حميدة, . (2018). An Economic Study of Marketing Tomatoes in Arab Republic of Egypt ( Case Study in Damietta Governorate ) دراسة اقتصادية لتسويق الطماطم بجمهورية مصر العربية ( دراسة حالة بمحافظة دمياط). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(9), 657-666. doi: 10.21608/jaess.2018.35731
سمير حميدة. "An Economic Study of Marketing Tomatoes in Arab Republic of Egypt ( Case Study in Damietta Governorate ) دراسة اقتصادية لتسويق الطماطم بجمهورية مصر العربية ( دراسة حالة بمحافظة دمياط)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 9, 2018, 657-666. doi: 10.21608/jaess.2018.35731
حميدة, . (2018). 'An Economic Study of Marketing Tomatoes in Arab Republic of Egypt ( Case Study in Damietta Governorate ) دراسة اقتصادية لتسويق الطماطم بجمهورية مصر العربية ( دراسة حالة بمحافظة دمياط)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(9), pp. 657-666. doi: 10.21608/jaess.2018.35731
حميدة, . An Economic Study of Marketing Tomatoes in Arab Republic of Egypt ( Case Study in Damietta Governorate ) دراسة اقتصادية لتسويق الطماطم بجمهورية مصر العربية ( دراسة حالة بمحافظة دمياط). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(9): 657-666. doi: 10.21608/jaess.2018.35731
An Economic Study of Marketing Tomatoes in Arab Republic of Egypt ( Case Study in Damietta Governorate ) دراسة اقتصادية لتسويق الطماطم بجمهورية مصر العربية ( دراسة حالة بمحافظة دمياط)
يعتبر القطاع الزراعى أحد أهم القطاعات الاقتصادية فى الاقتصاد القومى ويعد تسويق المحاصيل الزراعية من العمليات الهامة فى النشاط الزراعى ويعتبر محصول الطماطم من محاصيل الخضر الرئيسية حيث يستهلک طازج أو يصنع وقد بلغت المساحة المنزرعة منه نحو 440.233 الف فدان بإجمالى إنتاج نحو 7321 ألف طن عام 2016 .وتتمثل مشکلة البحث فى أن محصول الطماطم يتسم بسرعة القابلية للتلف وارتفاع نسبة الفاقد به نسبيًا علاوة على ارتفاع التکاليف التسويقية وبالتالى انخفاض نصيب المنتج للطماطم من جنيه للمستهلک ، ويهدف البحث إلى دراسة کفاءة الأداء الاقتصادى لتسويق الطماطم الصيفى فى مصر بصفة عامة ودمياط بصفة خاصة من خلال دراسة أهم المتغيرات الاقتصادية والمؤشرات التسويقية للطماطم الصيفى علاوة على دراسة أهم المشاکل الانتاجية والتسويقيةومقترحات الحلول لها ، وقد تم سحب عينة عشوائية للطماطم الصيفى بدمياط بواقع (50 )حائزًا و(21) تاجر جملة و (54) تاجر تجزئة . أوضحت الدراسة تطور بعض المتغيرات الاقتصادية للطماطم بجمهورية مصر العربية خلال الفترة (2000-2016) حيث تبين زيادة کلًا من المساحة المنزرعة والإنتاج والإستهلاک المحلى للطماطم زيادة سنوية بلغت نحو 2.037 ألف فدان ، 81.27 ، 64.77 ألف طن لکلًا منهما على التوالى وکانت تلک الزيادة غير معنوية من الناحية الإحصائية ، فى حين زاد کلًا من الصادرات ، الواردات ، الفاقد للطماطم زيادة سنوية بمعدل 18.007 ، 1.417 ،125.946 ألف طن على الترتيب وکانت الزيادة معنوية من الناحية الإحصائية بينما انخفض متوسط نصيب الفرد السنوى بنحو 1.557 کجم وهذا الانخفاض معنوى من الناحية الإحصائية ، کما انخفض معدل الإکتفاء الذاتى السنوى بنحو 0.179 % وهذا الإنخفاض معنوى من الناحية الإحصائية . تبين من الدراسة زيادة کلًا من سعر المنتج والجملة والتجزئة والتکاليف الإنتاجية زيادة سنوية بلغت نحو 76.96 ، 187.213 ، 258.74 ،14.162 جنيه/طن ، وهذه الزيادة مؤکدة من الناحية الإحصائية ، کما تناقص نصيب المنتج من جنيه للمستهلک سنويًا بنحو 0.91 % وأن هذا التناقص معنوى إحصائيًا ، فى حين تبين زيادة نصيب الوسطاء من جنيه للمستهلک سنويًا بنحو 0.909 % وهذه الزيادة معنوية إحصائيًا ، وفيما يتعلق بالهوامش التسويقية أوضحت الدراسة زيادة الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية بين مرحلتى تاجر الجملة والمنتج بنحو 110.301 جنيه / طن ، 1.675 % وکذلک بين مرحلتى تاجر التجزئة والمنتج بنحو 181.83 جنيه / طن ، 0.909 % ، وإن هذه الزيادة سنوية ومعنوية إحصائيًا . کما أوضحت الدراسة مؤشر الکفاءة التسويقية للطماطم بجمهورية مصر العربية حيث تناقص سنويًا بما يقدر بنحو 1.197 % وإن هذا التناقص مؤکد من الناحية الإحصائية ، وقد يعزى ذلک إلى سرعة قابلية الطماطم للتلف علاوة على التقلبات السعرية التى تتعرض لها واحتکار کبار التجار مما يؤدى إلى زيادة أرباح الوسطاء وانخفاض نصيب المنتج . بينت الدراسة نصيب المنتج وتاجر الجملة والوسطاء من جنيه المستهلک من خلال عينة الدراسة الميدانية للطماطم الصيفى بدمياط موسم 2018 ، حيث بلغ نحو 31.11 % ، 17.878 % ، 51.11 % لکلًا منهم على التوالى وذلک خلال البيع من تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة ( محلات التجزئة ) بينما فى حالة البيع من تاجر الجملة إلى الباعة المتجولين فقد بلغ نصيب المنتج وتاجر الجملة والوسطاء من جنيه للمستهلک نحو 41.79 % ، 23.88 % ، 34.33 % لکلًا منهم على التوالى في حين بلغت الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية بين تاجر الجملة والمنتج نحو 800 جنيه / طن ، 36.36 % وبين تاجر التجزئة والجملة نحو 2300 جنيه / طن ، 51.11 % وبين تاجر التجزئة والمنتج 3100 جنيه / طن ، 68.98 % على التوالى . أوضحت الدراسة الکفاءة التسويقية للطماطم الصيفى بعينة البحث الميدانية بمحافظة دمياط موسم 2018 ، حيث بلغت أرباح تاجر الجملة نحو 206.97 جنيه / طن وتاجر التجزئة نحو 1714.30 جنيه / طن وأرباح الوسطاء نحو 1921.27 جنيه / طن وذلک خلال المسلک التسويقى من تاجر الجملة لتاجر التجزئة ( محلات التجزئة ) أما فى حالة المسلک التسويقى من تاجر الجملة إلى الباعة المتجولين فقد بلغت أرباح کلًا من تاجر التجزئة والوسطاء نحو 1027.5 ، 1234.47 جنيه / طن ، وفيما يتعلق بالکفاءة التسويقية فقد بلغت نحو 28.87 ، 39.22 % لکل من المسلک التسويقى من تاجر الجملة الى تاجر التجزئة ومن تاجر الجملة الى الباعة المتجولين على التوالى ويعزى ذلک الى انخفاض السعر الذى يحصل عليه المنتج علاوه على ارتفاع السعر الذى يدفعه المستهلک. بدراسة اهم المشاکل الانتاجية والتسويقية التى تواجه المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة للطماطم الصيفى بمحافظة دمياط من خلال عينة الدراسة الميدانية موسم 2018 فقد اوضحت الدراسة ان اهم المشاکل عدم توفر شتلات جيدة النمو وارتفاع تکاليف الانتاج والنقل وزيادة کمية الفاقد و تحکم تجار الجملة فى الاسعار والکميات . کما اوضحت الدراسة اهم المقترحات لمحاولة التغلب على هذه المشاکل ومن اهمها تقديم دعم للمزارعين خاصه لمستلزمات الانتاج وتفعيل دور الرقابة على بائعين التجزئة للحد من جشعهم فى الاسعار علاوة على تجنب نقل الطماطم اوقات الظهيرة لتقليل کمية الفاقد منها .