيم) حيث تم اختيار 210 مبحوثة عشوائياً من 8 قرى بالمرکزىن من الناجحات وحاصلات على شهادة محو الأمية . تم جمع البيانات الميدانية خلال أشهر أکتوبر، نوفمبر وديسمبر2017 باستخدام استمارة استبيان مُعدة مسبقاً وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية مع المبحوثات والمشاهدة الميدانية المباشرة. ولتحديد العلاقة بين دوافع المبحوثات للتعلم وعدد من العوامل المتصلة الأخرى وأظهرت النتائج کما يلى: يوجد علاقة معنوية بين الدوافع وکلٍ من الحالة الزواجية والتحاق المبحوثة بفصول محو الأمية من قبل، بينما لا توجد علاقة معنوية بين الدوافع وکلٍ من السن والحالة التعليمية. (کمتغيرات شخصية وديمجرافية) . يوجد علاقة معنوية بين الدوافع وکلٍ من مصادر دخل الأسرة، الحالة المهنية، قيمة الدخل الأسري. (کمتغيرات اقتصادية). يوجد علاقة معنوية بين الدوافع ودرجة الاستفادة من طريقة التعليم الخاصة بالجمعية