• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
على, . (2016). An Econometric Study of Competitive Relationships within the Major markets of Imported Egyptian Oranges دراسة قياسية للعلاقات التنافسية داخل الأسواق الرئيسية المستوردة للبرتقال المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(9), 857-864. doi: 10.21608/jaess.2016.38076
منى على. "An Econometric Study of Competitive Relationships within the Major markets of Imported Egyptian Oranges دراسة قياسية للعلاقات التنافسية داخل الأسواق الرئيسية المستوردة للبرتقال المصري". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7, 9, 2016, 857-864. doi: 10.21608/jaess.2016.38076
على, . (2016). 'An Econometric Study of Competitive Relationships within the Major markets of Imported Egyptian Oranges دراسة قياسية للعلاقات التنافسية داخل الأسواق الرئيسية المستوردة للبرتقال المصري', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 7(9), pp. 857-864. doi: 10.21608/jaess.2016.38076
على, . An Econometric Study of Competitive Relationships within the Major markets of Imported Egyptian Oranges دراسة قياسية للعلاقات التنافسية داخل الأسواق الرئيسية المستوردة للبرتقال المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2016; 7(9): 857-864. doi: 10.21608/jaess.2016.38076

An Econometric Study of Competitive Relationships within the Major markets of Imported Egyptian Oranges دراسة قياسية للعلاقات التنافسية داخل الأسواق الرئيسية المستوردة للبرتقال المصري

Article 1, Volume 7, Issue 9, September 2016, Page 857-864  XML PDF (404.74 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2016.38076
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
منى على
معهد بحوث الاقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف البحث التعرف على الخريطة العالمية لصادرات البرتقال وموقع مصر منها، وأهم الدول المنافسة خلال الفترة(1996-2015)، والتنبؤ بالصادرات لأهم الدول عالميًا بـ (SARIMA)،وتحديد العوامل الرئيسية المؤثرة علي الطلب الخارجي للبرتقال في أهم أسواقه الاستيرادية، لتقدير آثارها علي صادراته عالميًا، وفقًا لنموذجي substitution model، market share model، وتقدير الطلب لواردات البرتقال السعودي والروسي استناداً لنموذج (LA/AIDS)، باسلوب (RSUR)، وذلک حتي يمکن تعزيز صادرات البرتقال المصري وفقُا للسياسه التصديرية من خلال فتح أسواق عالمية جديدة والحفاظ على الأسواق التقليدية وزيادة حجمها، وتبين من النتائج أن:- أهم عشرة دول مصدرة للبرتقال عالميًا هي علي الترتيب أسبانيا، أمريکا، جنوب أفريقيا، مصر، هولندا، اليونان، المغرب، ترکيا، أستراليا، إيطاليا تستحوذ مجتمعة علي 83.9%، 77.7% من قيمة وکمية الصادرات العالمية للبرتقال. إيضًا تفوق کل من أمريکا، هولندا، ترکيا، أستراليا، إيطاليا، والصين عن متوسط السعر العالمي مقارنة بباقي الدول العشرة المدروسة. - موسمية التصدير لمصر من شهر ديسمبر وحتي مايو (الدليل الموسمي شهر مارس)، وتتماثل معها کل من أسبانيا، أمريکا إلا أن أرتفاع السعر التصديري لتلک الدول عن مصر يجعل مصر لها قدرة تنافسية مع تلک الدول عالميًا، وإيضا تتنافس معها اليونان، المغرب، ترکيا، إيطاليا، وإسرائيل.- توزعت صادرات البرتقال المصري علي حوالي 142 دولة، إلا أن قرابة الـ 50% توجهت إلي السعودية، روسيا، وأوکرانيا فقط، وتفوق سعر تصدير البرتقال المصري لکلٍ من روسيا وأوکرانيا عن السعودية، فضلًا عن الانخفاض النسبي لأسعار البرتقال من المغرب، ترکيا واليونان عن مصر وأسبانيا داخل السوق الروسي.- لبنان، وسوريا أهم منافسين لمصر في السوق السعودي ، وأسبانيا تعتبر منافسًا رئيسيًا لمصر في کل من سوق روسيا، أوکرانيا، انجلترا، وهولندا.وأن ترکيا تعتبر شديدة الحساسية بالنسبة لمصر داخل السوق الأوکراني ومن ثم السوق الروسي، کما أن المغرب شديدة الحساسية بالنسبة لمصر داخل السوق الروسي والبريطاني والهولندي علي الترتيب، وأن أسبانيا شديدة الحساسية بالنسبة لمصر داخل السوق البريطاني والأوکراني والروسي علي الترتيب، وأن سوريا شديدة الحساسية بالنسبة لمصر داخل السوق السعودي.-السوق السعودي بديلًا قويًا للسوق الروسي، والروسي بديلًا للسوق الأوکراني ومن ثم للسوق السعودي. کما أن الطلب علي البرتقال المصري طلبًا مرنًا في کلٍ من سوق روسيا والسعودية، وبالتالي تستطيع مصر زيادة صادراتها من خلال انتهاج سياسة تخفيض أسعار صادراتها من البرتقال الموجه للسوقين.-هناک علاقة احلالية بين البرتقال الترکي والبرتقال المغربي داخل السوق الروسي أکبر في حالة أرتفاع أسعار تصدير البرتقال الترکي، وبما أن البرتقال المغربي يعتبر بديلًا قويًا للترکي ومن ثم للمصري داخل السوق الروسي، فإن السوق الترکي يعتبر منافسًا لصادرات البرتقال المصري داخل السوق الروسي، لإن تغير سعر استيراد البرتقال الترکي داخل السوق الروسي يکون علي حساب الطلب علي البرتقال المصري.-هناک علاقة تکاملية بين البرتقال المصري والسوري ولکنها أکبر فى حالة ارتفاع أسعار تصدير مصر عن سوريا، وعلاقة تکاملية واحلالية بين البرتقال المصري والبرتقال اللبناني فى حالة ارتفاع أسعار تصدير لبنان ومصر على الترتيب داخل السوق السعودي.-هناک علاقة احلالية بين البرتقال اللبناني والسوري داخل السوق السعودي أکبر في حالة أرتفاع أسعار تصدير البرتقال اللبناني، وبما أن کلًا من البرتقال السوري ومن ثم البرتقال المصري بديلان قويان للبرتقال اللبناني داخل السوق السعودي، فإن السوق اللبناني أکبر منافس للبرتقال المصري داخل السوق السعودي، يلية السوري.
Statistics
Article View: 206
PDF Download: 469
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.