• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
زهران, ., قاسم, ., سالم, . (2016). SUGGESTED FRAMEWORK FOR EVALUATION OF THE POST TRAINING LEVEL IN AGRICULTURAL TRAINING CENTERS اطار مقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب بالمراکز التدريبية الزراعية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(2), 191-198. doi: 10.21608/jaess.2016.37477
يحيى زهران; حازم قاسم; رغدة سالم. "SUGGESTED FRAMEWORK FOR EVALUATION OF THE POST TRAINING LEVEL IN AGRICULTURAL TRAINING CENTERS اطار مقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب بالمراکز التدريبية الزراعية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 2, 2016, 191-198. doi: 10.21608/jaess.2016.37477
زهران, ., قاسم, ., سالم, . (2016). 'SUGGESTED FRAMEWORK FOR EVALUATION OF THE POST TRAINING LEVEL IN AGRICULTURAL TRAINING CENTERS اطار مقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب بالمراکز التدريبية الزراعية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(2), pp. 191-198. doi: 10.21608/jaess.2016.37477
زهران, ., قاسم, ., سالم, . SUGGESTED FRAMEWORK FOR EVALUATION OF THE POST TRAINING LEVEL IN AGRICULTURAL TRAINING CENTERS اطار مقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب بالمراکز التدريبية الزراعية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(2): 191-198. doi: 10.21608/jaess.2016.37477

SUGGESTED FRAMEWORK FOR EVALUATION OF THE POST TRAINING LEVEL IN AGRICULTURAL TRAINING CENTERS اطار مقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب بالمراکز التدريبية الزراعية

Article 7, Volume 7, Issue 2, February 2016, Page 191-198  XML PDF (386.39 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2016.37477
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
يحيى زهران; حازم قاسم; رغدة سالم
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى – کلية الزراعة – جامعة المنصورة
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية اقتراح إطار لتقييم مرحلة ما بعد التدريب الزراعى, وذلک من خلال التعرف على الوضع الراهن لتقييم مرحلة ما بعد التدريب الزراعى, واختبار صلاحية الإطار المقترح لتقييم مرحلة ما بعد التدريب الزراعى.
وقد تم اختيار محافظة الدقهلية, ومرکز البساتين بالقناطر الخيرية, والإدارة المرکزية للتدريب بالقاهرة وذلک للتعرف على الوضع الراهن لتقييم التدريب الزراعى, کما تم عرض الإطار المقترح لتقييم التدريب على (24) محکم من أساتذة الجامعات والمراکز البحثية لتقييم صلاحيته.
وتم عرض الإطار المقترح على (20) مدير من مديرى التدريب بمديريات الزراعة على مستوى الجمهورية, کما تم عرضه على (14) موظفا من موظفى الإدارة المرکزية للتدريب بأقسام التخطيط, والمساعدات التدريبية, والمتابعة, والتقييم .
وقد اعتمدت هذه الدراسة في تجميع بياناتها علي إستخدام المصادر الثانوية للتعرف على الوضع الراهن لتقييم مرحلة مابعد التدريب الزراعى , واستخدام استمارات الاستبيان وتجميعها بواسطة المقابلات الشخصية والتليفون والبريد, خلال الفترة من اغسطس 2014 وحتى ديسمبر 2015. واستخدمت التکرارات, والنسب المئوية کأدوات للتحليل الإحصائى وعرض نتائج الدراسة.
وقد أظهرت النتائج المتعلقة بالوضع الراهن لمرحلة تقييم بعد التدريب قيام الإدارة المرکزية للتدريب بتقييم مرحلتى رد فعل المتدربين والتعلم, وعدم القيام بتقييم مرحلتى سلوک المتدربين ونتائج البرنامج التدريبى, وقد أظهرت النتائج المتعلقة باختبار صلاحية الإطار المقترح ;صلاحية (10) معايير للحکم على مرحلة تقييم ما بعد التدريب.
وأوضحت النتائج أن أکثر المعايير التى يمکن تطبيقها للتقييم بعد الانتهاء من الدورة مباشرة هى تلقى تقارير من المشرفين عن رضا المتدربين والمدربين عن البرنامج التدريبى بوزن نسبى (95,1٪), وأکثر المعايير التى يمکن تطبيقها لتقييم التغيرات السلوکية فى بيئة العمل هى زيادة الرضا الوظيفى ودافعية المتدربين نحو العمل, واکتساب طرق وأساليب جديدة لحل مشکلات العمل الفنية وغير الفنية بوزن نسبى (70,6٪) لکلا منهما, کما تبين أن أکثر المعايير التى يمکن تطبيقها لتقييم أثر التدريب هى التحسن فى جودة الخدمة الإرشادية والزراعية المقدمة للزراع ومختلف المستهدفين بوزن نسبى (37,3٪).
Statistics
Article View: 154
PDF Download: 445
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.