• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
على, . (2014). ECONOMIC ANALYSIS OF THE DEMAND FOR EGYPTIAN ORANGE EXPORTS IN WORLD MARKETS تحليل اقتصادى للطلب على صادرات البرتقال المصرى فى الاسواق العالمية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(1), 141-149. doi: 10.21608/jaess.2014.42043
على على. "ECONOMIC ANALYSIS OF THE DEMAND FOR EGYPTIAN ORANGE EXPORTS IN WORLD MARKETS تحليل اقتصادى للطلب على صادرات البرتقال المصرى فى الاسواق العالمية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 1, 2014, 141-149. doi: 10.21608/jaess.2014.42043
على, . (2014). 'ECONOMIC ANALYSIS OF THE DEMAND FOR EGYPTIAN ORANGE EXPORTS IN WORLD MARKETS تحليل اقتصادى للطلب على صادرات البرتقال المصرى فى الاسواق العالمية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(1), pp. 141-149. doi: 10.21608/jaess.2014.42043
على, . ECONOMIC ANALYSIS OF THE DEMAND FOR EGYPTIAN ORANGE EXPORTS IN WORLD MARKETS تحليل اقتصادى للطلب على صادرات البرتقال المصرى فى الاسواق العالمية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(1): 141-149. doi: 10.21608/jaess.2014.42043

ECONOMIC ANALYSIS OF THE DEMAND FOR EGYPTIAN ORANGE EXPORTS IN WORLD MARKETS تحليل اقتصادى للطلب على صادرات البرتقال المصرى فى الاسواق العالمية

Article 9, Volume 5, Issue 1, January 2014, Page 141-149  XML PDF (214.62 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2014.42043
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
على على
معهد بحوث الاقتصاد الزراعى – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث تحليل الطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية  باستخدام  نموذج مرونة الاحلال ونموذج النصيب السوقى ، للتعرف على الوضع الراهن للطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية ، لاقتراح الوسائل التى من شأنها تنمية الطلب على صادرات مصر من البرتقال الطازج فى الاسواق العالمية.واعتمدت الدراسة على البيانات الثانوية للفترة (2000 – 2011 ) والتى تصدرها الجهات المختلفة . 
واوضحت الدراسة ترکز حوالى 78.75 % من قيمة صادرات مصر من البرتقال الطازج فى عدد محدود من الدول (روسيا - السعودية – اوکرانيا – المملکة المتحدة – هولندا - عمان– الاردن ). وتحتل روسيا المرتبة الاولى بنسبة 29.6 % ، وتأتي السعودية في المرتبة الثانية بنسبة 23.7 % ، وتحتل اوکرانيا المرتبة الثالثة بنسبة 9.02 % ، وجاءت المملکة المتحدة في المرتبة الرابعة بنسبة 7.2 % ، وتأتي هولندا في المرتبة الخامسة بنسبة  5.25 % .
واوضحت نتائج نموذج مرونة الاحلال لصادرات البرتقال المصرى فى الأسواق موضع الدراسة (السعودية ، واوکرانيا ، وروسيا الاتحادية ، والمملکة المتحدة ) ، وجود اربع دول منافسة لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق الروسى وهى الارجنتين، والمغرب ، وجنوب افريقيا ، اسبانيا ، واوضحت النتائج شدة الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى وکل الدول المنافسة حيث بلغ معامل المرونة اکبر من واحد وعلى ذلک فان تخفيض سعر تصدير مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى بنسبة 1 % يؤدى الى زيادة کمية صادرات مصر الى کميات صادرات المنافسين بنسبة اکبر من 1 %. وعلى ذلک فانه يمکن زيادة صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الروسى عن طريق خفض سعر التصدير .
 کما اوضحت الدراسة وجود دولة واحدة منافسة لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق السعودى وهى لبنان ، واوضحت النتائج ضعف الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج ولبنان حيث بلغ معامل المرونة اقل من واحد.
واوضحت الدراسة وجود دولتين منافستين لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى السوق الاوکرانى وهما جنوب افريقيا و ترکيا ، وأوضحت النتائج شدة الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج الى السوق الاوکرانى والدول المنافسة حيث بلغ معامل المرونة اکبر من واحد وعلى ذلک فان تخفيض سعر تصدير مصر من البرتقال الطازج الى السوق الاوکرانى بنسبة 1 % يؤدى الى زيادة کمية صادرات مصر الى کميات صادرات جنوب افريقيا وترکيا بنسبة 8.58 % ، 1.78 % على الترتيب.
کما اوضحت الدراسة وجود دولتين منافستين لمصر فى تصدير البرتقال الطازج الى سوق المملکة المتحدة ، وهما هولندا ، وجنوب افريقيا ، واوضحت النتائج وجود حساسية کبيرة بين صادارت مصر من البرتقال الطازج الى سوق المملکة المتحدة وهولندا حيث بلغ معامل المرونة اکبر من واحد ، و ضعف الحساسية بين صادرات مصر من البرتقال الطازج  الى سوق المملکة المتحدة وحنوب افريقيا حيث بلغ معامل المرونة اقل من واحد.
وأوضحت نتائج نموذج النصيب السوقى ان اشارة معامل نسبة السعر کانت سلبية ومتفقة مع النظرية الاقتصادية للأسواق موضع الدراسة (السعودية ، واوکرانيا ، وروسيا الاتحادية، والمملکة المتحدة ).     وکانت النسبة السعرية مرنة في المدى القصير لاوکرانيا حيث کان معامل المرونة اکبر من واحد ، و غير مرنة لاسواق کل من السعودية وروسيا والمملکة المتحدة حيث کان معامل المرونة اقل من واحد. وأوضحت النتائج معنوية معامل النصيب السوقى بفترة تأخير سنة لأسواق کل من المملکة المتحدة وروسيا ، وعدم معنويته لأسواق کل من السعودية واوکرانيا.
 وأوضحت النتائج ارتفاع المرونة السعرية فى المدى الطويل لصادرات البرتقال الطازج المصرى فى اسواق کل من المملکة المتحدة واوکرانيا وروسيا ، حيث بلغت قيمة معامل المرونة اکبر من واحد ، اى ان خفض سعر التصدير هو السياسة الملائمة لزيادة النصيب السوقى لصادرات مصر من البرتقال الطازج الى تلک الاسواق. فى حين أوضحت النتائج انخفاض المرونة السعرية فى المدى الطويل لصادرات البرتقال الطازج المصرى فى السوق السعودي حيث بلغت قيمة معامل المرونة اقل من واحد .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باسعار التصدير للدول المنافسة لصادرات مصر من محصول البرتقال الطازج فى کل من السوق الروسى والسوق الاوکرانى وسوق المملکة المتحدة ، والإهتمام بالجودة والمواصفات لصادرات البرتقال المصرى  الى السوق السعودى .
Statistics
Article View: 154
PDF Download: 293
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.