عرفة, . (2025). أثر تقلبات سعر الصرف والتضخم على الاقتصاد المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 16(2), 75-85. doi: 10.21608/jaess.2025.328222.1345
محمود عبد التواب عرفة. "أثر تقلبات سعر الصرف والتضخم على الاقتصاد المصري". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 16, 2, 2025, 75-85. doi: 10.21608/jaess.2025.328222.1345
عرفة, . (2025). 'أثر تقلبات سعر الصرف والتضخم على الاقتصاد المصري', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 16(2), pp. 75-85. doi: 10.21608/jaess.2025.328222.1345
عرفة, . أثر تقلبات سعر الصرف والتضخم على الاقتصاد المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2025; 16(2): 75-85. doi: 10.21608/jaess.2025.328222.1345
تهدف هذه الورقة البحثية الى تقدير أثر تقلبات سعر الصرف والتضخم على كل من معدل النمو في الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي والانفتاح التجاري، تم استخدام منهجية ARDLلبيانات سنوية خلال الفترة (1960 – 2022)، وتم الاختيار بين النماذج باستخدام معامل معلومات (AIC)، وللتأكد من أن جميع المتغيرات بالنموذج من الرتبة I(1) تم استخدام اختبار (ADF). تم تشخيص مشكلة الارتباط التسلسلي، ثم اختبار فرض ثبات تباين الأخطاء للكشف عن مشكلة عدم ثبات تباين حد الخطأ، ثم اختبار الحدود (F-Bounds) لمعرفة وجود علاقة التكامل المشترك من عدمه، ثم اجراء اختبار سرعة التكيف نحو وضع التوازن للنموذج باستخدام اختبار t للحدود (t-Bounds)، ولتأكيد مثالية العلاقة تم اجراء انحدار تصحيح الأخطاء للنموذج المقدر (ECM).وخلصت النتائج إلى أن نموذجين فقط اجتازا جميع الاختبارات، الأول خاص بمعدل النمو في الناتج المحلى هو ARDL(2, 0, 2, 0, 4, 0)، يشتمل على الحد الثابت، والنموذج الثاني الخاص بالانفتاح التجاري هو ARDL(1, 3, 4, 0, 4, 4) يشتمل على الحد الثابت والاتجاه معا، قدر معامل التصحيح للنموذج الأول بنحو 71% وللنموذج الثاني بنحو 52%، وقدرت قيمة اختبار t للحدود للنموذج الأول بنحو (-7.43) وللنموذج الثاني بنحو (-6.55) بمستوى معنوية مرتفع للنموذجين. وبالنسبة للتنبؤ باستخدام النماذج المرشحة كانت النتيجة على غير المتوقع إذ قدر معامل (Theil Coefficient) للنموذج الأول بنحو 0.6 ، وللنموذج الثاني بنحو 0.7، لذا يوصي بالبحث عن طرق أخرى للتنبؤ غير تلك الطريقة، حيث أن منهجية ARDL ليست المثلى للتنبؤ في الدراسة الحالية.