إسماعيل, . (2016). The Higher Institute for Agricultural Cooperation Students Opinion with Respect to the Agricultural Extension Courses and Its Relation to their Desire to Work as Agricultural Extension Agents آراء طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى فيما يتعلق بالمقررات الإرشادية الزراعية وعلاقتها برغبتهم فى العمل کمرشدين زراعيين. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(4), 435-441. doi: 10.21608/jaess.2016.37548
إسماعيل إسماعيل. "The Higher Institute for Agricultural Cooperation Students Opinion with Respect to the Agricultural Extension Courses and Its Relation to their Desire to Work as Agricultural Extension Agents آراء طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى فيما يتعلق بالمقررات الإرشادية الزراعية وعلاقتها برغبتهم فى العمل کمرشدين زراعيين". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 4, 2016, 435-441. doi: 10.21608/jaess.2016.37548
إسماعيل, . (2016). 'The Higher Institute for Agricultural Cooperation Students Opinion with Respect to the Agricultural Extension Courses and Its Relation to their Desire to Work as Agricultural Extension Agents آراء طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى فيما يتعلق بالمقررات الإرشادية الزراعية وعلاقتها برغبتهم فى العمل کمرشدين زراعيين', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(4), pp. 435-441. doi: 10.21608/jaess.2016.37548
إسماعيل, . The Higher Institute for Agricultural Cooperation Students Opinion with Respect to the Agricultural Extension Courses and Its Relation to their Desire to Work as Agricultural Extension Agents آراء طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى فيما يتعلق بالمقررات الإرشادية الزراعية وعلاقتها برغبتهم فى العمل کمرشدين زراعيين. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(4): 435-441. doi: 10.21608/jaess.2016.37548
The Higher Institute for Agricultural Cooperation Students Opinion with Respect to the Agricultural Extension Courses and Its Relation to their Desire to Work as Agricultural Extension Agents آراء طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى فيما يتعلق بالمقررات الإرشادية الزراعية وعلاقتها برغبتهم فى العمل کمرشدين زراعيين
استهدف هذا البحث التعرف على مستوي رغبة طلاب المعهد العالى للتعاون الزراعى المبحوثين فى العمل کمرشدين زراعيين، وکذلک التعرف على رأى المبحوثين فى درجة الکفاءات التدريسية للقائمين على تدريس المقررات الإرشادية، ودرجة إستخدامهم للطرق والوسائل التعليمية، ودرجة جودة المحتوى التعليمى، ودرجة إستفادة المبحوثين من دراسة المقررات الإرشادية، وتحديد العلاقة بين رغبة المبحوثين فى العمل کمرشدين زراعيين، وبين المتغيرات السابقة المدروسة، وکذلک تحديد العلاقة بين رغبة المبحوثين فى العمل کمرشدين زراعيين، وبين متغيراتهم الشخصية المدروسة. وقد اعتمد البحث علي أسلوب المعاينة العشوائية لـ (465) مبحوثاً بنسبة 36% من شاملتهم اي ما يزيد قليلا عن ثلث الشاملة، اختيروا عشوائيا من بين طلاب الفرقة الرابعة بالمعهد العالى للتعاون الزراعى، وتم استيفاء استمارات الاستبيان منهم بالمقابلة الشخصية خلال شهري أبريل ومايو من عام 2015م، واستخدم في تحليل البيانات کل من معامل الإرتباط البسيط لبيرسون، و مربع کاى (x2) بالإضافة الى استخدام التکرارات والنسبة المئوية لعرض البيانات الوصفية. وقد تبين أن ما يزيد عن ثلاثة أخماس المبحوثين (60.2%) من الطلاب بالعينة لديهم رغبة شديدة للعمل کمرشدين زراعيين. وقد أوضحت النتائج أن نحو ما يزيد عن ثلاثة أرباع المبحوثين (75.7%) يرون أن مستوى الکفاءات التدريسية للقائمين على تدريس المقررات الإرشادية متوسط. وأن ما يقرب من ثلثى المبحوثين (64.9%) يرون أن مستوى کفاءة إستخدام القائمين بالتدريس للطرق والوسائل التعليمية متوسط، وأن ما يزيد عن ثلاثة أرباع المبحوثين (75.9%) يرون أن مستوى جودة المحتوى التعليمى للمقررات الإرشادية جيد، وأن غالبية المبحوثين (87.1%) يرون أن مستوى إستفادتهم من دراسة المقررات الإرشادية متوسط. وتبين وجود علاقة معنوية عند مستوى معنوية 0.01 بين درجة رغبة المبحوثين فى العمل کمرشدين زراعيين، وبين کل من متغيراتهم المدروسة التالية: رأيهم فى درجة الکفاءة التدريسية للقائمين على تدريس المقررات الإرشادية الزراعية، ورأيهم فى درجة کفاءة استخدام القائمين على تدريس المقررات الإرشادية الزراعية للطرق والوسائل التعليمية، ورأيهم فى درجة جودة المحتوى التعليمى للمقررات الإرشادية الزراعية، ورأيهم فى درجة استفادتهم من دراسة المقررات الإرشادية الزراعية کما تبين وجود علاقة معنوية بين مستوى رغبة المبحوثين فى العمل کمرشدين زراعيين وبين کل من متغير الاقامة الحالية، والحيازة الزراعية، والمؤهل السابق للإلتحاق بالدراسة فى المعهد، والمشارکة فى النشاط الطلابى. ومن نتائج هذا البحث تم التوصل أربع توصيات.