تحليل اقتصادي للصادرات المصرية لمحصول العنب باستخدام نموذج الجاذبية

Document Type : Original Article

Authors

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة المنيا

Abstract

تواجه مصر حاليًا تحديًا كبيرًا يتمثل في ارتفاع سعر الصرف، مما يؤثر بشكل كبير على الميزان التجاري والعائدات الدولارية . في هذا
السياق تبرز أهمية الصادرات المصرية كعنصر حيوي في التجارة الخارجية، حيث تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وتوفير رأس المال اللازم
للاستثمارات . تركز هذه الدراسة على محصول العنب، أحد أهم الحاصلات البستانية التصديرية في مصر خلال الفترة) 2006 - 2022 ( ، بلغ متوسط
صادرات العنب 99,57 ألف طن سنويًا، بقيمة تقارب 180,72 مليون دولار . رغم هذه الأرقام الإيجابية، عانت صادرات العنب من تذبذب وعدم
استقرار خلال فترة الدراسة . هدفت الدراسة إلى تحليل صادرات مصر من العنب وتحديد أهم الأسواق المستوردة له . وقد توصلت إلى نتائج هامة :أظهر
مؤشر الميزة النسبية التنافسية قيمة تزيد عن الواحد الصحيح خلال الفترة المدروسة، مما يؤكد وجود ميزة نسبية لصادرات العنب المصري في الأسواق
العالمية . كشف نموذج الجاذبية الأساسي أن زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدول المستوردة بنسبة 10 % يؤدي إلى زيادة صادرات العنب المصري بنسبة
5,38 % كما أن زيادة الناتج المحلي الإجمالي المصري بنسبة 10 % يرفع صادرات العنب بنسبة 1,28 %.أما نموذج الجاذبية المعدل، فأشار إلى أن
زيادة نصيب الفرد من الناتج المحلي في الدول المستوردة بنسبة 10 % يزيد صادرات العنب المصري بنسبة 2,03 % وزيادة نصيب الفرد من الناتج
المحلي المصري بنفس النسبة يرفع الصادرات بنسبة 2,38% .

Keywords