أبوسعد, ., الصاوى, . (2015). AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(10), 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
حسن أبوسعد; محمد الصاوى. "AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6, 10, 2015, 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
أبوسعد, ., الصاوى, . (2015). 'AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 6(10), pp. 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
أبوسعد, ., الصاوى, . AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2015; 6(10): 1565-1575. doi: 10.21608/jaess.2015.40499
AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETING CHANNELS OF GRAPES CROP IN GHARBIA GOVERNORATE دراسة اقتصادية للمسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية
تعتبر عملية التسويق الزراعى من العمليات الهامة للمنتج والمستهلک , حيث يتم من خلالها تصريف المنتجات الخاصة بالمزارع بالسعر الذى يحقق له عائدا مجزيا يعمل على استمراره فى الانتاج , وتمثل عملية التسويق عقبة لمزارعى العنب وذلک نظرا لتعدد المسالک التسويقية وکثرة الوسطاء , ويهدف هذا البحث الى معرفة المسالک التسويقية لمحصول العنب بمحافظة الغربية وکفائتها التسويقية , ولقد أوضحت الدراسة النتائج التالية :
1- زيادة الوسطاء تؤدى إلى زيادة الهوامش التسويقية مما يعمل على انخفاض نصيب المنتج من سعر المستهلک , حيث بلغ نحو 57 ٪ و58 ٪ و68 ٪ فى المسلک الأول و الثانى والثالث على الترتيب , کما يؤدى الى انخفاض الکفاءة التسويقية حيث بلغت نحو 41,8 ٪ و46,2 ٪ 53,1 ٪ فى المسلک الأول والثانى والثالث على الترتيب,وان زيادة الوسطاء يؤدى الى زيادة سعر المستهلک مما يؤدى الى عدم رضا المستهلکين وتقليل الکمية المشتراه .
2- زيادة نصيب تاجر التجزئة من جنيه المستهلک عن نصيب تاجر الجملة فى جميع المسالک التسويقية .
3-ارتفاع السعر المزرعى الذى يحصل عليه المنتج کلما قل عدد الوسطاء حيث بلغ السعر المزرعى فى المسلک الأول 3250 ونحو 3400 فى المسلک الثانى ونحو 3750 جنيهآ للطن فى المسلک الثالث .