إبراهيم, ., خميس, . (2024). دور الجامعات والمراكز البحثية الحكومية الزراعية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية ذات التأثير على القطاع الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(6), 129-140. doi: 10.21608/jaess.2024.288372.1290
سارة عيسى إبراهيم; الشيماء عبد الله خميس. "دور الجامعات والمراكز البحثية الحكومية الزراعية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية ذات التأثير على القطاع الزراعي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15, 6, 2024, 129-140. doi: 10.21608/jaess.2024.288372.1290
إبراهيم, ., خميس, . (2024). 'دور الجامعات والمراكز البحثية الحكومية الزراعية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية ذات التأثير على القطاع الزراعي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(6), pp. 129-140. doi: 10.21608/jaess.2024.288372.1290
إبراهيم, ., خميس, . دور الجامعات والمراكز البحثية الحكومية الزراعية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية ذات التأثير على القطاع الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2024; 15(6): 129-140. doi: 10.21608/jaess.2024.288372.1290
دور الجامعات والمراكز البحثية الحكومية الزراعية فى تنمية المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية ذات التأثير على القطاع الزراعي
1قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس
2معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، مركز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف البحث التعرف على مستوى معارف المبحوثين بعينتي الدراسة (الجامعات- المراكز البحثية) بظاهرة التغيرات المناخية، والتعرف على مدى تعرض المبحوثين للمصادر المعرفية للحصول على معلومات متعلقة بظاهرة التغيرات المناخية، والتعرف على مستوى مساهمة الجامعات والمراكز البحثية في تنمية المعارف المرتبطة بظاهرة التغيرات المناخية، والتعرف على مستوى التحديات التي تواجهها الجامعات والمراكز البحثية.جمعت البيانات خلال شهر مارس 2024 من خلال استبيان بالمقابلة لعينة بلغت 150 مبحوث من الفئات المختارة سواء بالجامعات المصرية (عين شمس، المنصورة، بنها) أو بالمراكز البحثية (مركز البحوث الزراعية، مركز بحوث الصحراء).تم الاستعانة باختبار "T"، معامل ألفا كرونباخ ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد المتدرج لتحليل بيانات البحث.أظهرت النتائج أن المبحوثين لديهم مستوى معرفة بظاهرة التغيرات المناخية مرتفع، وأن أهم المصادر المعرفية كانت "الأبحاث العلمية"، وأن مستوى مساهمة الجامعات والمراكز البحثية في تنمية المعارف مرتفعة، وأن أكثر التحديات التي تواجهها الجامعات والمراكز البحثية في نشر المعارف المرتبطة بالتغيرات المناخية كانت "ضعف الموارد والإمكانيات المتاحة لتنفيذ برامج التوعية".