حسن, ., عسران, . (2024). تبني المزارعين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بإحدى قرى محافظة الجيزة في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(8), 325-335. doi: 10.21608/jaess.2024.303458.1313
مدحت عزت عبدالوهاب حسن; جمال سلامة على عسران. "تبني المزارعين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بإحدى قرى محافظة الجيزة في مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15, 8, 2024, 325-335. doi: 10.21608/jaess.2024.303458.1313
حسن, ., عسران, . (2024). 'تبني المزارعين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بإحدى قرى محافظة الجيزة في مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(8), pp. 325-335. doi: 10.21608/jaess.2024.303458.1313
حسن, ., عسران, . تبني المزارعين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بإحدى قرى محافظة الجيزة في مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2024; 15(8): 325-335. doi: 10.21608/jaess.2024.303458.1313
تبني المزارعين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بإحدى قرى محافظة الجيزة في مصر
قسم الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي كلية الزراعة جامعة القاهرة
Abstract
استهدف البحث قياس تبني المزارعين المبحوثين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة إرشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي، واكتشاف الخصائص والمتغيرات الاجتماعية الاقتصادية والتقنية والعقبات والحوافز ذات الصلة. وجمعت البيانات الميدانية في مايو 2024 من قرية اللشت بمحافظة الجيزة باستخدام المقابلة الشخصية مع 150 مزارعا تم اختيارهم عمديا. واستخدمت التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وأقل وأكبر قيمة والمدى، معامل الارتباط البسيط لبيرسون، اختبار "مربع كاي، واختبار "ت" لعرض وتحليل البيانات.واظهرت أهم النتائج تبني غالبية المبحوثين استخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة ارشادية بنسبة مئوية بلغت ) 86.0 %( وكمنصة للتواصل الاجتماعي بنسبة مئوية بلغت ( 96.0 %(. وأن غالبية المبحوثين ينتموا الى فئة التبني السريع لاستخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة إرشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي بنسب مئوية ( 83.7 ( ،)% 56.3 %( على الترتيب. وأيضا وجود فروق معنوية ببن متوسطات درجات تبني المبحوثين لاستخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة إرشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي )ت = 4.380 ، دح= 128 ، معنوية= 0.000 (. كما تبين وجود علاقات معنوية بين تبني المبحوثين لاستخدام تطبيق الفيسبوك كمنصة إرشادية وكمنصة للتواصل الاجتماعي وكل من: الحالة التعليمية، حجم الأسرة، حجم الحيازة الزراعية الملك، عدد ساعات الاستخدام اليومي لتطبيقات التواصل الاجتماعي، الاتجاه نحو وسائل التواصل الاجتماعي، النوع، المهنة الحالة الزواجية. وكان من أهم معوقات وحوافز التبني من وجهة نظر المبحوثين التكلفة الاقتصادية.