• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد اللطيف, ., العبد, . (2012). ECONOMIC ORIENTATION OF ORANGES EXPORTS AND WHEAT IMPORTS التوجيه الاقتصادي لصادرات البرتقال وواردات القمح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(1), 61-76. doi: 10.21608/jaess.2012.44993
هنـاء عبد اللطيف; وائل العبد. "ECONOMIC ORIENTATION OF ORANGES EXPORTS AND WHEAT IMPORTS التوجيه الاقتصادي لصادرات البرتقال وواردات القمح". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3, 1, 2012, 61-76. doi: 10.21608/jaess.2012.44993
عبد اللطيف, ., العبد, . (2012). 'ECONOMIC ORIENTATION OF ORANGES EXPORTS AND WHEAT IMPORTS التوجيه الاقتصادي لصادرات البرتقال وواردات القمح', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 3(1), pp. 61-76. doi: 10.21608/jaess.2012.44993
عبد اللطيف, ., العبد, . ECONOMIC ORIENTATION OF ORANGES EXPORTS AND WHEAT IMPORTS التوجيه الاقتصادي لصادرات البرتقال وواردات القمح. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2012; 3(1): 61-76. doi: 10.21608/jaess.2012.44993

ECONOMIC ORIENTATION OF ORANGES EXPORTS AND WHEAT IMPORTS التوجيه الاقتصادي لصادرات البرتقال وواردات القمح

Article 5, Volume 3, Issue 1, January 2012, Page 61-76  XML PDF (297.38 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2012.44993
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
هنـاء عبد اللطيف; وائل العبد
معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – مرکز البحوث الزراعية
Abstract
يستهدف البحث بصفة أساسية وضع التصورات التي تؤدي لتقليل العجز النقدي في الميزان التجاري الزراعي المصري ،وذلک من خلال إعادة توزيع الأنصبة السوقية لمحصولي البرتقال والقمح مما يؤدي إلى زيادة قيمة صادرات محصول البرتقال من جهة وخفض قيمة واردات القمح من جهة أخرى وقد اعتمد على استخدام أسلوب البرمجة الخطية linear programming للتوصل إلى ذلک الهدف ،. وقد تم تقدير أربع نماذج بديلة ،وکانت أهم نتائج تلک النماذج بالنسبة لصادرات محصول البرتقال النموذج الأول: ووفقا لنتائج هذا النموذج فان إن إجمالي الکمية المصدرة من محصول البرتقال المصري خلال الفترة (2008-2010) يمکن إن توجه إلى کل من (لتوانيا، فنلندا ،لاتفيا ،بلجيکا ،الکويت ،روسيا الاتحادية ،جورجيا ،کينيا ،کندا، بنجلاديش، العراق) ، ويحقق هذا النموذج زيادة في الحصيلة التصديرية تمثل حوالي 16.41% عن التوزيع الفعلي.النموذج الثاني : ووفقا لنتائج هذا النموذج فان إجمالي الکمية المصدرة من محصول البرتقال المصري خلال فترة الدراسة يمکن إن توجه إلى کل من (هولندا، السعودية ، روسيا الاتحادية ،أوکرانيا ،إيران) ، ويحقق هذا النموذج زيادة في الحصيلة التصديرية تمثل حوالي 1.74% عن التوزيع الفعلي.النموذج الثالث :طبقا لنتائج تحليل هذا النموذج فان إجمالي الکمية المصدرة من محصول البرتقال يمکن إن توجه إلى کل من (بلجيکا، الکويت ، روسيا الاتحادية ،کندا ،) ، ويحقق هذا النموذج زيادة في الحصيلة التصديرية تمثل حوالي 17.49% عن التوزيع الفعلي.النموذج الرابع : وتشير نتائج هذا النموذج أنه عند توجيه الصادرات المصرية من البرتقال إلى دول الاتحاد الأوربي فان  إجمالي الکمية المصدرة من محصول البرتقال المصري خلال فترة الدراسة يمکن إن توجه إلى کل من (هولندا، لتوانيا ، فنلندا ،لاتفيا ،السويد ،بلجيکا) ، ويحقق هذا النموذج زيادة في الحصيلة التصديرية تمثل حوالي 11.88% عن التوزيع الفعلي. وعند توجيه الصادرات المصرية من البرتقال إلى دول شرق اروبا فان  إجمالي الکمية المصدرة من هذا  المحصول يمکن إن توجه إلى کل من (روسيا الاتحادية، أوکرانيا ، جورجيا) ، ويحقق هذا النموذج زيادة في الحصيلة التصديرية تمثل حوالي 4.95% عن التوزيع الفعلي . وکانت أهم نتائج نماذج الدراسة بالنسبة لواردات محصول القمح  للنموذج الأول:تشير نتائج تحليل هذا النموذج إن إجمالي الکمية المستوردة من محصول القمح المصري خلال الفترة (2008-2010) يمکن إن تستورد من کل من (بولندا ،الصرب ،کازاخستان ،رومانيا ، ترکيا) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 37.82% عن التوزيع الفعلي النموذج الثاني : إجمالي الکمية المستوردة من محصول القمح في مصر خلال فترة الدراسة يمکن إن تستورد من کل من (فرنسا، روسيا البيضاء ، کازاخستان ،استراليا) ،) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 21.46% عن التوزيع الفعلي.النموذج الثالث : إجمالي الکمية المستوردة من محصول القمح خلال فترة الدراسة يمکن إن تستورد من کل من (بولندا، الصرب ، کازاخستان ،رومانيا ، ترکيا) ،) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 32.4% عن التوزيع الفعلي.النموذج الرابع : فعند توجيه تلک الواردات إلى دول الاتحاد الأوربي فان  إجمالي الکمية المستوردة يمکن إن تستورد من کل من (فرنسا، بولندا) ،) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 20.39% عن التوزيع الفعلي. وعند توجيه الواردات المصرية من القمح إلى دول النافتا فان  إجمالي الکمية المستوردة من هذا  المحصول خلال لفترة(2008-2010) يمکن إن تستورد من( کندا ) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 19.86% عن التوزيع الفعلي. وعند توجيه تلک الواردات إلى الکتلة الشرقية (الکومنولث) فان  إجمالي الکمية المستوردة يمکن إن تستورد من کل من (کازاخستان، رومانيا) ،) ويحقق هذا النموذج مقدار انخفاض يمثل حوالي 29.98% عن التوزيع الفعلي. .ومن خلال النتائج التي توصل إليها البحث يوصي بضرورة زيادة نسبة الاکتفاء الذاتي من القمح وذلک من خلال  زيادة الأسعار للزراع بما يدفع بهم للتوسع في زراعته. کذلک رسم السياسات الکفيلة بتثبيت المساحة المزروعة من البرتقال وان لم يکن زيادتها مع الاهتمام بمواصفات الجودة والنوعية التي تحقق الميزة التنافسية للبرتقال في الاسواق الخارجية .
Statistics
Article View: 124
PDF Download: 360
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.