• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الفحل, ., أبو اليزيد, . (2024). أثر قرار وقف التصدير على التسويق المحلي لمحصول البصل في محافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(8), 309-314. doi: 10.21608/jaess.2024.297376.1302
إيمان الفحل; ياسمين أبو اليزيد. "أثر قرار وقف التصدير على التسويق المحلي لمحصول البصل في محافظة الغربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15, 8, 2024, 309-314. doi: 10.21608/jaess.2024.297376.1302
الفحل, ., أبو اليزيد, . (2024). 'أثر قرار وقف التصدير على التسويق المحلي لمحصول البصل في محافظة الغربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(8), pp. 309-314. doi: 10.21608/jaess.2024.297376.1302
الفحل, ., أبو اليزيد, . أثر قرار وقف التصدير على التسويق المحلي لمحصول البصل في محافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2024; 15(8): 309-314. doi: 10.21608/jaess.2024.297376.1302

أثر قرار وقف التصدير على التسويق المحلي لمحصول البصل في محافظة الغربية

Article 2, Volume 15, Issue 8, August 2024, Page 309-314  XML PDF (1.02 MB)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2024.297376.1302
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
إيمان الفحل email orcid ; ياسمين أبو اليزيد
قسم الدراسات الإقليمية معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – - مركز البحوث الزراعية
Abstract
تتمثل مشكلة البحث في ارتفاع أسعار محصول البصل لمستويات عالية نتيجة لانخفاض الكمية المعروضة منه في السوق المحلي وارتفاع
تكاليف مستلزمات الإنتاج وزيادة حجم الصادرات واتجاه التجار لتخزين المحصول، مما دفع الدولة لإصدار قرار بوقف التصدير لمدة ستة أشهر، وهدف
البحث لدراسة الآثار الاقتصادية لقرار وقف التصدير على كلٍ من المنتجين وتجار الجملة وتجارالتجزئة والمستهلكين لمحصول البصل، وقد أشارت نتائج
تحليل التباين لمتوسط سعر الكيلو جرام خلال فترات الدراسة ما قبل صدور القرار )مايو سبتمبر - 2023 (، وأثناء صدور القرار )أكتوبر 2023 -
مارس 2024 (، وما بعد صدور القرار )إبريل 2024 يونيو - 2024 ( إلى وجود فروق معنوية فيما بينها عند مستوى معنوية 0.01 ، كما تشُير نتائج تطبيق
إختبار أقل فرق معنوى ) L.S.D ( إلى وجود فروق معنوية بين متوسط السعر في الفترة الأولى والثانية، ومتوسط السعر في الفترة الثانية والثالثة، بينما لا
توجد فروق معنوية واضحة فيما بين متوسط السعر في الفترتين الأولى والثالثة، وبدراسة أثر التغيرات السعرية على الكفاءة التسويقية للتاجر خلال المسالك
التسويقية للمحصول تبين ارتفاع الكفاءة التسويقية للمحصول بعد تطبيق قرار وقف التصديرمقارنةَ بفترتي ما قبل وأثناء تطبيق القرار،وبدراسة توزيع جنيه
المستهلك لفئات الدراسة الثلاث من المزارعين خلال الموسم الزراعي ) 2023 - 2024 ( اتضح أن نصيب المنتج من السعر الذي يدفعه المستهلك أقل أو
يصل للنصف، بينما يستأثر الوسطاء بنحو 79.86 ،% 83.78 ،% 76.48 % من سعر البيع للمستهلك لكل من الفئة الأولى والثانية والثالثة على الترتيب مما
يؤدي لانخفاض الكفاءة التسويقية، وقد تبين أن أهم المشكلات من وجهة نظر المبحوثين هي عدم فاعلية المبيدات الموجودة في الأسواق بأهمية نسبية بلغت
نحو 96.36 %، يليها مشكلة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة والمبيدات بنسبة بلغت نحو 94.55 % من إجمالي عينة الدراسة.
Keywords
الكفاءة التسويقية; التسويق المحلي; محصول البصل; محافظة الغربية
Statistics
Article View: 101
PDF Download: 193
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.