• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
محمد, . (2014). THE ROLE OF SOCIAL NETWORKING SITES IN DEVELOPMENT OF SOCIAL AND POLITICAL AWARENESS OF RURAL YOUTH: A FIELD STUDY ON A SAMPLE OF RURAL STUDENTS FROM SOHAG UNIVERSITY. دورمواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي و السياسي للشباب الريفي: دراسة ميدانية على عينة من الطلاب الريفيين بجامعة سوهاج.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(9), 1297-1311. doi: 10.21608/jaess.2014.42559
هدى محمد. "THE ROLE OF SOCIAL NETWORKING SITES IN DEVELOPMENT OF SOCIAL AND POLITICAL AWARENESS OF RURAL YOUTH: A FIELD STUDY ON A SAMPLE OF RURAL STUDENTS FROM SOHAG UNIVERSITY. دورمواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي و السياسي للشباب الريفي: دراسة ميدانية على عينة من الطلاب الريفيين بجامعة سوهاج.". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 9, 2014, 1297-1311. doi: 10.21608/jaess.2014.42559
محمد, . (2014). 'THE ROLE OF SOCIAL NETWORKING SITES IN DEVELOPMENT OF SOCIAL AND POLITICAL AWARENESS OF RURAL YOUTH: A FIELD STUDY ON A SAMPLE OF RURAL STUDENTS FROM SOHAG UNIVERSITY. دورمواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي و السياسي للشباب الريفي: دراسة ميدانية على عينة من الطلاب الريفيين بجامعة سوهاج.', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(9), pp. 1297-1311. doi: 10.21608/jaess.2014.42559
محمد, . THE ROLE OF SOCIAL NETWORKING SITES IN DEVELOPMENT OF SOCIAL AND POLITICAL AWARENESS OF RURAL YOUTH: A FIELD STUDY ON A SAMPLE OF RURAL STUDENTS FROM SOHAG UNIVERSITY. دورمواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي و السياسي للشباب الريفي: دراسة ميدانية على عينة من الطلاب الريفيين بجامعة سوهاج.. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(9): 1297-1311. doi: 10.21608/jaess.2014.42559

THE ROLE OF SOCIAL NETWORKING SITES IN DEVELOPMENT OF SOCIAL AND POLITICAL AWARENESS OF RURAL YOUTH: A FIELD STUDY ON A SAMPLE OF RURAL STUDENTS FROM SOHAG UNIVERSITY. دورمواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي و السياسي للشباب الريفي: دراسة ميدانية على عينة من الطلاب الريفيين بجامعة سوهاج.

Article 1, Volume 5, Issue 9, September 2014, Page 1297-1311  XML PDF (267.53 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2014.42559
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
هدى محمد
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي-کلية الزراعة- جامعة سوهاج
Abstract
استهدفت هذه الدراسةالتعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعى الاجتماعي والسياسي للشباب الريفي وذلک من خلال الأهداف الفرعية التالية:
1-التعرف على مواقع التواصل الاجتماعي الاکثر استخداما بين أفراد العينة البحثية.2- التعرف على دوافع استخدام الشباب الريفي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنمية کل من مستوى معرفتهم ووعيهم الاجتماعي والسياسي.3-التعرف على مقدار تفاعل الشباب الريفي مع هذه المواقع وعلاقتها بتنمية بتنمية کل مستوى معرفتهم ووعيهم الاجتماعي والسياسي.4-التعرف على درجة ثقة الشباب فى المعلومات التى تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي  وعلاقتها بتنمية کل  مستوى معرفتهم ووعيهم الاجتماعي والسياسي.ولتحقيق هذه الأهداف أجريت الدراسة على طلاب جامعة سوهاج ،حيث تم اختيار عينة عرضية بلغ قوامها300مبحوث  يمثلون 9,1% من إجمالي عدد الطلاب بکليات الجامعة ، وقد اعتمدت الدراسة فى جمع بياناتها الميدانية على أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية. واستخدم لتحليل بيانات هذه الدراسة التکرارات والنسبة المئوية ومعامل ارتباط بيرسون. وکانت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة مايلى:
1-ان ابرز الأدوار،التى تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي الاجتماعي للشباب أفراد العينة البحثية بدرجة عالية هى: التواصل مع العديد من الاصدقاء مختلفي الجنس والعرق(65%) ، ويليها التعرف علي ثقافات الأخرين(60%)، وانها تتيح للمواطنين العاديين حق التعبير عن آرائهم(59,7%) ، وتعد أداة من أدوات الاعلام الجديد في نشر الأحداث وقت حدوثها(59%)، ساعدت في تکوين اتجاهات اعلامية نحو بعض القضايا من خلال التعليقات والآراء المتبادلة(58%).2-کما اظهرت النتائج البحثية أن ابرز الأدوار، التى تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الوعي السياسي للشباب أفراد العينة البحثية بدرجة عالية هى: انها تعد عامل من عوامل قيام ونجاح ثورة25يناير، وثورة 30 يونيو(57,7%) ، ويليها أنها أصبحت منبرا للحوار السياسي للنخبة السياسية والجمهور(49,7%) ، وأثرت في اتخاذ بعض القرارات الحاسمة علي الساحة السياسية(41%)، وساهمت في التواصل والتجمع  وبث الأفکار الثورية، وفضح الأنظمة الدکتاتورية(40,7%).3-وتوصلت الدراسة الى ان هناک علاقة ارتباطية موجبة بين کل من دور مواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعي الاجتماعي للشباب وتعدد دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، مقدار التفاعل مع التواصل الاجتماعي ، درجة الثقة فى المعلومات التى تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لکل منهما على الترتيب 0,115* ، 0,133*،0,501**.  4- کما توصلت الدراسة الى ان هناک علاقة ارتباطية موجبة بين کل من دور
 مواقع التواصل الاجتماعي فى تنمية الوعى السياسي للشباب وتعدد مواقع التواصل الاجتماعي
المستخدمة، تعدد دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مقدار التفاعل مع التواصل الاجتماعي ،
درجة الثقة فى المعلومات التى تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط لکل
منهما على الترتيب 0,138*، 0,253** ،0,268** ، 0,537** . وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها:انشاء مجموعات شبابية هادفه على مواقع التواصل الاجتماعي الأکثر استخدما تتبنى قضايا اجتماعية وثقافية لتبادل المعرفة وتعميم الفائدة ، وعمل ورش عمل لأساتذة الجامعات عن اهمية استخدام تکنولوجيا الاتصالات الحديثة فى تطوير المناهج التى يقومون بتدريسها و دور هذه المواقع فى التعليم والتواصل مع طلاب الجامعة ، نشر الوعي لدى فئة الشباب حول الدور الايجابي لمواقع التواصل الاجتماعي  وارشادهم وتوجيههم للاستخدام الأمثل لهذه المواقع ، والعمل على توظيف مواقع التواصل الاجتماعي فى عمليتي التعليم والتعلم، والبحث العلمي لما لذلک من أثار ايجابية عديدة تزيد من فاعلية وکفاءة العملية التعليمية.
Statistics
Article View: 355
PDF Download: 582
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.