ريحان, ., حسن, ., فرحات, ., مصطفي, . (2015). THE RELATIONSHIP OF INSTRUCTIONAL AND COMMUNICATIVE VARIABLES WITH AWARNESS AND ATTITUDES AND ENVIRONMENT PRACTICES FOR ASAMPLE OF PREPARATORY STAGE FEMALE PUPILS علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(9), 1501-1512. doi: 10.21608/jaess.2015.40479
الحسيني ريحان; نجوي حسن; شيرين فرحات; هيام مصطفي. "THE RELATIONSHIP OF INSTRUCTIONAL AND COMMUNICATIVE VARIABLES WITH AWARNESS AND ATTITUDES AND ENVIRONMENT PRACTICES FOR ASAMPLE OF PREPARATORY STAGE FEMALE PUPILS علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 9, 2015, 1501-1512. doi: 10.21608/jaess.2015.40479
ريحان, ., حسن, ., فرحات, ., مصطفي, . (2015). 'THE RELATIONSHIP OF INSTRUCTIONAL AND COMMUNICATIVE VARIABLES WITH AWARNESS AND ATTITUDES AND ENVIRONMENT PRACTICES FOR ASAMPLE OF PREPARATORY STAGE FEMALE PUPILS علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(9), pp. 1501-1512. doi: 10.21608/jaess.2015.40479
ريحان, ., حسن, ., فرحات, ., مصطفي, . THE RELATIONSHIP OF INSTRUCTIONAL AND COMMUNICATIVE VARIABLES WITH AWARNESS AND ATTITUDES AND ENVIRONMENT PRACTICES FOR ASAMPLE OF PREPARATORY STAGE FEMALE PUPILS علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(9): 1501-1512. doi: 10.21608/jaess.2015.40479
THE RELATIONSHIP OF INSTRUCTIONAL AND COMMUNICATIVE VARIABLES WITH AWARNESS AND ATTITUDES AND ENVIRONMENT PRACTICES FOR ASAMPLE OF PREPARATORY STAGE FEMALE PUPILS علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية
1قسم الإقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة
2قسم الإقتصاد المنزلي - کلية الزراعة - جامعة الإسکندرية
Abstract
إستهدف البحث الحالي دراسة علاقة کلا من المتغيرات التعليمية والإتصالية بالوعي والإتجاهات والممارسات البيئية لعينة من طالبات المرحلة الإعدادية وذلک من خلال تطبيق إستبيان يشتمل علي ستة محاور وهي المحور الأول البيانات الإقتصادية والإجتماعية والمحور الثاني المتغيرات التعليمية والمحور الثالث المتغيرات الإتصالية والمحور الرابع الوعي البيئي والمحور الخامس الممارسات البيئية والمحور السادس الإتجاهات البيئية علي عينة صدفية قوامها (173) طالبة من طالبات المرحلة الإعدادية من مدارس الناصرية بمحافظة دمياط واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وجاءت أهم النتائج علي النحو التالي:
وجود إقتران بين الوعي البيئي للطالبات وکل من السن ، عمل الأم ، ونوع الأسرة ، الصف ، تعليم الأب وبين الممارسات البيئية وکل من الصف ، الدخل ، عمل الأم )
وجود علاقة بين المتغيرات التعليمية وکل من الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية للطالبات.
وجود علاقة بين المتغيرات الإتصالية وکل من الوعى والممارسات والإتجاهات البيئية للطالبات.
وقد أوصي البحث بالإهتمام بوسائل الإعلام بوضع برامج للتنمية البشرية والتي تساعد في زيادة الوعي بالمشکلات البيئية وکيفية التعامل معها.