قاسم, ., غزى, ., المغازى, . (2014). THE ROLE OF BEE FARMERS AGRICULTURAL COOPERATIVE ASSOCIATION FOR AGRICULTURAL SERVICE PROVISION IN KAFR-ELSHEIKH GOVERNORATE دور الجمعية التعاونية الزراعية لمربى النحل فى تقديم الخدمات الزراعية بمحافظة کفرالشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(5), 931-940. doi: 10.21608/jaess.2014.42220
حازم قاسم; رباب غزى; ولاء المغازى. "THE ROLE OF BEE FARMERS AGRICULTURAL COOPERATIVE ASSOCIATION FOR AGRICULTURAL SERVICE PROVISION IN KAFR-ELSHEIKH GOVERNORATE دور الجمعية التعاونية الزراعية لمربى النحل فى تقديم الخدمات الزراعية بمحافظة کفرالشيخ". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 5, 2014, 931-940. doi: 10.21608/jaess.2014.42220
قاسم, ., غزى, ., المغازى, . (2014). 'THE ROLE OF BEE FARMERS AGRICULTURAL COOPERATIVE ASSOCIATION FOR AGRICULTURAL SERVICE PROVISION IN KAFR-ELSHEIKH GOVERNORATE دور الجمعية التعاونية الزراعية لمربى النحل فى تقديم الخدمات الزراعية بمحافظة کفرالشيخ', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(5), pp. 931-940. doi: 10.21608/jaess.2014.42220
قاسم, ., غزى, ., المغازى, . THE ROLE OF BEE FARMERS AGRICULTURAL COOPERATIVE ASSOCIATION FOR AGRICULTURAL SERVICE PROVISION IN KAFR-ELSHEIKH GOVERNORATE دور الجمعية التعاونية الزراعية لمربى النحل فى تقديم الخدمات الزراعية بمحافظة کفرالشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(5): 931-940. doi: 10.21608/jaess.2014.42220
THE ROLE OF BEE FARMERS AGRICULTURAL COOPERATIVE ASSOCIATION FOR AGRICULTURAL SERVICE PROVISION IN KAFR-ELSHEIKH GOVERNORATE دور الجمعية التعاونية الزراعية لمربى النحل فى تقديم الخدمات الزراعية بمحافظة کفرالشيخ
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى- کلية الزراعة- جامعة المنصورة
Abstract
إستهدفت الدراسة الحالية التعرف على دور الجمعية التعاونية لمربى النحل بمحافظة کفرالشيخ فى تقديم الخدمات الزراعية لأعضائها . وقد تم الإعتماد على أسلوب المجموعة البؤرية لجمع البيانات الميدانية من أعضاء مجلس ادارة الجمعية البالغ عددهم ثلاثة عشر عضوا، وتم جمع بيانات الدراسة خلال شهر ابريل 2014 ، وإستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابى ، کأدوات للتحليل الإحصائى وإستخلاص نتائج الدراسة.
ويمکن تلخيص أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة على النحو التالى :
1- تقدم الجمعية نوعين من الأنشطة الإرشادية بنسبة 28.6% من الأنشطة المدروسة بمستوى عال هما : قيام الأعضاء بالاستفسار عن المعلومات من خلال زيارة مقر الجمعية 92.6%، وإجراء اتصالات تليفونية 88.9%، في حين جاء مستوى تقديم ثلاثة أنشطة بنسبة 42.8% من اجمالى الأنشطة المدروسة متوسطا وهم : زيارة ارشادية لمناحل الأعضاء 55.6%، وتوفير نشرة أو مجلة إرشادية 59.3%، وإجراء إيضاح عملي 66.7% ، کما أوضحت النتائج أن نشاطين ارشاديين فقط جاء مستوى تقديمهما من خلال الجمعية ضعيفا وهما إقامة معرض ارشادى 51.9%،و توفير ملصق ارشادى 48.1% .
2- اتفق ما يقرب من نصف أعضاء مجلس الإدارة 44.4 % على أن مستوى تغطية الجمعية للخدمات في مجال التسويق جاء متوسطا ، و أن ثلث أعضاء مجلس الإدارة 33.3 % يرون أن مستوى تغطية الجمعية للخدمات في مجال التسويق جاء منخفضا ، بينما يرى ما يقرب من ربع أعضاء مجلس إدارة الجمعية 22.2 % أن مستوى تغطية الجمعية للخدمات في مجال التسويق کان عاليا .
3- ترجع أهم أسباب إنضمام أعضاء جدد للجمعية الى تقديمها مستلزمات إنتاج مضمونة عن أي جهة أخرى ، واستعانتها بخبراء و متخصصين لحل المشکلات التي تواجه الأعضاء .
4- جاء أربعة عشر بعدا من عناصر فعالية الجمعية بنسبة 93.3 % من اجمالى العناصر المدروسة مستوى توفرهم بالجمعية عال بنسب تتراوح بين 77.8 % - 100 % ، فيما عدا عنصر واحد فقط مستوى توفره بالجمعية متوسط وهو عنصر التنسيق بين مختلف أطراف النظام المعرفي الزراعى . 5- جاءت مشکلتين بنسبة 15.4 % من اجمالى المشکلات المدروسة تأثيرها على العمل بالجمعية متوسطا وهما: تواضع خدمات الإرشاد و التدريب الزراعي ، وقلة الإمکانيات المادية، بينما جاءت مشکلة واحدة فقط بنسبة 7.7 % من اجمالى المشکلات والتحديات المدروسة تأثيرها على العمل بالجمعية عال وهي تنافس القطاع الخاص للجمعية من خلال تقديم مستلزمات إنتاج وعسل أقل جودة 88.9%.