معوض, ., عبدالغني, ., عبدالغني, . (2013). AN AGRICULTUARAL EXTENSION AGENTS VISION RELATED TO UPGRADING EXPORTING OF UNTRADITIONAL IN FAYOM GOVERNORATE رؤية المرشدين الزراعيين للنهوض بتصدير المحاصيل الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(4), 805-820. doi: 10.21608/jaess.2013.43151
محمود معوض; نظمي عبدالغني; هشام عبدالغني. "AN AGRICULTUARAL EXTENSION AGENTS VISION RELATED TO UPGRADING EXPORTING OF UNTRADITIONAL IN FAYOM GOVERNORATE رؤية المرشدين الزراعيين للنهوض بتصدير المحاصيل الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4, 4, 2013, 805-820. doi: 10.21608/jaess.2013.43151
معوض, ., عبدالغني, ., عبدالغني, . (2013). 'AN AGRICULTUARAL EXTENSION AGENTS VISION RELATED TO UPGRADING EXPORTING OF UNTRADITIONAL IN FAYOM GOVERNORATE رؤية المرشدين الزراعيين للنهوض بتصدير المحاصيل الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(4), pp. 805-820. doi: 10.21608/jaess.2013.43151
معوض, ., عبدالغني, ., عبدالغني, . AN AGRICULTUARAL EXTENSION AGENTS VISION RELATED TO UPGRADING EXPORTING OF UNTRADITIONAL IN FAYOM GOVERNORATE رؤية المرشدين الزراعيين للنهوض بتصدير المحاصيل الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2013; 4(4): 805-820. doi: 10.21608/jaess.2013.43151
AN AGRICULTUARAL EXTENSION AGENTS VISION RELATED TO UPGRADING EXPORTING OF UNTRADITIONAL IN FAYOM GOVERNORATE رؤية المرشدين الزراعيين للنهوض بتصدير المحاصيل الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم
3قسم المجتمع الريفي والارشاد الزراعي - کلية الزراعة – جامعة عين شمس
Abstract
استهدفت الدراسة التعرف على مدى قيام الإرشاد الزراعي بدوره في تصدير الحاصلات الزراعية غير التقليدية بمحافظة الفيوم من خلال معارف المبحوثين بالرسائل الإرشاديه والتي تتضمن الممارسات الزراعية الخاصة بزراعة وانتاج محصولي شيح البابونج , والبردقوش بإعتبارهما أکثر المحاصيل انتشارا بهده المحافظه والتعرف على مدى قيامهم بتوصيل الرسائل الإرشادية للمبحوثين, وأخيرا التعرف على العلاقة بين المتغيرات الشخصية المدروسة , وبين درجة معارف المبحوثين ودرجة قيامهم بتوصيل الرسائل الارشادية للمسترشدين , وتمت الدراسة بمحافظة الفيوم , وتم اختيار عينة عشوائية منتظمه من المرشدين الزراعيين بنسبة 40% من إجمالي عدد المرشدين بالمحافظة وبنفس النسبة تم اختيار المرشدين المبحوثين من کل مرکز من مراکز الفيوم الستة , وهي : الفيوم , وسنورس , وطاميه , وإبشواي , وإطسا, ويوسف الصديق وبلغ عدد المبحوثين 224 مبحوثا, وتم جمع بيانات الدراسة بالمقابلة الشخصية للمبحوثين من خلال استمارة استبيان تضمنت عدة أسئلة لتوافى أهداف البحث , وأجري الاختبار المبدئي للاستمارة وتم إجراء التعديل المطلوب عليها وتم جمع البيانات خلال شهري يناير وفبراير من عام 2013 , وبعد جمع البيانات تم تکويدها وتبويبها وإجراء العمليات الإحصائية من خلال الاستعانة بالحاسب الآلي وبرنامج SPSS واستخدم في التحليل النسب المئوية ومربع کاى. وقد أسفرت النتائج عما يلي :
أ- أن اعمار المبحوثين تقع في فئتي أقل من 40 سنة , وأکثر من 50 سنة وأن منوال الفئة العمرية يقع ما بين 40-50 سنة , حيث بلغ عدد المبحوثين في هذه الفئة 101مبحوثا بنسبة 45.1% , وبالنسبة للحالة الزواجية 93.1% من إجمالي المبحوثين متزوجين , و197 مبحوثا بنسبة 87.9% نشأتهم ريفية , وأن اکثر من ربع الفئة بقليل 28.1% يحملون مؤهلات عليا, وأن خمس المبحوثين تخصصهم الإرشاد الزراعي , ومدة عملهم بالزراعة متوسطة بنسبة 41.9% , وأن من يعمل بالإرشاد الزراعي لفترات طويلة منهم بنسبة 27.2%, وأن نسبة من حضر الدورات التدريبية 46.9% وأن أکثير من نصف المبحوثين لم يحضر أي دورات تدريبيه.
ب- فيما يتعلق بمعرفة المبحوثين بالرسائل الإرشادية المدروسة : تراوحت النسب المئوية لإستجابات المبحوثين بالنسبة للمعرفة في کل توصية حيث بلغت اقصاها 44.6% بالنسبة لتوصية واحده وهي إختيار التقاوي قبل الزراعة , وکانت أقل نسبه هي 3.1% لفرصة واحدة هي ملاحظة علامات نضج المحصول .
ج- فيما يتعلق بدرجة قيام المبحوثين بتوصيل الرسائل الإرشادية للمسترشدين : تراوحت النسب المئوية لإستجابات المبحوثين لتوصيل بدرجة ضعيفة هي الغالبة ،واما المتوسطة فکانت 26.9% , والجيدة کانت 18.9% مما يدل على ان درجة التوصيل ضعيفة.
د- فيما يتعلق بالعلاقة بين المتغيرات الشخصية المدروسة وبين درجة معرفة المبحوثين ودرجة قيامهم بتوصيل الرسائل الارشادية فقد أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية بين کل من العمر , والنشأة , والحالة الزواجية , والمؤهل الدراسي , والتخصص الدراسي , ومدة العمل في الارشاد الزراعي , ومدة العمل في الزراعة , وحضور الدورات التدريبية وبين المتغير التابع.