• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
جابر, . (2017). An Economic Study for the Production and Marketing of Figs in Matruh Governorate دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق محصول التين بمحافظة مطروح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(8), 515-521. doi: 10.21608/jaess.2017.36699
سناء جابر. "An Economic Study for the Production and Marketing of Figs in Matruh Governorate دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق محصول التين بمحافظة مطروح". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 8, 2017, 515-521. doi: 10.21608/jaess.2017.36699
جابر, . (2017). 'An Economic Study for the Production and Marketing of Figs in Matruh Governorate دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق محصول التين بمحافظة مطروح', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(8), pp. 515-521. doi: 10.21608/jaess.2017.36699
جابر, . An Economic Study for the Production and Marketing of Figs in Matruh Governorate دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق محصول التين بمحافظة مطروح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(8): 515-521. doi: 10.21608/jaess.2017.36699

An Economic Study for the Production and Marketing of Figs in Matruh Governorate دراسة اقتصادية لإنتاج وتسويق محصول التين بمحافظة مطروح

Article 2, Volume 8, Issue 8, August 2017, Page 515-521  XML PDF (262.34 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36699
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
سناء جابر
شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية - مرکز بحوث الصحراء
Abstract
استهدفت الدراسة: دراسة وتحليل الوظائف والخدمات الإنتاجية والمسالک التسويقية لمحصول التين، وتقدير الکفاءة التسويقية لمنتجي التين لعينة من مزراعى محصول التين لأهم مرکز بمحافظة مطروح ، بالإضافة إلي دراسة المشاکل التسويقية التي تواجه المنتجين ومقترحات حلها حتى يمکن تقيم الأداء التسويقي بما يحقق الکفاءة التسويقية لهذا المحصول بتلک المحافظة. توصلت الدراسة إلى أن بلغ صافى العائد من زراعة محصول التين نحو4385 جنيه/فدان, کما بلغ أربحية الجنيه المستثمر نحو 46.3%  ،کما توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: (1) تحتل محافظة مطروح المرکز الأول من حيث المساحة المزروعة بمحصول التين بين محافظات الجمهورية بنسبة بلغت نحو 93.1% من إجمالي مساحة التين في مصر والبالغة نحو 65.4 الف فدان  عام 2015 . (2) يتم تسويق التين وفقاً لنظام: البيع باب المزرعة، والثاني أسواق غير رسمية (بمدينة مرسى مطروح). (3) معظم الخدمات التسويقية الفيزيقية لمحصول التين لازالت تتم بشکل بدائى. (4) الخدمات التسويقية التيسيرية غير متوافرة بالقدر المناسب. (5) ارتفاع التکاليف الإنتاجية عن التکاليف التسويقية مما يشير إلي کفاءة العمليات التسويقية مقارنة بالإنتاجية. وقد بلغت الکفاءة التسويقية نحو 77.5% ومن ثم ضرورة تحسين کفاءة النظام الإنتاجى لهذا المحصول. (6) أفضل المسالک التسويقية هو المسلک التسويقي الخاص ببيع محصول التين لمندوب تاجر الجملة حيث أنه يحقق أعلي أرباح تسويقية .
Statistics
Article View: 173
PDF Download: 465
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.