ميخائيل, . (2014). MANAGEMENT SKILLS OF AGRICULTURAL SUPER VISORS EXTENSION'S IN KAFR EL- SHEIKH GOVERNORATE المهارات الإدارية للمشرفين الإرشاديين الزراعيين بمحافظة کفرالشيـخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(12), 1955-1973. doi: 10.21608/jaess.2014.42751
ماري ميخائيل. "MANAGEMENT SKILLS OF AGRICULTURAL SUPER VISORS EXTENSION'S IN KAFR EL- SHEIKH GOVERNORATE المهارات الإدارية للمشرفين الإرشاديين الزراعيين بمحافظة کفرالشيـخ". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 12, 2014, 1955-1973. doi: 10.21608/jaess.2014.42751
ميخائيل, . (2014). 'MANAGEMENT SKILLS OF AGRICULTURAL SUPER VISORS EXTENSION'S IN KAFR EL- SHEIKH GOVERNORATE المهارات الإدارية للمشرفين الإرشاديين الزراعيين بمحافظة کفرالشيـخ', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(12), pp. 1955-1973. doi: 10.21608/jaess.2014.42751
ميخائيل, . MANAGEMENT SKILLS OF AGRICULTURAL SUPER VISORS EXTENSION'S IN KAFR EL- SHEIKH GOVERNORATE المهارات الإدارية للمشرفين الإرشاديين الزراعيين بمحافظة کفرالشيـخ. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(12): 1955-1973. doi: 10.21608/jaess.2014.42751
MANAGEMENT SKILLS OF AGRICULTURAL SUPER VISORS EXTENSION'S IN KAFR EL- SHEIKH GOVERNORATE المهارات الإدارية للمشرفين الإرشاديين الزراعيين بمحافظة کفرالشيـخ
معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية- محطة بحوث سخا- مرکز البحوث الزراعية
Abstract
يستهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على المهارات الإدارية المدروسة للمشرفين الإرشاديين الزراعيين المبحوثين بمنطقة البحث، وذلک من خلال التعرف على درجة معرفة المبحوثين بأهمية المهارات الإدارية، والتعرف على درجة استخدامهم لتلک المهارات أثناء عملهم الإرشادي، وتحديد العلاقات الارتباطية والانحدارية بين المتغيرات المستقلة وکل من درجة معرفة المبحوثين بأهمية المهارات الإدارية، ودرجة استخدامهم لها.
وتم جمع بيانات البحث عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة عشوائية قوامها 124 مشرفاً إرشادياً زراعياً بنسبة مئوية بلغت 67% من شاملة البحث، وذلک بتطبيق معادلة کريجسي ومورجان، کما تم تحليل البيانات باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط والمتعدد ونموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد Step-wise، بجانب العرض الجدولي بالتکرار والنسب المئوية. وتمثلت أبرز النتائج فيما يلي :
1-أن قرابة نسبة 48% من المشرفين الإرشاديين الزراعيين المبحوثين ذوي درجة معرفة بأهمية المهارات الإدارية المدروسة تراوحت بين المنخفضة والمتوسطة.
2-أن ما يزيد عن ثلاثة أرباع المشرفين الإرشاديين الزراعيين المبحوثين 76.6% ذوي درجة استخدام للمهارات الإدارية المدروسة تراوحت بين المنخفضة والمتوسطة.
3-توجد علاقة ارتباطية معنوية موجبة عند المستوى الاحتمالي 0.01 بين درجات معرفة المبحوثين بأهمية المهارات الإدارية المدروسة کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة التالية : التدريب الإرشادي، ودرجة المعارف الخاصة بالإقناع، ودرجة دافعية الانجاز، کما توجد علاقة ارتباطية معنوية موجبة عند المستوى الاحتمالي 0.05 بين درجات معرفة المبحوثين بأهمية المهارات الإدارية المدروسة کمتغير تابع وبين درجة الرضا الوظيفي کمتغير مستقل، کذلک توجد علاقة ارتباطية معنوية موجبة عند المستوى الاحتمالي 0.01 بين درجات استخدام المبحوثين للمهارات الإدارية المدروسة کمتغير تابع وکل من المتغيرات المستقلة التالية : التدريب الإرشادي، ودرجة المعارف الخاصة بالإقناع، ودرجة دافعية الانجاز، ودرجة المعارف الخاصة بالاتصال الإرشادي، کما توجد علاقة ارتباطية معنوية موجبة عند المستوى الاحتمالي 0.05 بين درجات استخدام المبحوثين للمهارات الإدارية المدروسة وبين الخبرة الإرشادية کمتغير مستقل.
1-توجد ستة متغيرات مستقلة مجتمعة تفسر 61% من التباين الکلي في درجة معرفة المبحوثين بأهمية المهارات الإدارية المدروسة، جاء في مقدمتها التدريب الإرشادي، حيث يفسر 41.8% من التباين الکلي، يليه درجة المعارف الخاصة بالاتصال الإرشادي ويفسر 9.9%، ثم متغير درجة دافعية الانجاز ويفسر 3.8%، ومتغير درجة المعارف الخاصة بالإقناع ويفسر 2%، ومتغير الخبرة الإرشادية ويفسر 2.2%، وأخيرا متغير تعدد مصادر المعلومات ويفسر 1.3%.
2-توجد أربعة متغيرات مستقلة مجتمعة تفسر 44.3% من التباين الکلي في درجة استخدام المبحوثين للمهارات الإدارية المدروسة جاء في مقدمتها التدريب الإرشادي، حيث يفسر 27.5% من التباين الکلي، يليه متغير درجة المعارف الخاصة بالاتصال الإرشادي ويفسر 8.9%، ومتغير الخبرة الإرشادية ويفسر 5.6%، وأخيراً متغير درجة المعارف الخاصة بالإقناع ويفسر 2.3%.