الكفاءة التسويقية للخوخ في مصر

Document Type : Original Article

Author

قسم الاقتصاد الزراعي – كلية الزراعة – جامعة عين شمس

Abstract

 يستهدف البحث دراسة الكفاءة التسويقية للخوخ في مصر، ودراسة الهوامش التسويقية المختلفة. وقد أوضحت نتائج الدراسة تناقص المساحة المثمرة للخوخ من 80.8 ألف فدان عام 2009 إلي  حوالي 31.7 ألف فدان عام 2023، كما تناقص الإنتاج الكلي للخوخ من 363.2 ألف طن عام 2009 إلي حوالي 242.8 الف طن عام 2023، وذلك نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج حيث تزداد التكاليف بمقدار سنوي معنوي احصائيا بلغ حوالي 2.2 ألف جنية/ فدان بما يمثل نحو 9.9% من متوسط تكاليف إنتاج الخوخ خلال الفترة المدروسة والبالغة حوالي 22.2 ألف جنية/فدان. وبالنسبة لتطور سعر المنتج والجملة والتجزئة فقد أخذ إتجاهاً عاماً متزايداً، حيث تشير معادلات الاتجاه الزمني العام الي زيادة سعر المنتج، سعر الجملة، والتجزئة للخوخ نحو201، 633.5، 970 جنية للطن سنويا على التوالي، مما يشير إلى أن سعر التجزئة حقق أعلي معدل زيادة سنوي يليه كل من سعر الجملة ثم سعر المنتج بمعدل زيادة بلغ نحو 11.1%، 9.9%، 7.3% على الترتيب من متوسط الأسعار خلال فترة الدراسة.كما تبين أن نصيب المنتج من جنية المستهلك خلال فترة الدراسة يتناقص سنوياً بمعدل 0.34%، في حين تبين أن نصيب الوسطاء يتزايد سنوياً بمعدل 0.34% من جنية المستهلك، مما يوضح أن نصف الانتشار السعري بين سعر المنتج وسعر التجزئة كان من نصيب الوسطاء، كما يتبين أن الكفاءة التسويقية للخوخ أخذت اتجاه عام متزايد بمقدار سنوي بلغ حوالي 5.6 %، ثم أخذت الكفاءة التسويقية للخوخ اتجاه عام متناقص بمقدار سنوي بلغ حوالي 0.8%، ثم اتجاه عام متزايد بمقدار سنوي بلغ حوالي 0.6%. مما يعكس انخفاض معامل الكفاءة التسويقية الخوخ، وقد يرجع ذلك لارتفاع أسعار التجزئة، وانخفاض أسعار المنتج.

Keywords