• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
أبوسعد, ., الصاوى, . (2015). AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(10), 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
حسن أبوسعد; محمد الصاوى. "AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 10, 2015, 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
أبوسعد, ., الصاوى, . (2015). 'AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(10), pp. 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
أبوسعد, ., الصاوى, . AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(10): 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499

AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية

Article 1, Volume 6, Issue 10, October 2015, Page 1565-1575  XML PDF (249.86 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2015.40499
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
حسن أبوسعد1; محمد الصاوى2
1کلية الزراعة جامعة المنوفية
2معهد بحوث الاقتصاد الزراعى بمرکز البحوث الزراعية
Abstract
تعتبر عملية التسويق الزراعى من العمليات الهامة للمنتج والمستهلک , حيث يتم من خلالها تصريف المنتجات  الخاصة بالمزارع  بالسعر الذى يحقق له عائدا مجزيا يعمل على استمراره فى الانتاج , وتمثل عملية التسويق عقبة  لمزارعى العنب وذلک نظرا لتعدد المسالک التسويقية وکثرة الوسطاء , ويهدف هذا البحث الى معرفة المسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية وکفائتها التسويقية , ولقد أوضحت الدراسة النتائج التالية :
1- زيادة الوسطاء تؤدى إلى زيادة الهوامش التسويقية مما يعمل على انخفاض نصيب المنتج من سعر المستهلک , حيث بلغ نحو 57 ٪ و58 ٪ و68 ٪ فى المسلک الأول و الثانى والثالث على الترتيب , کما يؤدى الى انخفاض الکفاءة التسويقية حيث بلغت نحو 41,8 ٪ و46,2 ٪ 53,1 ٪ فى المسلک الأول والثانى والثالث على الترتيب,وان زيادة الوسطاء يؤدى الى زيادة سعر المستهلک مما يؤدى الى عدم رضا المستهلکين وتقليل الکمية المشتراه .
2- زيادة  نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلک عن نصيب تاجر الجملة فى جميع المسالک التسويقية .
3-ارتفاع  السعر المزرعى الذى يحصل عليه المنتج کلما قل عدد الوسطاء حيث بلغ السعر المزرعى فى المسلک الأول 3250 ونحو 3400 فى المسلک الثانى ونحو 3750 جنيهآ للطن فى المسلک الثالث .
Statistics
Article View: 150
PDF Download: 444
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.