• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
فايد, . (2017). Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(11), 757-763. doi: 10.21608/jaess.2017.36804
إنجي فايد. "Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8, 11, 2017, 757-763. doi: 10.21608/jaess.2017.36804
فايد, . (2017). 'Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 8(11), pp. 757-763. doi: 10.21608/jaess.2017.36804
فايد, . Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2017; 8(11): 757-763. doi: 10.21608/jaess.2017.36804

Social Impact of Behavior sciences Course on Rural Students in High Agricultural Cooperation Institute المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي

Article 6, Volume 8, Issue 11, November 2017, Page 757-763  XML PDF (264.9 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2017.36804
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
إنجي فايد
معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية - مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف البحث بصفة عامة التعرف على المردود الاجتماعي لمقرر العلوم السلوکية للطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: أولا: تحديد الإحتياجات النفسية للطلاب المطلوب تلبيتها لتحفيزهم على الاستيعاب والإجتهاد في تحصيل محتوى المقرر محل البحث، ثانيا: تحديد الاحتياجات التعليمية للطلاب المطلوب تلبيتها بما يحقق مردود إجتماعي مرغوب فيه  واکسابهم وتعليمهم القواعد والمعايير الاجتماعية التي تساعدهم في أدائهم للأدوار الاجتماعية المطلوبة منهم داخل المجتمع، ثالثا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على إدارة أوقاتهم، رابعا: التعرف على معنوية الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لقدرة المبحوثين على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات، واستخدم المنهج التجريبي بتصميم القياس القبلي البعدي لإجراء هذا البحث على 50 مبحوثا من الطلاب الريفيين بالمعهد العالي للتعاون الزراعي الفرقة الثالثة شعبة إدارة، وممن درسوا مقرر العلوم السلوکية في النصف الثاني من الفصل الدراسي لعام 2016/2017، ومن المنتظمين في حضور نظري وعملي المادة. وقد أسفرت أهم النتائج عن ما يلي:1-  أن کثير من المبحوثين بنسبة 62% يفضلون سماع کلمات الإطراء التي تبعث الأمل في نفوسهم، و26% من المبحوثين يفضلون کلمات التوجيه، و8% من المبحوثين يفضلون سماع قصص النجاح.2-  أن معظم المبحوثين قد تمثلت احتياجاتهم التعليمية في تعلم مهارات التعامل مع الآخرين من جميع الفئات، وتغيير السلوکيات الخاطئة إلى سلوکيات صحيحة وتعلم کيفية تنظيم وإدارة أوقاتهم، حيث أبدى الطلاب إهتمامهم بتعلم ما سبق لإعتقادهم بأهميته في النجاح العلمي والإجتماعي وفي سوق العمل.3-  ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على إدارة أوقاتهم في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوکية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلک عند مستوى معنوية 0.01. 4- ثبت وجود فروق معنوية بين متوسط درجات قدرة الطلاب على التعامل مع غيرهم من الأفراد والجماعات في القياسيين قبل تدريس مقرر العلوم السلوکية وبعد تدريسه لصالح القياس البعدي، وذلک عند مستوى معنوية 0.01.
Statistics
Article View: 162
PDF Download: 429
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.