إبراهيم, ., هيکل, ., نصرت, . (2018). Developmental Roles of the Centers of the Preparing Productive Families and the Relation to Some Personal Variables to the Trainers in Rural areas of Giza Governorate الأدوار التنموية لمراکز إعداد الأسر المنتجة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية للمدربين العاملين بها بريف محافظة الجيزة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(12), 871-875. doi: 10.21608/jaess.2018.35865
إبراهيم إبراهيم; إيهاب هيکل; سوزان نصرت. "Developmental Roles of the Centers of the Preparing Productive Families and the Relation to Some Personal Variables to the Trainers in Rural areas of Giza Governorate الأدوار التنموية لمراکز إعداد الأسر المنتجة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية للمدربين العاملين بها بريف محافظة الجيزة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9, 12, 2018, 871-875. doi: 10.21608/jaess.2018.35865
إبراهيم, ., هيکل, ., نصرت, . (2018). 'Developmental Roles of the Centers of the Preparing Productive Families and the Relation to Some Personal Variables to the Trainers in Rural areas of Giza Governorate الأدوار التنموية لمراکز إعداد الأسر المنتجة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية للمدربين العاملين بها بريف محافظة الجيزة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 9(12), pp. 871-875. doi: 10.21608/jaess.2018.35865
إبراهيم, ., هيکل, ., نصرت, . Developmental Roles of the Centers of the Preparing Productive Families and the Relation to Some Personal Variables to the Trainers in Rural areas of Giza Governorate الأدوار التنموية لمراکز إعداد الأسر المنتجة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية للمدربين العاملين بها بريف محافظة الجيزة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2018; 9(12): 871-875. doi: 10.21608/jaess.2018.35865
Developmental Roles of the Centers of the Preparing Productive Families and the Relation to Some Personal Variables to the Trainers in Rural areas of Giza Governorate الأدوار التنموية لمراکز إعداد الأسر المنتجة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية للمدربين العاملين بها بريف محافظة الجيزة
قسم الاجتماع الريفي والارشاد الزراعي – کلية الزراعة – جامعة القاهرة- الجيزة – مصر
Abstract
تهدف الدراسة الحالية 1. تحديد درجة أداء الأدوار التنموية التي تقوم بها مراکز إعداد الأسر المنتجة ,من وجهة نظر المتدربين, 2. تحديد طبيعة العلاقة بين درجة قيام تلک المراکز بأدوارها التنموية وبعض المتغـيرات الشخصية للمدربين العاملين بها، 3. الوقوف على أهم التحديات المعوقة لقيام تلک المراکز لأدوارها التنموية, ومعرفة أهم المقترحات لحلها من رأي المدربين العاملين بها. أجريت الدراسة الميدانية في 8 قرى تابعة لمراکز البدرشين وأبو النمرس والصف بريف محافظة الجيزة, وهي قرى أبو رضوان قبلي ، العزيزية ، مزغونة ، شبرامنت ، ترسا ، زاوية أبو مسلم ، نزلة عليان ، الشوبک الشرقي, تم جمع البيانات باستخدام استمارة استبيان بالمقابلة الخاصة لـ 245 متدرب لتحديد مستوى الأداء , و 40 مدرب بهذه المراکز لتحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرات الشخصية لهم ومستوى أداء مراکز إعداد الأسر المنتجة لأدوارها التنموية , خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل 2018 ، بعد أن تم اختبارها مبدئياً وإجراء التعديلات المطلوبة, وقد تم استخدام النسب المئوية، التکرارات، معامل الارتباط البسيط لبيرسون ، واختبار( کاي2 ) لعرض البيانات وتحليلها , ووصفها, وکانت أهم النتائج :1- جاءت أعلي نسبة من المتدربين المبحوثين من کان رأيهم أن مستوي قيام مراکز إعداد الأسر المنتجة للأدوار التنموية المدروسة متوسطا بنسبة بلغت 51.0 %, وتلاهم المتدربين المبحوثين من کان رأيهم إن درجة مراکز إعداد الأسر المنتجة لأدوارها التنموية کان مرتفعا بنسبة بلغت 42.0 % , وأخيرا المتدربين المبحوثين من کان رأيهم أن مستوي قيام تلک المراکز بأدوارها التنموية منخفضا بنسبة 7 % .2- وجدت علاقة ارتباطية عکسية عند مستوي معنوية 0.01 بين درجة قيام المراکز لأدوارها التنموية وسن المدربين , وعدد سنين خبرة المدربين , وقد بلغت قيمة معامل الارتباط البسيط المحسوبة -0.636 , -0.640 علي الترتيب . 3-وجدت علاقة عند درجة معنوية 0.01 بين درجة قيام هذه المراکز لأدوارها التنموية والتخصص الدراسي للمدربين , حيث کانت قيمة کاي2 المحسوبة 16.04. 4- جاءت مشکلة ضعف الإعانة السنوية في مقدمة أهم المشکلات التي تعوق قيام هذه المراکز بأدوارها التنموية, حيث بلغت النسبة 92.5 % , وفق رأي المدربين , وتلاها في المرکز الثاني مشکلة شهادة إتمام التدريب بنسبة 87.5 % , وثالثا مشکلة انخفاض قيمة الراتب الشهري للمدربين والإداريين العاملين بالمراکز بنسبة 82.5 % , في حين احتلت مشکلة ضعف إقبال المتدربين علي التدريب المرتبة الرابعة بنسبة 77.5 %, بينما جاءت مشکلة قدم الآلات والمعدات في المرتبة الخامسة بنسبة 62.5 %, وأخيرا احتلت مشکلة قدم برامج التدريب المرتبة السادسة بنسبة 62.5 %.