سرحان, . (2011). IMPACT OF TRAINING PROGRAMS ON TASKS PERFORMANCE OF AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE اثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(3), 157-171. doi: 10.21608/jaess.2011.45413
احمد سرحان. "IMPACT OF TRAINING PROGRAMS ON TASKS PERFORMANCE OF AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE اثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2, 3, 2011, 157-171. doi: 10.21608/jaess.2011.45413
سرحان, . (2011). 'IMPACT OF TRAINING PROGRAMS ON TASKS PERFORMANCE OF AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE اثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2(3), pp. 157-171. doi: 10.21608/jaess.2011.45413
سرحان, . IMPACT OF TRAINING PROGRAMS ON TASKS PERFORMANCE OF AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE اثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2011; 2(3): 157-171. doi: 10.21608/jaess.2011.45413
IMPACT OF TRAINING PROGRAMS ON TASKS PERFORMANCE OF AGRICULTURAL EXTENSION AGENTS IN QENA GOVERNORATE اثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين بمحافظة قنا
قسم الإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا
Abstract
استهدفت الدراسة الحالية بصفة رئيسية التعرف على أثر البرامج التدريبية على أداء المهام الوظيفية للمرشدين الزراعيين . وقد أجريت الدراسة في جميع المراکز الإدارية بمحافظة قنا . وقد تم دراسة شاملة المرشدين الزراعيين الذين حصلوا على ثلاث دورات تدريبية فأکثر خلال العامين الماضيين بلغ قوامهم (113) مرشدا زراعيا بمحافظة قنا ، وقد تم جمع البيانات من خلال الاستبيان بالمقابلة الجماعية للمرشدين الزراعيين أثناء الاجتماع الأسبوعي الذي عقد بمقر الإدارات الزراعية بکل مرکز إداري وقت جمع بيانات الدراسة .
واعتمدت أداة جمع البيانات على قياس مستوى أثر البرامج التدريبية السابقة على أداء المهام الوظيفية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين المبحوثين .
وتم جمع بيانات الدراسة خلال شهر ديسمبر 2010 ، واستخدمت التکرارات ، والنسب المئوية والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الثبات ، واختبار مربع کاى کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة . ويمکن تلخيص أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة على النحو التالي :
1-جاء المتوسط العام لمستوى أثر البرامج التدريبية على تحسين ممارسات الأداء الوظيفي المدروسة للمبحوثين بمستوى متوسط بلغ (67.2%) .
2-جاء المتوسط العام لمستوى أثر البرامج التدريبية على تحسين عوامل إثارة الدافعية نحو العمل المدروسة للمبحوثين بمستوى متوسط بلغ (62.4%) .
3-جاء المتوسط العام لمستوى أثر البرامج التدريبية على تحسين عوامل الانتماء الوظيفي المدروسة للمبحوثين افرد العينة بمستوى متوسط بلغ (62.2%) .
4-جاء المتوسط العام لمستوى أثر البرامج التدريبية على تحسين مهارات الإبداع الوظيفي المدروسة للمبحوثين بمستوى متوسط بلغ ( 63%) .
5- أظهرت نتائج الدراسة أن قيمة مربع کاى ( کا2 ) فيما يتصل بعلاقة البرامج التدريبية السابقة على أداء المهام الوظيفية للمرشدين المبحوثين فيما يتعلق بکل من الأداء الوظيفي ، والدافعية نحو العمل وتحسين الانتماء الوظيفي ، ومهارات الإبداع الوظيفي کانت (5.13 ، 5.56 ، 9.1 ، 0.76 ) على الترتيب وهى قيم غير معنوية عند مستوى 0.05 , وتعکس هذه النتيجة عدم وجود فروق معنوية بين البرامج التدريبية السابقة على أداء المهام الوظيفية للمرشدين المبحوثين ، الأمر الذي يستلزم معه ضرورة العمل بکل الطرق والأساليب التي تساعد على توافق البرامج التدريبية مع الاحتياجات الوظيفية للمرشدين المبحوثين من خلال : تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية للمرشدين ، وضع قائمة بأولويات تلک الاحتياجات ، وعدم فرض البرامج التدريبية من قبل القائمين على الجهاز الإرشادي ، وأخيرا صياغة أهداف ومحتوى تدريبي يتناسب مع تلک الاحتياجات ، وذلک بهدف منع الإهدار سواء المالي أو البشرى في عقد برامج تدريبية لا عائد من ورائها .