أبوزيـد, . (2014). KNOWLEDGE EDUCATIONAL EFFECT OF EXTENSION MEETING TRANSMITTING WHEAT RECOMMENDED PRACTICES TO FARMERS IN SOME VILLAGES IN KAFR EL-SHEIKH GOVERNORATE الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية في نقل التوصيات الإرشادية لزراع القمح ببعض قرى محافظة کفرالشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(12), 1909-1926. doi: 10.21608/jaess.2014.42744
رضا أبوزيـد. "KNOWLEDGE EDUCATIONAL EFFECT OF EXTENSION MEETING TRANSMITTING WHEAT RECOMMENDED PRACTICES TO FARMERS IN SOME VILLAGES IN KAFR EL-SHEIKH GOVERNORATE الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية في نقل التوصيات الإرشادية لزراع القمح ببعض قرى محافظة کفرالشيخ". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 12, 2014, 1909-1926. doi: 10.21608/jaess.2014.42744
أبوزيـد, . (2014). 'KNOWLEDGE EDUCATIONAL EFFECT OF EXTENSION MEETING TRANSMITTING WHEAT RECOMMENDED PRACTICES TO FARMERS IN SOME VILLAGES IN KAFR EL-SHEIKH GOVERNORATE الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية في نقل التوصيات الإرشادية لزراع القمح ببعض قرى محافظة کفرالشيخ', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(12), pp. 1909-1926. doi: 10.21608/jaess.2014.42744
أبوزيـد, . KNOWLEDGE EDUCATIONAL EFFECT OF EXTENSION MEETING TRANSMITTING WHEAT RECOMMENDED PRACTICES TO FARMERS IN SOME VILLAGES IN KAFR EL-SHEIKH GOVERNORATE الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية في نقل التوصيات الإرشادية لزراع القمح ببعض قرى محافظة کفرالشيخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(12): 1909-1926. doi: 10.21608/jaess.2014.42744
KNOWLEDGE EDUCATIONAL EFFECT OF EXTENSION MEETING TRANSMITTING WHEAT RECOMMENDED PRACTICES TO FARMERS IN SOME VILLAGES IN KAFR EL-SHEIKH GOVERNORATE الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية في نقل التوصيات الإرشادية لزراع القمح ببعض قرى محافظة کفرالشيخ
معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- مرکز البحوث الزراعية
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية المدعومة بالصور والأخرى المدعومة بشريط الفيديو لنقل التوصيات الإرشادية لمحصول القمح وتم اختيار ثلاثة مراکز من محافظة کفرالشيخ لان بها اکبر عدد من المراکز الارشادية وهى مرکز کفر الشيخ، ومرکز سيدي سالم، ومرکز قلين حيث بلغ عدد المراکز الإرشادية بهم 12مرکز إرشادي وتم جمع البيانات البحثية بالمقابلة الشخصية من 240 مبحوثاً بواقع 20 مبحوثاً لکل مرکز إرشادي حضروا الاجتماعات الإرشادية المدعومة بالصور والأخرى المدعومة بشريط الفيديو (قبلي بعدي) واستخدم کل من التکرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، ونموذج التحليل الإرتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد (Step- wise) واختبار "ت" لتحليل وعرض النتائج. وقد تمثلت اهم النتائج في الآتـي : 1- ان مستوى معرفة المبحوثين بالتوصيات الإرشادية لمحصول القمح قبل وبعد تعرضهم للاجتماع الإرشادي المدعوم بالصور والآخر المدعوم بشريط الفيديو جاءت على النحو التالى 62.5%، 42.5% يقعون في الفئة المنخفضة فى القياس القبلي مقابل 29.2%، 55% في القياس البعدى في الفئة المرتفعة على الترتيب. 2- وجود فرق بين متوسطات درجات معارف المبحوثين بين القياس البعدي، والقياس القبلي للاجتماع الإرشادي المدعوم بالصور حيث بلغت قيمة ت 16.778 وکذلک للاجتماع الإرشادي المدعوم بشريط الفيديو حيث بلغت قيمة "ت" 23.308 وهما معنويتان عند المستوى الاحتمالي 0.01. 3- وجود علاقة ارتباطية طردية ومعنوية عند المستوى الاحتمالي 0.01، 0.05 بين المتغيرات المستقلة المدروسة جميعا وبين المتغيرات التابعة فيما عدا درجة المشارکة الاجتماعية الرسمية، وسن المبحوث. 4-وجود ثلاثة متغيرات ذات إسهام معنوي في تفسير التباين في المتغير التابع وهذه المتغيرات هي تعدد وتنوع المصادر المعرفية لمحصول القمح، والاستعداد للتغيير، والحيازة الحيوانية. 5- وجود فرق بين متوسط درجات الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية المدعومة بالصور ودرجات الأثر التعليمي المعرفي للاجتماعات الإرشادية المدعومة بشريط الفيديو لصالح الأخيرة حيث بلغت قيمة "ت" 7.205 وهي قيمة معنوية عند المستوى الاحتمالي 0.01. 6- أن أهم أشکال الاجتماعات الإرشادية من وجهة نظر المبحوثين تمثلت في الندوات، والمحاضرات، والمناظرات ،و اجتماعات المائدة المستديرة. 7- أن أهم المعينات الإرشادية التي تدعم الاجتماع الإرشادي لمحصول القمح من وجهة نظر المبحوثين تمثلت في الأفلام الشريطية، و التليفزيون في دوائر مغلقة ، والصور الثابتة، ومکبرات الصوت، والسبورات، ولوحات العرض، والملصقات على الترتيب. 8- وأن أهم المعوقات التي تعيق حضور الاجتماعات الإرشادية للمبحوثين أهمها : عدم توافر وسائل الانتقال، وعدم الإعلان عن ميعاد الاجتماع الإرشادي قبله بوقت کافي، وعدم توافر المطبوعات الإرشادية، وعدم الإعلان عن موضوع الاجتماع والغرض منه.